«هيئة العقار»: 3404 بلاغات و251 مخالفة خلال الربع الأول من العام الحالي    فشل المفاوضات يهدد حكومة نتنياهو    خيرية آل عبدان في ذمة الله    هندسة جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل تشارك في مبادرة "مجتمع أبحاث المياه    ستانيشيتش: بلوغ نهائي الدوري الأوروبي أهم لليفركوزن    استمرار هطول أمطار رعدية متوسطة على معظم مناطق المملكة    بيئات قتالية مختلفة بختام "الموج الأحمر 7"    رسالة رونالدو بعد فوز النصر على الأخدود    35 طالباً سعودياً يرفعون التحدي ب"آيسف 2024″    629 موقعاً مزيفاً تستهدف جيوب السعوديين ب«الاحتيال»    مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    الشاعرة الكواري: الذات الأنثوية المتمردة تحتاج إلى دعم وأنا وريثة الصحراء    العرب ودولة الإنسان    حين يتحوّل الدواء إلى داء !    أدوية التنحيف أشد خطراً.. وقد تقود للانتحار !    مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    حرارة قياسية    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    جمال الورد    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق يكمل جاهزيته لمواجهة الاتحاد في الجولة 31 من دوري روشن    «البعوض» الفتاك    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    دلعيه عشان يدلعك !    للرأي مكانة    قُمري شلّ ولدنا    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    تجنب قضايا المقاولات    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    مستشار أمير منطقة مكة يرأس الأجتماع الدوري لمحافظي المنطقة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بلاتر يلوّح ب«التحقيق» في إجراءات استضافة مونديالي 2018 و2022
نشر في الحياة يوم 08 - 06 - 2011

على رغم التصريحات السابقة التي أدلى بها رئيس الاتحاد الدولي جوزيف سيب بلاتر التي أكد من خلالها سلامة إجراءات اختيار الدولة المنظمة لمونديالي 2018 و2022، إلا أنه عاد أمس وأكد انه سيبدأ مرحلة جديدة من الشفافية بعد فضائح الرشوة والتحقيقات الداخلية التي هزت البيت الكروي العالمي، خصوصاً في ما يتعلق باختيار منظمي نهائيات كأس العالم، مضيفاً: «الفيفا سيراقب الجميع. سيكون كل شيء واضحاً تحت شعار عدم التسامح مع المفسدين والمرتشين».
وأعلن بلاتر انه حسم مسألة مجلس الحكماء الذي سيساعده على تخطي الازمة التي تمر بها السلطة الكروية العليا حيث سيتكون من وزير الخارجية الاميركية الاسبق هنري كيسينجر ومغني الاوبرا الشهير التينور الاسباني بلاسيدو دومينغو واسطورة الكرة الهولندية يوهان كرويف.
وكشف بلاتر الذي اعيد انتخابه قبل ايام معدودة لولاية رابعة واخيرة، في تصريح لشبكة «سي ان ان» الاميركية انه كوّن لجنة حلول من اجل التعامل مع اللغط الذي ترافق مع عملية انتخابه واختيار البلدين اللذين سيحتضنان مونديالي 2018 و2022.
واضاف بلاتر «هؤلاء السادة (كيسينجر ودومينغو وكرويف) سيلعبون دوراً استشارياً نوعاً ما. انهم ليسوا خبراء بل مستشارون وما يجب ان يقوموا به ايضاً هو لعب دور مجلس الحكماء، هذا الامر لن يعجب اللجنة التنفيذية (الفيفا) لأنها تعتقد بأنها مجلس الحكماء».
ويحتاج الاتحاد الدولي إلى أكبر قدر من الحكمة من اجل التخلص من ذيول فضائح الفساد التي عصفت به في الآونة الاخيرة ولعل ابرزها اتهام رئيس الاتحاد الآسيوي القطري محمد بن همام بالرشوة.
وسمح الاتهام الذي وجه الى ابن همام بفتح الباب امام بلاتر ليكون المرشح الوحيد لرئاسة الفيفا بعد انسحاب رئيس الاتحاد الاسيوي الذي اوقف الى جانب رئيس اتحاد الكونكاكاف وعضو اللجنة التنفيذية في الفيفا جاك وورنر بسبب التهمة التي وجهت لهما بدفع الاموال من اجل شراء الاصوات التي تخول القطري في منافسة بلاتر على زعامة «الفيفا».
وأشار بلاتر امس الاثنين الى ان الاولوية بالنسبة له حالياً هي «إعادة بناء صورة الفيفا»، وهو الوعد الذي أطلقه السويسري بعد انتخابه، مؤكداً انه سيبدأ مرحلة جديدة من الشفافية بعد فضائح الرشوة والتحقيقات الداخلية التي هزت البيت الكروي العالمي، خصوصاً في ما يخص التصويت لمونديالي 2018 و2022، مضيفاً: «الفيفا سيراقب الجميع. سيكون كل شيء واضحاً تحت شعار عدم التسامح مع المفسدين والمرتشين».
ولتحقيق الاصلاح واستعادة هيبة الفيفا لجأ بلاتر الى شخصين لا تربطهما علاقة وطيدة بكرة القدم وآخر فاعل جداً في اللعبة الشعبية الاولى في العالم كونه يعتبر من اساطيرها.
فكيسينجر (88 عاماً) الذي شغل منصب وزير الخارجية الاميركية من 1973 الى 1977 في عهدي الرئيسين الجمهوريين ريتشارد نيكسون وجيرالد فورد بعد ان كان ايضاً مستشاراً لشؤون الامن القومي للرئيس نيكسون من 1969 الى 1973، لعب دوراً مهما في حصول بلاده على شرف تنظيم مونديال 1994 كما كان من الفاعلين في فريق نيويورك كوزموس خلال السبعينات كما ساعد اللجنة الاولمبية الدولية في تحقيق بعض الاصلاحات بعض فضيحة التصويت على منح مدينة سولت لايك سيتي الاميركية شرف استضافة دورة الالعاب الشتوية عام 2002.
ولم يعط كيسينجر حتى الآن موافقته الرسمية على الانضمام الى لجنة الحكماء وهو تحدث الاسبوع الماضي في تصريح لراديو شبكة «بي بي سي» البريطانية عن الدعوة التي قدمها له بلاتر، قائلاً: «نعم، لقد دعاني لكنه لم يحدد (ما يريده) واكتفى بالقول انه يريد انشاء مجموعة مكونة من رجال حكماء للعمل على المسائل التي حصلت أخيراً».
وزاد: «أنا مشجع متحمس لكرة القدم وكنت كذلك طوال حياتي. أشاهد المباريات بقدر الامكان. اذا كان باستطاعتي مساعدة هذه الرياضة فسأشارك لكن يجب ان أعرف هوية المشاركين الآخرين وما هي الشروط المستند عليها قبل ان التزم».
اما دومينغو (70 عاماً)، فهو معروف على الصعيد الكروي من خلال مشاركته في حفلة افتتاح اربع نسخات من المونديال، اولها في ايطاليا 1990 الى جانب الايطالي الراحل لوتشيانو بافارينو والاسباني الآخر خوسيه كاريراس.
وتحدث بلاتر عن دومينغو وكيسينجر، قائلاً: «بلاسيدو دومينغو سيكون جزءاً (من اللجنة). انه سعيد. انه فخور لأنه جزء من اللجنة. الامر ذاته ينطبق على كيسينجر. يقولون بأنه عجوز لكنه رجل حكيم. دعوني أعمل مع لجنة الحلول هذه. واذا ارتأت لجنة الحلول او لجنة الاخلاق بأنها عليها القيام بشيء ما، فلندعهم يتخذون القرارات».
وسيترأس مسؤول في «الفيفا» لجنة الحلول التي رأى بلاتر انها ستؤمن رؤية مستقلة خارجية للعمل الذي يقوم به الاتحاد الدولي، مضيفاً: «طلبت مني عائلة الفيفا ان احل مشكلة الفيفا من داخل الفيفا»، مشيراً الى استحالة فتح مسألة ايجاد الحلول امام الجميع لأن الاتحاد الدولي مؤسسة منظمة جداً ينضوي تحت لوائها 208 اتحادات عضو من ست قارات.
وختم بلاتر «لن يكون على أجندتي أي مجال للتسامح».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.