بناءً على ما رفعه سمو ولي العهد خادم الحرمين يوجه بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    رياح مثيرة للأتربة والغبار في 5 مناطق وفرصة لهطول الأمطار على الجنوب ومكة    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الصدارة والتميز    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    الأزرق يليق بك يا بونو    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«بلدي جدة» يقر إنشاء «مختبر الورقيات» لسلامة الخضراوات والفاكهة
نشر في الحياة يوم 27 - 06 - 2011

أقر المجلس البلدي في محافظة جدة إطلاق مختبر للورقيات لإنهاء حال الذعر التي أصابت البعض نتيجة الأنباء التي تواترت أخيراً عن تلوث الخضراوات والفاكهة وري بعض المزارع بمياه الصرف الصحي.
وانتهت النقاشات الساخنة لأعضاء المجلس التي استمرت أكثر من ثلاث ساعات في اجتماعهم أمس (الأحد) إلى اتخاذ عدد من القرارات والتوصيات المهمة في أربع قضايا جماهيرية شغلت سكان العروس طوال الفترة الماضية.
وأكد رئيس بلدي جدة حسين ابن علوي باعقيل أن الجلسة التي ترأسها أمس بحضور أمين جدة الدكتور هاني أبوراس وأعضاء المجلس، قررت تنفيذ اللجنة المشتركة المشكلة من مجلسه وأمانة المحافظة لمكافحة التلوث البيئي برئاسة الدكتور حسين البار، زيارة إلى الرئيس العام لهيئة الأرصاد وحماية البيئة الأمير تركي بن ناصر بن عبدالعزيز لإطلاعه على التوصيات التي تم التوصل إليها، والتعرف على مرئياته بخصوص الحلول النهائية للتلوث في المحافظة الساحلية.
وقال: «حصل المجلس البلدي على الموافقة بالإجماع على القرارات الصادرة من اللجنة الخماسية بخصوص معالجة أوضاع أسواق الخضراوات والفاكهة، إذ طلب من رئيس اللجنة بسام أخضر والأعضاء زيارة مختبر الأمانة الموجود خلف برج دلة للنظر في إمكان الاستفادة منه خلال الفترة المقبلة حتى يتم تخصيص مختبر لسوق الخضراوات».
وأضاف أن أمين جدة شدد على أهمية الدراسة التي وضعتها اللجنة الخماسية عن المختبر وكلفتها النهائية وعملية تشغيله لمدة عام، ملمحاً إلى أن الأعضاء وافقوا بالإجماع على التوصيات قصيرة ومتوسطة وطويلة المدى، وعلى تطبيق اللوائح التنظيمية المعتمدة من وزارة الشؤون البلدية والقروية بشأن شروط ومواصفات تشغيل وصيانة ونظافة أجهزة مختبرات الإدارة العامة لصحة البيئة بوزارة الشؤون البلدية، والدليل الإرشادي للإجراءات الإدارية والفنية لمختبرات صحة البيئة، واستمرار عمل اللجنة لمتابعة تنفيذ التوصيات، والمتابعة والتنسيق لضمان سرعة نقل حلقة الخضراوات لموقعها الجديد.
وأكد باعقيل أن الخطة قصيرة المدى التي جرى الخروج بها تتمثل في إرسال عينات يومياً، يتم أخذها عشوائياً من المواد الغذائية التي يزود بها السوق المركزي للخضراوات إلى مختبرات الجودة النوعية المعتمدة كإجراء موقت ريثما يتم إنشاء المختبر الرئيس بسوق الخضراوات، مع إلزام بلدية المطار الفرعية بحل مشكلة تضجر السكان المجاورين للحلقة من النظافة العامة وتحسين الخدمات البلدية بالمنطقة، ومخاطبة «اللجنة الدائمة لمنع سقيا المزارع بمياه الصرف الصحي» بتشديد الرقابة على المزارع داخل وخارج المدن، وتطبيق العقوبات المنصوص عليها في النظام.
وتابع: «تتضمن التوصيات العاجلة أيضاً الرفع للجهات ذات العلاقة لتشديد الرقابة على الخضراوات والفواكه المستوردة التي تصل من طريق المداخل البرية والبحرية والجوية بحيث تمر جميعها على المختبرات المعتمدة من الجهات ذات العلاقة، ومخاطبة إدارة المرور بمراقبة حركة السير بحسب اللوحات الإرشادية وتنظيم وقوف الشاحنات في الشوارع المحيطة بالسوق المركزي».
وبشأن الخطة متوسطة المدى، لفت إلى أنها تتضمن إنشاء مختبر للخضراوات والورقيات في سوق الخضراوات الحالي، إذ تم إجراء دراسة جدوى كاملة غير ربحية تتضمن كلفة المختبر والمكان وعملية التشغيل لمدة عام من قبل المستثمر بحلقة الخضراوات المركزية، والمتابعة المستمرة للجهات ذات العلاقة والمسؤولة عن انتقال السوق المركزي لموقعه الجديد وفق برنامج زمني محدد، ومعرفة المعوقات والقضاء عليها.
أما الخطة طويلة المدى التي خرجت بها اللجنة الخماسية وجرى اعتمادها، فتتمثل في إنشاء مختبر رئيس متكامل بمقر سوق الخضراوات المركزي الجديد في أبرق الرغامة، يواكب أحدث التطورات للقضاء على المشكلة بشكل جذري، والرفع للجهات ذات العلاقة لإنشاء مختبرات متطورة عند جميع المنافذ وذلك لفحص الخضراوات والفواكه كافة الواردة إلى السعودية قبل وصولها إلى المستهلك بهدف الحماية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.