ارتفاع أسعار النفط إلى 84.22 دولارا للبرميل    رونالدو يعلق على انجازه في الدوري السعودي    رياح مثيرة للأتربة على الرياض    "الشؤون الاقتصادية": اكتمال 87% من مبادرات الرؤية    "البحر الأحمر" تسلم أول رخصة ل"كروز"    المملكة تفوز بجوائز "WSIS +20"    إضافة خريطة محمية الإمام لخرائط قوقل    الهلال يمًدد تعاقده مع جورجي جيسوس    القادسية يتوج ب"دوري يلو"    الدوسري: التحديات بالمنطقة تستوجب التكامل الإعلامي العربي    وزير الداخلية يدشن مشروعات حدودية أمنية بنجران    حفل تكريم طلاب وطالبات مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية بالمنطقة    طائرات "درون" في ضبط مخالفات المباني    وزير الحرس الوطني يرأس اجتماع مجلس أمراء الأفواج    للمرة الثانية على التوالي.. إعادة انتخاب السعودية نائباً لرئيس «مجلس محافظي البحوث العالمي»    «الشورى» يطالب «حقوق الإنسان» بالإسراع في تنفيذ خطتها الإستراتيجية    أمير تبوك يطلع على استعدادات جائزة التفوق العلمي والتميز    5 أعراض يمكن أن تكون مؤشرات لمرض السرطان    تحذير لدون ال18: القهوة ومشروبات الطاقة تؤثر على أدمغتكم    هذه الألوان جاذبة للبعوض.. تجنبها في ملابسك    القيادة تهنئ رئيسي أذربيجان وإثيوبيا    سعود بن نايف: الذكاء الاصطناعي قادم ونعول على المؤسسات التعليمية مواكبة التطور    المملكة تدين مواصلة «الاحتلال» مجازر الإبادة بحق الفلسطينيين    رفح تحت القصف.. إبادة بلا هوادة    مؤتمر بروكسل وجمود الملف السوري    الملك يرأس جلسة مجلس الوزراء ويشكر أبناءه وبناته شعب المملكة على مشاعرهم الكريمة ودعواتهم الطيبة    أمير الرياض ينوه بجهود "خيرات"    الإسراع في بناء المجتمع الصيني العربي للمستقبل المشترك نحو العصر الجديد    هيئة تنظيم الإعلام: جاهزون لخدمة الإعلاميين في موسم الحج    «جائزة المدينة المنورة» تستعرض تجارب الجهات والأفراد الفائزين    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي اليوم    مكتب تواصل المتحدثين الرسميين!    هؤلاء ممثلون حقيقيون    أمير المدينة يستقبل السديس ويتفقد الميقات    الهلال الاحمر يكمل استعداداته لخدمة ضيوف الرحمن    تتويج الفائزين بجوائز التصوير البيئي    كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة.. ريادة في التأهيل والتطوير    70 مليار دولار حجم سوق مستحضرات التجميل والعناية الشخصية الحلال    أسرة الحكمي تتلقى التعازي في محمد    تواجد كبير ل" روشن" في يورو2024    في نهائي دوري المؤتمر الأوروبي.. أولمبياكوس يتسلح بعامل الأرض أمام فيورنتينا    العروبة.. فخر الجوف لدوري روشن    أخضر الصم يشارك في النسخة الثانية من البطولة العالمية لكرة القدم للصالات    «أوريو».. دب برّي يسرق الحلويات    القارة الأفريقية تحتفل بالذكرى ال 61 ليوم إفريقيا    الحسيني وحصاد السنين في الصحافة والتربية    اختتام معرض جائزة أهالي جدة للمعلم المتميز    ولاء وتلاحم    بطاقات نسك    مثمنًا مواقفها ومبادراتها لتعزيز التضامن.. «البرلماني العربي» يشيد بدعم المملكة لقضايا الأمة    أمريكي يعثر على جسم فضائي في منزله    وزارة البيئة والمياه والزراعة.. إلى أين؟    شاشات عرض تعزز التوعية الصحية للحجاج    دعاهم للتوقف عن استخدام "العدسات".. استشاري للحجاج: احفظوا «قطرات العيون» بعيداً عن حرارة الطقس    عبدالعزيز بن سعود يلتقي القيادات الأمنية في نجران    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    ملك ماليزيا: السعودية متميزة وفريدة في خدمة ضيوف الرحمن    إخلاص وتميز    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الراعي لليوم الثاني في زغرتا: لبنان دولة مدنية قائمة على المناصفة
نشر في الحياة يوم 29 - 05 - 2011

واصل البطريرك الماروني بشاره الراعي لليوم الثاني على التوالي زيارته الى زغرتا (شمال لبنان)، وذكر امام زواره بأننا «دولة مدنية فاصلة الدين عن الدولة تحترم كل الديانات ولانه ليست لدينا احزاب غير طائفية يكون فيها المسلم والمسيحي في حزب واحد وهذه اسمها الصيغة اللبنانية تترجم بالمشاركة في الحكم والادارة مناصفة بين المسيحيين والمسلمين». وقال: «ان ما يجمعنا كلنا في الشركة السلطة الروحية والسلطة الزمنية وهناك فصل تام بينهما وما يجمعهما الثوابت والمبادئ الروحية والكنسية والوطنية، ويجمعنا الهدف الذي نصبو اليه وهو الانسان اللبناني في ان يعيش حياة لائقة بكامل حقوقه وكرامته. وان يكون المجتمع مجتمع عدالة وسلام وامن وطمانينة، والوطن الذي هو كياننا سيد قراره. نحن كسلطة كنسية لدينا وسائلنا لهذا العمل والسلطة السياسية لديها وسائلها، لا نتدخل نحن فيها ولا هم يتدخلون فينا، والخيارات التي يتخذها السياسيون لتجسيد هذه المبادئ وصولاً الى الاهداف متنوعة والمواطنون عليهم ان يقيموا اي خيار يحمل فعلاً هذه الثوابت والمبادئ، وعلاقة السلطة الروحية بالهيئة الزمنية ودور السلطة الروحية هي ان توفق بين هذه الخيارات وتقيم معهم هذه الخيارات اذا ما كانت امينة للثوابت وتوصلها للغايات، وهذا هو الاساس عندما اجتمعنا مع الزعماء الاربعة في بكركي».
وزار الراعي كاتدرائية مار يوحنا المعمدان في زغرتا في بداية جولته الراعوية على المنطقة، انتقل بعدها الى كنيسة مار يوسف واستقبلته الحشود وعند دخوله الكنيسة علت الهتافات والتصفيق والزغاريد، ثم كانت صلاة قصيرة عقد بعده الراعي حلقة التنشئة المسيحية، وزار كنيسة سيدة زغرتا التي وصلها سيراً على الاقدام وسط الزغاريد والتراتيل وقرع الاجراس، وكانت له صلاة، شاركت فيها الوزيرة السابقة نايلة معوض ونجلها رئيس «حركة الاستقلال» ميشال معوض وعضو الامانة العامة لقوى 14 آذار يوسف الدويهي. والقى الراعي كلمة بعد الصلاة، حيا فيها «شهيداً كبيراً من زغرتا ولبنان رئيس الجمهورية المرحوم رينه معوض الراقد في هذه الكنيسة، الذي قدم يوم الاستقلال على مذبح الوطن دمه».
وتفقد الراعي مستشفى سيدة زغرتا، وزار كنيسة مار مارون في العقبة، حيث كان القادة السياسيون بانتظار وصوله داخل الكنيسة، وحضر الوزير يوسف سعاده، رئيس «تيار المرده» النائب سليمان فرنجية، النائبان اسطفان الدويهي وسليم كرم، الوزيرة السابقة معوض، العميد وليم مجلي ممثلاً نائب رئيس مجلس الوزراء سابقاً عصام فارس، وممثلون عن مختلف التيارات السياسية في المنطقة.
وقال الراعي امام وفد من «القوات اللبنانية»: «لبنان له تاريخ طويل ناضل الاجداد في سبيل الحفاظ عليه وعلينا الحفاظ عليه، وهذا يتطلب منا قبول بعضنا بعضاً فلبنان هو الوعاء الذي سيستوعب الجميع. ندعو الى شد الايدي للحفاظ على موقعنا والتعالي عن الجراح والاتعاظ من الماضي».
والتقى وفداً من «التيار الوطني الحر» الذي اثار معه موضوع الموقوف بتهمة التعامل العميد المقاعد فايز كرم، وقال الراعي: «الكنيسة مع الجميع وليست مع أحد ضد أحد، وذلك كله من أجل بناء الوحدة. الكنيسة مؤتمنة على القيم والمبادئ والاهداف التي تحافظ على الانسان، وهي البوصلة التي تمنع الخلاف. المهم هو بناء وحدتنا، وعلينا ان نكون جسر عبور لنمنع أي صراع في لبنان والمنطقة». وأضاف قائلاً: «علينا بناء لبنان بلد الاستقرار، والاستقرار هو واجبنا. قد نكون مررنا بظروف صعبة، لهذا علينا تجاوز كل الماضي والحفاظ على مؤسسات الدولة التي يجب ان تبقى قوية. لسنا مع الدويلات لأن الدولة وحدها هي رمز وحدتنا وكل الاحزاب والقوى السياسية عندها تعدد للآراء ولكن علينا الحفاظ على مبادئنا الوطنية وستكون لنا لقاءات مجدداً ليعود لبنان الى أخذ دوره بالفعل. بالنسبة إلى القضاء، عليه ان يأخذ دوره بالكامل، فهو المرجع ويجب ألا يكون مسيساً. علينا الحفاظ على المؤسسات الدستورية لأنها ضمانتنا الوحيدة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.