ارتفاع المخزونات الأمريكية يهبط بالنفط    ارتفاع أرباح "STC" إلى 3.29 مليار ريال    أول مصنع لإنتاج القهوة في جازان    أسترازينيكا تسحب لقاحها من الأسواق    أنطلاق مهرجان المنتجات الزراعية الثالث في ضباء    تركي الدخيل: احذروا تشغيل المحافظ الاستثمارية عبر غير المرخصين    ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في البرازيل إلى 95 قتيلاً    الأرصاد: الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطار رعدية    المملكة والسنغال تتفقان على تعزيز التعاون في مجالات الزراعة والأمن الغذائي    المياه الوطنية تبدأ في تنفيذ 12 مشروعًا مائيًا وبيئيًا بقيمة 1.5 مليار ريال بالمنطقة الشرقية    الجلاجل: تنظيم "وقاية" خطوة لمجتمع صحي    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    الشورى يدعو لتحديث كود البناء السعودي    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    "الهلال" يطلب التتويج بلقب دوري روشن بعد مباراة الطائي في الجولة قبل الأخيرة    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    سحب لقاح أسترازينيكا عالمياً لتسببه بآثار جانبية نادرة وخطيرة    تحذير قوي    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    الفوائد الخمس لقول لا    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السيرة الذاتية وإشكالاتها في النقد السعودي .. كما يراها نقاد سعوديون وعرب
نشر في الحياة يوم 30 - 03 - 2018

شهد ملتقى النقد الذي ينظمه نادي الرياض الأدبي، حضورا جيدا تفاعل مع مواضيع الدورة السابقة التي انطلقت «السيرة الذاتية في الخطاب النقدي السعودي» في فندق مداريم بالرياض. وأثار المشاركون عددا من الإشكالات المهمة التي تكتنف تمثل السيرة الذاتية في القراءة النقدية. وتناول باحثون ملامح السيرة الذاتية في حضورها في الدرس النقدي السعودي.
وكان رئيس نادي الرياض الأدبي المشرف العام على الملتقى الدكتور صالح المحمود أوضح أن انتظام الملتقى يؤكد وضوح أهدافه، وقناعة مجلس الإدارة والنقاد والفاعلين في المشهد النقدي والأدبي بأهميته، بخاصة أن الملتقى ينفرد بالتخصص في مجال نقد النقد وتقويم الجهود النقدية السعودية وتحديد مسارها، وبيان أثرها، إضافة إلى العناية بكل الدراسات النقدية العربية التي توجهت إلى النصوص الإبداعية السعودية. وأشار الدكتور المحمود إلى أن النادي بدأ مبكراً في التحضير لهذا الملتقى، وشكّل له لجنة تحضيرية يترأسها الدكتور معجب العدواني وفي عضويتها الدكتور خالد الرفاعي والدكتورة زكية العتيبي، وأن اللجنة بذلت جهداً ملموساً في استعراض الملخصات وفحص الأوراق، والحرص على توسيع دائرة المشاركة مع الاهتمام بالقيمة النوعية التي تساعد في تحقيق أهداف الملتقى، وتقدّم خدمة للنص النقدي السعودي والنص النقدي العربي الذي استهدف المدونة الأدبية السعودية.
وذكر الدكتور المحمود أن اللجنة تلقت أكثر من خمسين ملخصاً قبلت أغلبها، وأجازت في مرحلة تالية 31 بحثاً.
وينطلق النادي في ملتقاه النقدي المنتظم في انعقاده من حوالى سبع سنوات، من كون ظاهرة «نقد النقد» أو «قراءة القراءة»، مرحلة نضج في تاريخ الممارسة النقدية، غايتها مراجعة القراءات النصية للأثر الإبداعي وتقويمها. وتكمن أهمية هذا الخطاب الفكري في تعرّفه على بنية الخطاب النقدي، ونوعية منطلقاته الفكرية ومرتكزاته المنهجية المتمثلة في المناهج والمنهجيات والنظريات، إلى جانب مستوى تمثله مفاهيمها الإجرائية، وحدود الإضافة المعرفية التي يقدمها النشاط النقدي في وجه من وجوهه.
وكان النادي طرح مواضيع مهمة وأساسية في دوراته الماضية. في الدورة الجديدة التي خصصها للسيرة الذاتية، فيأتي هذا الاهتمام لما حظيت به السيرة الذاتية من اهتمام في النشاط النقدي السعودي، كان من تجلياته نشر عدد من الكتب والأبحاث والمقالات التي تقارب مدوّنة السيرة الذاتية في الأدب العربي بوجهٍ عام. وقد واكبت بعض المؤسسات الأكاديمية والثقافية هذا النشاط بتخصيص عدد من المحاضرات والندوات والملتقيات لنقد السيرة الذاتية؛ الأمر الذي أفضى بالنادي إلى مدوّنة نقدية متخصصة في السيرة الذاتية، تشكّل - على رغم محدوديتها بالقياس على نقد الشعر والرواية مثلاً - علامة فارقة في السجل النقدي لهذا النوع الأدبي وللنقد الأدبي عامة، وتستحق، بتعبير «أدبي الرياض» أن تكون منطقة لكثير من الأسئلة حول دوافعه، ومنطلقاته، ومنهجياته. ولأن القراءة على القراءة كفيلة بكشف النص، وبيان مكنوناته على حد سواء، إلى جانب كونها تمنح مزيدًا من الموضوعية حول الأثر الإبداعي؛ يراهن الملتقى على نجاح دورته الحالية وهي تسائل مختلف المقاربات النقدية لهذا النوع الأدبي.
وتطرقت أبحاث المشاركين إلى: المداخل النظرية لمقاربات السيرة الذاتية في الخطاب النقدي السعودي. وإسهام النقاد السعوديين في تأصيل السيرة الذاتية وتجنيسها. ونقد السيرة الذاتية المكتوبة والبصرية. والاتجاهات الجديدة في نقد السيرة الذاتية. والسيرة الذاتية السعودية في رؤى النقاد العرب.
ومن الأوراق التي ناقشها الملتقى «رهانات السؤال الفلسفي في الخطاب النقدي السعودي السيرة الذاتية أنموذجاً» للدكتور عبد الفتاح يوسف، وقدم الدكتور وصفي عباس ورقة بعنوان «الصوت والصدى: اتجاهات النقد السعودي للسيرة الذاتية»، وورقة بعنوان «سؤال المنهج في نقد السيرة الذاتية السعودية.. بحوث ملتقى قراءة النص الثامن أنموذجا» للدكتور أبو المعاطي الرمادي، فيما قدم الدكتور ماجد الزهراني ورقة بعنوان «استقبال السيرة الذاتية السعودية في الابتعاث.. مصطفى بيومي نموذجا»، وقدمت الدكتورة نوال المجاهد ورقة بعنوان «الرؤى النقدية في فن السيرة الذاتية..الثابت والمتغير». وقدم الدكتور إبراهيم الشتوي ورقة بعنوان «تمظهر الذات ومكوناتها في نقد السيرة السعودية»، وقدم الدكتور مصطفى الضبع ورقة بعنوان «دراسة في تشكيل النوع.. السيرة الذاتية في النقد السعودي من المكتوب إلى البصري»، وجاءت الورقة الثالثة بعنوان «مقاربة في الممارسات النقدية في السيرة الذاتية السعودية» للدكتور جزاع الشمري، فيما قدم الدكتور محمد الراشدي ورقة بعنوان «خطاب العتبات في السيرة الذاتية السعودية.. ملامح نقدية»، وورقة «النقد السيري والأطروحات المراوغة» للدكتور حسن مشهور.
وقدم الدكتور أحمد صالح الغامدي ورقة بعنوان «مفهوم السيرة الذاتية من منظور الأديبين الناقدين عبدالرحمن منيف وغازي القصيبي»، وقدم الدكتور محمد البشير ورقة عن «السيرة الذاتية روائياً والقراءة الإسقاطية»، وقدم الدكتور سليمان عبدالحق ورقة بعنوان «كتابة الذات بين الرواية والرسالة والسيرة الذاتية في الأدب السعودي المعاصر.. دراسة في نقد النقد»، فيما جاءت الورقة الرابعة بعنوان «السيرة الذاتية لعبد العزيز التويجري حاطب ليل ضجر من خلال تعدد القراءات» للدكتورة صلوح السريحي، والورقة الخامسة بعنوان «الأفاق الجمالية في السيرة الذاتية السعودية.. تأسيس وانفتاح.. مكاشفات السيف والوردة عبد العزيز مشري أنموذجاً» للدكتور ميمون مرازيق.
كما قدم الدكتور فهد البكر ورقة بعنوان «السيرة الذاتية وإشكالية التجنيس الأدبي قراءة ثانية لبعض الأعمال النقدية السعودية»، وقدم الدكتور ولد متالي لمرابط أحمد محمدو ورقة بعنوان «السيرة الذاتية في وعي النقاد السعوديين.. معجب الزهراني أنموذجاً»، وجاءت الورقة الثالثة بعنوان «السيرة الذاتية في الأدب السعودي في رؤية الناقد حسين بافقيه..دراسة وتقويم» للدكتور حمد الدخيل، وقدمت سميه عابد العدواني ورقة بعنوان «النقد الموضوعاتي للسيرة الذاتية السعودية (كتاب الذات) للدكتور صالح الغامدي نموذجاً»، فيما قدم الدكتور منصور المهوس ورقة بعنوان «إسهام الدكتور عبدالله الحيدري في تأصيل السيرة الذاتية وتجنيسها».
وكان رئيس نادي الرياض الأدبي المشرف العام على الملتقى الدكتور صالح المحمود أوضح أن انتظام الملتقى يؤكد وضوح أهدافه، وقناعة مجلس الإدارة والنقاد والفاعلين في المشهد النقدي والأدبي بأهميته، بخاصة أن الملتقى ينفرد بالتخصص في مجال نقد النقد وتقويم الجهود النقدية السعودية وتحديد مسارها، وبيان أثرها، إضافة إلى العناية بكل الدراسات النقدية العربية التي توجهت إلى النصوص الإبداعية السعودية.
وأشار الدكتور المحمود إلى أن النادي بدأ مبكراً في التحضير لهذا الملتقى، وشكّل له لجنة تحضيرية يترأسها الدكتور معجب العدواني وفي عضويتها الدكتور خالد الرفاعي والدكتورة زكية العتيبي، وأن اللجنة بذلت جهداً ملموساً في استعراض الملخصات وفحص الأوراق، والحرص على توسيع دائرة المشاركة مع الاهتمام بالقيمة النوعية التي تساعد في تحقيق أهداف الملتقى، وتقدّم خدمة للنص النقدي السعودي والنص النقدي العربي الذي استهدف المدونة الأدبية السعودية.
وذكر الدكتور المحمود أن اللجنة تلقت أكثر من خمسين ملخصاً قبلت أغلبها، وأجازت في مرحلة تالية 31 بحثاً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.