تغطية اكتتاب أرامكو للمؤسسات ب +45 مليار ريال    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    المنتخب الوطني يواصل تحضيراته لمواجهة باكستان    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الصدارة والتميز    أجمل من عطر منشم..!    39.7 مليون برميل مستويات الإنتاج.. ( أوبك+) تمدد تخفيضات الإنتاج لنهاية 2025    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    فسح 856 ألف رأس من الماشية وتجهيز المسالخ في مكة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    وصول الطائرة السعودية ال 51 لإغاثة الفلسطينيين    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    ملاجئ «الأونروا» فارغة    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    الأولمبي السعودي يستهل مشواره بمواجهة كوريا الجنوبية    الأزرق يليق بك يا بونو    الاتحاد بطل.. أخذوه وبعثروه    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    توبة حَجاج العجمي !    "طريق مكة".. تواصل تسهيل دخول الحجاج إلى المملكة    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    رائحة تقضي على النمل الأبيض    أمير منطقة تبوك يعتمد الفائزين بجائزة سموه للمزرعة النموذجية    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الشورى: مراجعة شروط الضمان الاجتماعي المطور لصالح الأيتام وبعض الأسر    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    إدانة مزور شيكات ب34 مليون ريال منسوبة لجمعية خيرية    مسبار صيني يهبط على القمر    وصول الطائرة ال51 لإغاثة غزة    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    المملكة تحقق أول ميدالية فضية ب"2024 APIO"    «أطلق حواسك».. في رحلة مع اللوحة    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أهتيساري ل «الحياة»: التنمية تتعزز بحل أزمة المنطقة
نشر في الحياة يوم 14 - 06 - 2009

ربط الرئيس الفنلندي السابق مارتي أهتيساري، الحائز جائزة نوبل للسلام، تعزيز العمل التنموي في منطقة الشرق الأوسط بحل النزاع العربي – الإسرائيلي. وفي حديث إلى «الحياة» على هامش قمة «صلتك: الشباب، المشاريع وفرص العمل»، التي عُقدت في الدوحة مطلع الأسبوع الجاري، لفت أهتيساري إلى أنه جاء ليشارك في اجتماع لمجلس إدارة «صلتك»، وهي مؤسسة لا تتوخى الربح، تعمل على إنشاء وظائف، توسع أعمالها في مناطق كثيرة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على صعيد تشغيل الشباب وتشجيعهم على ريادة الأعمال. وقال: «هذا ما نفعله، وهذا ما يمكن فعله على رغم الظروف».
وشدّد على ضرورة إيجاد أعمال للأعداد الضخمة من الشبان الذين يدخلون سوق العمل في المنطقة، مشيراً إلى «ان تطوير التشريعات في المنطقة يمكن ان يساعد في جذب المستثمرين». وانتقد «التعقيدات الكبيرة» التي تعرقل تأسيس شركات أو مشاريع في بعض دول المنطقة، مؤكداً «ان هذا يصح أيضاً في دول في مناطق أخرى من العالم، حيث يستغرق إنشاء شركة أو مشروع شهوراً أو سنوات». ونبّه إلى ضرورة «تقليص المراحل البيروقراطية، بحيث يستكمل المستثمر الإجراءات المطلوبة في مكان واحد، وبدلاً من ان يستغرق الأمر شهوراً، يجب ان يستغرق أياماً، علماً ان الأمر يستغرق يوماً في بعض الدول».
وأوضح أهتيساري ان هذا الأمر الذي يُعرَف باسم نظام الشباك الواحد، وثمة أمثلة كثيرة عليه في المنطقة، «سيشجع بالتأكيد المستثمرين المحليين والأجانب على توظيف أموالهم وإطلاق مشاريع». وأشار إلى ان «من الأهمية بمكان توافر نظام قضائي يُعتدّ به يُشعر المستثمرين المحليين والأجانب بالثقة». واعتبر «ان الأهم هو اليد العاملة الماهرة، وهي متوافرة في المنطقة، وهي مركز اهتمام صلتك والمستثمرين الأجانب».
وعن دور «صلتك» في هذا المجال، قال أهتيساري إنها «تدرس القطاعات الاقتصادية في الدول المستهدفة، لتأمين يد عاملة ماهرة ومدربة لهذه القطاعات بالتحديد. وهي تشجع رواد الأعمال على تأسيس مشاريع في القطاعات التي تحتاج إلى استثمارات، حيث للبنية المالية أهمية كبيرة، خصوصاً القروض المصرفية للمشاريع الصغيرة والمتوسطة. فهذه المشاريع هي التي تؤمّن وظائف باستمرار». ولفت إلى ان فنلندا، مثلاً، «تضم شركات كبرى كثيرة، لكن معظم اليد العاملة تعمل في شركات صغيرة ومتوسطة». ودعا البلدان الصغيرة إلى تعزيز منافسة شركاتها الجديدة في الأسواق العالمية، معتبراً «ان إنشاء شركات هو أقل أهمية من منحها قدرة تنافسية واسعة».
وتطرق أهتيساري (70 سنة)، وهو وسيط دولي مخضرم، بدأ نشاطه السياسي في سبعينات القرن الماضي سفيراً لبلده في تنزانيا، قبل ان يرتبط اسمه منذ عام 1999 بالنزاع في كوسوفو، إذ قاد التدخل الاوروبي لوضع حد للنزاع المسلح في الإقليم، إلى أزمة الشرق الأوسط، خصوصاً الصراع العربي - الإسرائيلي، رابطاً «تعزيز العمل التنموي إلى حد كبير بحل الأزمة». ورأى ان تحقيق علاقات جيدة وطبيعية بين دول الشرق الأوسط، «يوجب تحركاً على صعيد عملية السلام» وإنه «لا يكفي حصول تحركات من الجانب الأوروبي والأميركي، بل يجب ان يشمل التحرك الجانبين العربي والإسرائيلي».
واعتبر الرئيس السابق ان التغيّر الذي حصل في الإدارة الأميركية وإصغاءها إلى مختلف وجهات النظر «يجعلانني متفائلاً على صعيد عملية السلام في الشرق الأوسط». ودعا إلى النظر إلى الشرق الأوسط في شكل أوسع. وقال: «صحيح ان المسار الفلسطيني هو الأولوية، لكن المسار السوري مهم أيضاً، وكذلك الوضع في باكستان وأفغانستان، وتطبيع العلاقات مع إيران». وأضاف: «أنا مسرور لما قاله الرئيس الأميركي باراك أوباما إلى الآن حول المنطقة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.