على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة .. الجمعة نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين    جامعة المؤسس: الزي السعودي إلزامي على الطلاب    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    الاحتلال يواصل قصف أحياء رفح    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    الغربان تحصي نعيقها    المكسيك تسجل حرارة قياسية    لقاءات مكثفة للربيعة في جنيف.. إشادة دولية بدعم المملكة للصحة العالمية    تعزيز التعاون البرلماني العربي    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    حتى يبدع الحكم السعودي    ضمن فعاليات تقويم جدة بسوبر دوم.. غونتر يتوج بلقب" ملك الحلبة".. و" ناي جاكس" ملكة السيدات    ريال مدريد يودع الساحر الألماني    وجهة الابتكار    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    الزهراني يحتفل بزواج إبنيه محمد و معاذ    أنت بحاجة إلى ميزانية    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    تكريم الفائزين في مسابقة «فيصل بن مشعل لحفظ القرآن الكريم»    ختام «بنكهة الشرق» والأميركي «أنورا» يحصد الجائزة الذهبية..    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    وصول أكبر معمرة عراقية لأداء فريضة الحج    بيان التسمم    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    الشغف    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    التألق والتميز السعودي في الزراعة !    مرونة سوق العمل السعودي!    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أفكار للتدوين في دفتر (اتحاد الإعلام الرياضي)    شكراً «نزاهة»    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    تخفيف مشقة الحج عن كبار السن    مشرفو الحملات الإندونيسيون: طاقات بشرية وفنية سعودية لراحة الحجاج    سعود بن بندر يطلع على خدمات «تنموي سلطان بن عبدالعزيز»    «الداخلية» تستعرض مبادرة طريق مكة في معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    «الموارد البشرية» تطلق عدة مبادرات في موسم الحج    انعقاد الاجتماع الوزاري حول جهود تنفيذ حل الدولتين بما في ذلك الاعتراف بالدولة الفلسطينية    أمير الشرقية يشيد بجهود الدفاع المدني    مشاريع تنموية ب14.7 مليار ريال في مكة    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    القبض على 3 وافدين بتأشيرة زيارة لترويجهم حملات حج وهمية    الربيعة يدعو لإيجاد طرق مبتكرة لتنمية الشراكة مع منظمة الصحة العالمية وتطوير التدخلات الصحية أثناء الأزمات    أمير تبوك يرعى حفل تكريم خريجي مدارس الملك عبد العزيز    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    ولي العهد يعزي محمد مخبر هاتفياً في وفاة رئيسي وعبداللهيان ومرافقيهما    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«دون كيشوت» تفتتح مهرجانات بيبلوس الدولية
نشر في الحياة يوم 27 - 06 - 2011

بيروت - أ ف ب - تفتتح «مهرجانات بيبلوس الدولية» اللبنانية غداً بمسرحية «دون كيشوت» التي تعتبر «الأضخم إنتاجياً» بين مسرحيات الرحابنة، وفق الفنان أسامة الرحباني الذي يقول إنها تمزج بين الخيال والفانتازيا والدراما في أجواء شاعرية وموسيقية غنائية.
ويلاحظ أسامة الرحباني أن الكاتب المسرحي الإسباني ميغيل دي ثيربانتس عكس في «دون كيشوت» هموم مجتمعه «بنقد وسخرية وتهكم». ويشير إلى أن المسرحية التي تتناول «قصة إنسان حالم وفارس جوال يطوف الأرض مدافعاً بشهامة عن الخير والمظلومين»، هي بمثابة «مرآة للمجتمع ينتقد ثيربانتس عبرها الطبقية ورجال الدين والقضاة».
ويكشف الرحباني أن مشروع نقل رواية ثيربانتس إلى خشبة المسرح اللبناني راوده قبل سبع سنوات، لكنه استهل كتابة التفاصيل قبل نحو سنة فقط. وبدأ العمل الفعلي على المسرحية في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي، وتولى كتابة نص المسرحية غدي الرحباني وأخرجها مروان الرحباني.
يشرح أسامة أنه «عمل كبير. آليته صعبة لأنه يدمج بين الصورة والخيال والفانتازيا، بين الواقع والمسرح والديكور، وكل الأمور الأخرى التي يمكن أن تحصل على المسرح». وتبلغ مدة المسرحية ساعتين وربع ساعة، وهي مسرحية غنائية.
يضيف: «أن مسرحية دون كيشوت أضخم عمل قدمناه حتى الآن. وقصة دون كيشوت تعطي مجالاً للفانتازيا ولقليل من الجنون والخيال، ويجب أن تترجم كل هذه الأمور على المسرح. وهذا ما قمنا به... التوفيق بين الدراما والموسيقى والأفكار والنص والإخراج والرقص والشعر. انه مزج كامل لكل هذه الألوان».
ويوضح أسامة الرحباني أن «دون كيشوت» شخصية أدبية نقدمها بتصرف، فنحن لا نقدم الشخصيات كما هي. القصص التي مسرحناها، كلها من نسج الخيال. نأخذ مناخاً معيناً ومادة معينة وبيئة معينة تساعدنا على بناء الأزياء والموسيقى والإضاءة».
ويلاحظ الرحباني أن شخصية «دون كيشوت» التي طبعت الأدب الكلاسيكي، نقلت مرات عدة سواء إلى الأوبرا أو السينما أو الأفلام الكرتونية أو المسرح. وأضفى كل فنان على الرواية رؤيته، وقدمها كما يشاء».
ويجمع أسامة الرحباني في مسرحيته الجديدة الفنانة هبة طوجي التي تؤدي دورين (دولسينا حبيبة دون كيشوت وديما النادلة) ورفيق علي احمد، إلى جانب مجموعة من الممثلين والراقصين.
ويقول: «هبة طوجي عنصر متألق ومختلف عن الجميع لصغر سنها ولموهبتها الكبيرة غناء وتمثيلاً، بالإضافة إلى حب الناس لها وإلى الثقافة التي تتمتع بها. وهي تعمل على نفسها، تقوم بتدريبات صوتية باستمرار، وإمكانات صوتها هائلة».
وللمرة الرابعة يتعاون الرحابنة مع المسرحي اللبناني رفيق علي احمد. ويرى أسامة أن «شخصية دون كيشوت تتطلب تحركا تكتيكياً، وهي قريبة من شخصية رفيق علي احمد». ويتابع: «نستمتع بالعمل معه لأن قلبه على الممثلين وقلبنا عليه. أما بالنسبة إلى الصوت، فنستعين بصوت بديل يؤديه ايلي خياط».
ارتبطت أعمال الرحابنة في السنوات الأخيرة ب «مهرجانات بيبلوس الدولية»، وتحديداً منذ العام 2005 حين قدم أسامة الرحباني مسرحيته «جبران والنبي» على مسرح هذه المدينة التي تزخر بالآثار الفينيقية.
ويقول الرحباني في هذا الصدد: «اخترنا أن تكون خلفية الموقع قلعة جبيل والمعبد الفينيقي. البحر والموج والهواء على يميننا، والكنيسة والدير المضاء ليلاً على يسارنا». ويضيف: «هو مكان يمكن أن أقدم فيه ما أريد على المسرح ولا يقيد حريتي».
ويكشف الرحباني أن من مشاريعه المقبلة إطلاق البوم «لا بداية ولا نهاية» لهبة طوجي، يضم قصيدتين للراحل منصور الرحباني، بالإضافة إلى أسطوانة مسرحية «دون كيشوت».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.