"الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    من أعلام جازان .. الشيخ عيسى بن رديف بن منصور شماخي    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    المجون في دعم كيان صهيون    صحة نباتية    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    طموحنا عنان السماء    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    الوجه الآخر لحرب غزة    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



معلمون سعوديون يتهمون مدارس أهلية برفض زيادة رواتبهم... وتهديدهم ب «الفصل»
نشر في الحياة يوم 24 - 06 - 2011

اتهم معلمون مدارس أهلية في مدينة حائل بتهديدهم بإنهاء عقودهم مع نهاية اختبارات الفصل الدراسي الثاني في حال رفضوا تجديدها برواتبهم السابقة، خصوصاً أنه صدر أمر ملكي بتحديد رواتب معلمي المدارس الخاصة بخمسة آلاف ريال كراتب أساسي، إضافة إلى 600 ريال كبدل نقل.
وأرجع عدد من المعلمين والمعلمات المتضررين قرارات التهديد بالفصل إلى أن ملاك تلك المدارس لا يرغبون في الوقت الحالي في تطبيق الأمر الملكي الذي حدد5600 ريال حداً أدنى لرواتب المعلمين والمعلمات السعوديين، ما يعني أنهم سيلجأون لاستقدام معلمين من خارج المملكة لشغل وظائفهم، منتقدين صمت إدارة التعليم الأهلي التابعة للإدارة العامة للتربية والتعليم في منطقة حائل تجاه هذه القرارات، وعدم مبادرتها إلى وضع حد لهذا التجاوز الخطير بحسب قولهم.
وذكروا أنهم الآن بين خيارين إما التجديد برواتب العقود القديمة البالغة 2800 ريال فقط، التي لا تفي بالتزاماتهم المادية، أو العودة مجدداً إلى دائرة البطالة التي ستخلف عليهم آثاراً نفسية واجتماعية سيئة، خصوصاً أن معظمهم متزوجون ويعولون أسرهم، مطالبين إدارة التربية والتعليم بإيقاف هذه القرارات، خصوصاً أن تلك المدارس تتحصل على إعانات من الوزارة، إضافة إلى أن صندوق الموارد البشرية يساهم في دفع نصف راتب المعلم السعودي.
وأكد معلم اجتماعيات في مدرسة خاصة (تحتفظ «الحياة» باسمها) أنه أصيب ب «صدمة» وحزن شديد بعد تلقيه الخبر من إدارة المدرسة حول ضرورة الاختيار بين أمرين إما التجديد بالعقد القديم مع التوقيع على تعهد بعدم المطالبة برفع الراتب أو إنهاء العقد.
وأضاف: «بعد صدور القرار الملكي الأخير بزيادة الراتب من 2800 ريال إلى 5600 ريال شعرت بنوع من الأمان الوظيفي والاستقرار وسارعت باتخاذ قرار الزواج، لكنني الآن في مأزق كبير، وبدأت أشعر بالخوف والقلق من المستقبل المجهول»، مستغرباً التهديد بإنهاء عقود عشرات المعلمين السعوديين على رغم أن القرار الملكي سيعود على المدارس وملاكها بالفائدة من خلال ضمان استقرار المعلم في المدرسة. وتساءلت معلمة تربية إسلامية في مدرسة أهلية للبنات عن أسباب اتباع بعض ملاك المدارس وإدارتها أسلوب وسياسة التهديد مع المعلمات السعوديات على وجه التحديد، في الوقت الذي تعامل فيه المعلمات المقيمات بأسلوب راقٍ ومعاملة خاصة جداً، مشيرةً إلى أنها كانت تعمل بكل جد وإخلاص منذ ثلاثة أعوام في المدرسة الأهلية.
ولفتت إلى أن مديرة المدرسة منحتها قبل ثلاثة أسابيع شهادة شكر وتقدير على جهودها، لكنها فوجئت بعد ذلك بوضعها أمام خيارين إما التجديد بالعقد القديم مع أخذ تعهد عليها بعدم المطالبة برفع الراتب القديم أو الفصل، مؤكدةً أنها تستعد لرفع تظلم للوزارة وتقديم شكوى لمكتب العمل في حائل ضد إدارة مدرستها.
من جانبه، أوضح مدير إدارة الإعلام التربوي في إدارة التربية والتعليم في منطقة حائل أحمد القطب أن النظام ينص على أن يكون عقد المعلم السعودي لمدة عام دراسي واحد فقط، وينتهي بنهاية العام الدراسي، وبعد نهاية العقد يتم التفاوض بين الطرفين حول التجديد أو إنهاء العقد، مشيراً إلى أن إدارة التعليم الأهلي في «تعليم حائل» لم تتلقَّ أي شكوى بهذا الخصوص. وأضاف أنه يحق لأي طرف متضرر سواء أكان معلماً أم معلمة اللجوء إلى إدارة التربية التعليم، التي لن تتردد في إعادة الحق إلى أصحابه في حال وقع ذلك الأمر ضمن صلاحياتها ومهماتها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.