ارتفاع أسعار النفط إلى 81.63 دولارا للبرميل عند التسوية    «أبل» تستعد لإبهار العالم بتحديثات كبيرة في مؤتمر المطورين    الفرصة ما تزال مهيأة لهطول أمطار على مكة وجازان وعسير والباحة    وزراء خارجية 10 دول افريقية يشددون على الحاجة لإصلاح مجلس الأمن الدولي    «وزير الخارجية فيصل بن فرحان بحث مع لافروف الجهود المبذولة تجاه الأوضاع الإقليمية والدولية    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية في المشاعر    حمزة إدريس مساعداً إدارياً في الاتحاد    صّيف في الباحة تراها أروق    بدء منع دخول المركبات غير المصرحة للمشاعر المقدسة    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    بينالي الفنون الإسلامية 2025 بجدة    "الصحة": ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات الحج    البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    أمن الحج.. خط أحمر    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    للمعلومية    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الحج.. أمن ونجاح    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    منصة إيجار.. الإلزامية لا تكفي ولا تغني عن الشفافية    البذخ يحتاج لسخافة !    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السعودية الحمراني عشقت «جوجتسو» فأصبحت مدربة «كيك بوسينغ» و«كروس فيت»
نشر في الحياة يوم 07 - 03 - 2018

قد لا يبدو أن ثمة علاقة بين العلوم البيئية والعلاقات الدولية ورياضات القتال والدفاع عن النفس، مثل «جوجتسو» و«كيك بوسينغ» و«كروس فيت» والملاكمة، لكن السعودية هالة الحمراني استطاعت الجمع بينها، فهي تحمل شهادة البكالوريوس في البيئة والعلاقات الدولية، وحزاماً أسوداً وشهادات معتمدة، لا تخولها مزاولة هذه الألعاب فقط، بل التدريب عليها، حتى إنها تدرب 150 فتاة أخرى عليها.
وتمكنت المرأة السعودية من إثبات نفسها في المجال الرياضي في وقت قياسي، بما فيها الرياضات العنيفة، وبدأن الإقبال عليها وعلى مختلف أنواع الفنون القتالية، وتطمح سعوديات إلى ممارسة الرياضات وتدريبها بأنواعها، توافقاً مع «رؤية المملكة 2030»، التي تؤكد أن النمط الصحّي والمتوازن يعتبر من أهم مقوّمات جودة الحياة، وعلمها أن الفرص المتاحة حالياً لممارسة النشاط الرياضي بانتظام لا ترتقي إلى تطلعاتها، ولذلك تعكف على إقامة مزيد من المرافق والمنشآت الرياضية بالشراكة مع القطاع الخاص، حتى يكون بإمكان الجميع ممارسة رياضاتهم المفضلة في بيئة مثالية، وستشجع الرياضات بأنواعها من أجل تحقيق تميزٍ رياضي على الصعيدين المحلّي والعالمي، والوصول إلى مراتب عالمية متقدمة في عدد منها.
بدأت علاقة الحمراني ب«جوجتسو» اليابانية لفنون القتال والدفاع عن النفس وهي في عمر ال16، حين بدأ شغفها. وغادرت إلى سان دييغو في ولاية كاليفورنيا الأميركية، بعد إنهائها المرحلة الثانوية، إذ أكملت دراستها الجامعية، وتطور هذا الإعجاب بالفنون الرياضية.
وانتظمت هالة في ممارسة هذه الرياضة، وتدرجت في المهارات حتى تمكنت من الحصول على الحزام الأسود، إلا أن طموحها لم يتوقف عند هذا الحد، فبدأت ممارسة رياضة قتالية أخرى، مثل «كيك بوكسينغ» أو الملاكمة التايلاندية، التي تدربت عليها أكثر من 10 سنوات، واستطاعت الحصول على شهادات معتمدة لتدريبها، فضلاً على شهادة في تدريب المستوين الأول والثاني لرياضة «كروس فيت».
وقالت الحمراني ل«الحياة»: «أدرب أكثر من 150 فتاة حالياً، يعملن على تطبيق فنون الملاكمة وكيك بوسينغ». وأبانت هالة، التي تدير حالياً مركزاً للتدريب في مدينة جدة، أن الهدف من الرياضات القتالية «ليس إنقاص الوزن فقط، بل له أهداف أكبر مما هو ظاهر، ويجب أن تعي النساء ويؤمن بأن القدرة على الدفاع عن أنفسهن مفيدة جداً لعقولهن مثل أجسادهن، وأنها تزيد في القوة الجسدية وتضيف إلى العقل وتقوي الشخصية كلما مارست المرأة هذه الرياضة»، موضحة أن هناك إقبالاً وحماسة كبيرة من النساء على التدريب في شكل غير منقطع.
واستطاعت سعوديات كسر احتكار هيمنة الرجال على الرياضات بأنواعها، وشهدت الأعوام الأخيرة دخول سيدات في بعض الرياضات، بل وشاركن في دورات أولمبية، واستطاعت هالة (41 عاماً)، كسرها ونشر ثقافتها بلعبها وتدريبها أيضاً، ولم يتوقف طموحها عند هذا الحد من النجاح والتطور، بل أصرت على نقل تجربتها إلى الأخريات، من خلال الدخول في هذا المجال والتعمق فيه، وما زاد طموحها أكثر أنها وجدت إقبالاً كبيراً من الفتيات للتدرب، وكان هذا أكبر حافز لها لإقامة مقر خاص لتعليم فنون الرياضة القتالية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.