«الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    برشلونة يرتقي لوصافة الدوري الإسباني بهدفين في شباك سوسيداد    تعادل مثير لأستون فيلا مع ليفربول يقربه من دوري أبطال أوروبا    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    نائب أمير الرياض يرعى احتفال معهد الإدارة العامة بالخريج والوظيفة ال 28    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    تزايد الهجمات السيبرانية في ألمانيا والخسائر 1ر16 مليار يورو    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    الصحة النباتية    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    القنصل العام في لوس أنجلوس والملحق الثقافي في أمريكا يزوران الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



زيادة انتاج الطاقة لم تلبَّ الاستهلاك العالمي
نشر في الحياة يوم 19 - 06 - 2011

لاحظ تقرير لشركة «نفط الهلال»، أن اتجاه الاستهلاك العالمي من الطاقة بأشكالها «لم يتغير منذ بداية تكوّن الطلب عليها، ولم يسجل تراجعاً في مسار الطلب في شكل لافت، نتيجة تطور آليات الاستخدام أو رفع كفاءتها في أي وقت». ورأى أن الزيادة في الإنتاج من كل مصادر الطاقة المتوافرة «لم تكفِ استهلاك الطاقة المتزايد، ما يعني أن الطلب يرتفع باستمرار».
واعتبر التقرير، أن زيادة استهلاك الطاقة «تأخذ أبعاداً ايجابية في جانب منها، وأخرى سلبية في الجانب الآخر. ففي حال استُخدمت مصادر الطاقة المنتجة محلياً أو تلك المستوردة في إطار التنمية الشاملة وتطوير عناصر الإنتاج بكل أنواعه للوصول إلى مراحل متقدمة من الإنتاج والتصدير، فذلك يعني كفاءة عالية في الاستهلاك وإنتاجية أعلى. أما في حال استُخدمت تلك المصادر في إطار الإسراف في الاستهلاك من دون ضوابط سواء كانت محلية أم مستوردة، فذلك يعني بداية النهاية إذ لن يبقَ تنمية ولا استمرار لكل الخطط والمشاريع الحالية والمقبلة».
ولفت إلى أن «إيجابية الاكتشافات وديمومتها تحمل مؤشرات جيدة على مستوى استقرار أسواق الطاقة وتأمين مصادرها في شكل دائم والعكس صحيح، وهذا يتطلب ضمان استمرار الاستثمار بما يؤدي إلى تحقيق الأهداف المحددة بدقة، وبالتالي يمثل النجاح في إدارة الاستثمارات الموجهة نحو قطاع الطاقة وضمان عدم تشتت المشاريع، وهي أساس تطور مصادر الطاقة ونموها وبقائها ضمن حدود آمنة ومستقرة».
واعتبر التقرير أن «سوق الأسهم من أهم المؤثرات على سعر الصرف وحركة الاستثمار المباشر وغير المباشر وحجم السيولة الاستثمارية المتوافرة، إضافة إلى التأثيرات التي تحدثها قرارات الخزانة الأميركية وأسعار العملات الأخرى على الدولار ومسار أسعار الذهب والتطورات السياسية التي لا تجد نهاية لها»، لافتاً إلى أن كل ذلك «يتصل مباشرة بأسواق النفط والغاز ويؤثر يومياً عليها». لذا رأى أن «استقرار أسعار أسواق الطاقة واتجاهاتها يعتمد في شكل عضوي على كل العوامل المذكورة، مع الأخذ في الاعتبار استمرار عدم التوازن في العلاقة القائمة بين قطاع مصادر الطاقة والمؤثرات المحيطة، ذلك أن الأهمية النسبية المتعاظمة لقطاع الطاقة والطلب من المصادر على المستوى العالمي لا بد لها من التأثير وقيادة الأحداث والتطورات العالمية في شكل كامل، لا أن تتأثر بها وفي شكل حساس».
وعرض التقرير أهم الأحداث في قطاع النفط والغاز خلال الأسبوع. ففي الإمارات فازت شركة «توتال» بمناقصة توريد 100 ألف طن إضافية من البنزين لمؤسسة الإمارات العامة للبترول (إمارات). وتوقعت شركة «كيم - أويل إنرجي» لوقود السفن استكمال توسيع محطة تخزين في الفجيرة لسبعة أمثالها بحلول الربع الثالث من العام المقبل.
في السعودية، أعلنت شركة النفط السعودية «أرامكو» في تقرير سنوي أنها ستكمل «مشروع حقل كران البحري للغاز غير المصاحب بحلول عام 2012 «. ولفتت إلى أن المشروع «سينتج عند تشغيله 1.8 بليون قدم مكعبة من الغاز الخام يومياً».
وستحصل الشركة السعودية للكهرباء على قرض بقيمة 51.1 بليون ريال سعودي (13.6 بليون دولار) من الحكومة السعودية التي تعد أبرز المساهمين فيها، لتمويل المشاريع الجديدة، على أن يستحق القرض بعد 25 سنة، ووافقت عليه حكومة المملكة. يُذكر أن الحكومة منحت «السعودية للكهرباء» قرضاً بقيمة 15 بليون دولار العام الماضي لتنفيذ مشاريعها التوسعية. وكانت الشركة كلّفت «إتش أس بي سي هولدنغز» و «دويتشه بنك» بإصدار محتمل للسندات المقومة بالدولار في وقت لاحق من العام الحالي، لجمع الأموال اللازمة لدعم الخطط التوسعية. وتراوح قيمة إصدار السندات المحتمل بين بليون و1.5 بليون دولار، على أن تستحق بعد 10 أو 12 سنة.
في العراق، وافق مجلس الوزراء العراقي على تخصيص 927 مليون دولار لتمويل مشاريع لتوليد الكهرباء، وجاءت موافقة المجلس بعد شكوى وزير الكهرباء بعدم تخصيص تمويل كافٍ لوزارته لمواجهة واحدة من أكبر المشاكل التي يعاني منها المواطن العراقي. ويُتوقع أن تضيف التوربينات نحو تسعة آلاف ميغاوات من الطاقة الكهربائية، وأن توفر الشبكة الوطنية التي أنهكتها الحرب أقل من نصف ذروة الطلب على الكهرباء البالغة 15 ألف ميغاوات هذا الصيف، في ظل الارتفاع الكبير في درجات الحرارة وتجاوزها 50 درجة مئوية.
في قطر، أرسلت «رويال داتش شل» أولى شحنات زيت الغاز من محطة «بيرل» لتحويل الغاز إلى وقود سائل، إذ يُتوقع بدء تشغيل خط ثان للإنتاج قبل نهاية هذه السنة. ويُتوقع أن تصل المحطة إلى طاقتها الإنتاجية القصوى بحلول منتصف عام 2012. وبمجرد الوصول إلى الطاقة الكاملة، ستنتج 1.6 بليون قدم مكعبة من الغاز يومياً من حقل غاز الشمال. وتعتزم شركة «الكهرباء والماء القطرية» الاستحواذ على حصة في «محطة كهرباء شرق عمان»، لإنتاج الطاقة الكهربائية في الأردن بالاشتراك مع جهات استثمارية أجنبية بما فيها شركات أميركية.
وفي الكويت، تستعد شركة «نفط الكويت» الخاضعة لإدارة حكومية لإطلاق مناقصات حقول بحرية محلية نهاية هذه السنة، تليها عملية مسح زلزالي في منطقة جون الكويت والمنطقة البحرية، وسيتركز العمل مستقبلاً على التنقيب البحري عن النفط الخفيف والغاز الطبيعي، إلا أن الشركة تنقصها التكنولوجيا الضرورية التي تخولها استكشاف أعماق البحار. وتسعى «نفط الكويت» إلى تعزيز إنتاج الغاز الطبيعي من 140 مليون قدم مكعبة إلى 600 مليون بين هذه السنة والعام المقبل» وإلى بليون قدم مكعبة بين العامين 2015 و2016.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.