«وزير الخارجية فيصل بن فرحان بحث مع لافروف الجهود المبذولة تجاه الأوضاع الإقليمية والدولية    صّيف في الباحة تراها أروق    "آبل" تكشف عن مزايا نظام "iOS18"    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية في المشاعر    حمزة إدريس مساعداً إدارياً في الاتحاد    بدء منع دخول المركبات غير المصرحة للمشاعر المقدسة    رياح مثيرة للأتربة والغبار على طول الخط الساحلي وطقس حار في 3 مناطق    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    "إثراء" يفتح التسجيل بمبادرة "الشرقية تبدع"    بينالي الفنون الإسلامية 2025 بجدة    "الصحة": ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات الحج    البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    أمن الحج.. خط أحمر    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    للمعلومية    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    منصة إيجار.. الإلزامية لا تكفي ولا تغني عن الشفافية    الحج.. أمن ونجاح    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    البذخ يحتاج لسخافة !    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    عرض عسكري يعزز أمن الحج    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أردوغان: النظام السوري ارتكب «فظائع» ... ولن نستطيع أن ندافع عنه دولياً
نشر في الحياة يوم 11 - 06 - 2011

إسطنبول - لندن - «الحياة»، أ ف ب - في أشد لهجة يستخدمها رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان ضد ممارسات العنف في سورية، أتهم اردوغان النظام السوري بارتكاب «فظائع»، ووصف قمع المحتجين في سورية بأنه «غير مقبول» وأن أنقرة لن تستطيع أن تدافع عن دمشق في المحافل الدولية إذا استمر اللجوء للحل الأمني على حساب حل سياسي لمطالب المحتجين. ويأتي ذلك فيما تتواصل أعمال التمشيط في محافظة إدلب ومنطقة جسر الشغور على الحدود التركية ما أدى إلى وصول أعداد اضافية من النازحين السوريين إلى تركيا.
ونقلت وكالة أنباء الأناضول أمس عن اردوغان قوله في مقابلة تلفزيونية ليل اول من امس: «تحدثت مع، الرئيس السوري بشار الأسد قبل أربعة أو خمسة أيام لكنهم، السوريون، يقللون من أهمية الوضع ... وللأسف لا يتصرفون بشكل إنساني». ووصف الطريقة التي قتلت فيها قوات الأمن السورية نساء بأنها «فظاعة»، معتبراً بشكل عام أن قمع التظاهرات في سورية «غير مقبول». وأضاف انه في هذا الإطار، لا يمكن لتركيا أن تدافع عن سورية.
وكان اردوغان الذي يقول انه «صديق» للأسد طلب مرات عدة إصلاحات عاجلة في سورية في مواجهة الحركة الاحتجاجية التي لا سابق لها في هذا البلد. لكنه لم يدع إلى رحيل الرئيس السوري. وكرر اردوغان التأكيد أن تركيا ستبقي حدودها مفتوحة أمام اللاجئين السوريين، لكنه تساءل «إلى اين سيصل ذلك؟». ولجأ 2500 سوري إلى جنوب تركيا، على حد قول وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو.
وقالت وكالة الأناضول إن 495 وصلوا ليلاً واستقبلوا في مدينة كاربياز في محافظة هاتاي (جنوب). وقدرت الوكالة من جهتها العدد الإجمالي للنازحين ب 2700 بينهم 51 ادخلوا المستشفيات. ويفر معظم اللاجئين من مدينة جسر الشغور التي تبعد حوالى أربعين كيلومتراً عن الحدود التركية حيث قامت قوات الأمن السورية بعمليات تمشيط في الأيام الأخيرة.
وغالبية سكان هذه المدينة فروا منها هذا الأسبوع وكانت «مقفرة» اول من امس بعد عمليات التمشيط التي بدأت في 4 حزيران (يونيو) كما قال ناشطون في مجال حقوق الإنسان.
وتركيا التي تقيم علاقات جيدة مع سورية ولها حدود طولها اكثر من 800 كلم معها، تواجه وضعاً صعباً منذ بدء الأزمة السورية.
وتخشى تركيا فوضى سياسية في هذا البلد وتدفقاً كثيفاً للاجئين إلى أراضيها وزعزعة الاستقرار على حدودها. وهناك أكراد يقيمون على جانبي الحدود وأي وضع فوضوي في سورية يمكن أن يشجع متمردي حزب العمال الكردستاني على شن عمليات ضد القوات التركية، خصوصاً أن أكراد تركيا لديهم انتقادات شديدة لأردوغان بسبب عدم تطبيقه لإصلاحات وعد بها الأكراد منذ تولى حزبه العدالة والتنمية السلطة في تركيا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.