أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    قطاع الطيران في السعودية: 53 مليار دولار و958 ألف وظيفة    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    "هدف": نعمل على تمكين استدامة التوظيف لفئات المستفيدين عالية المخاطر    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    «تجربة جنونية» لفرنسي يسافر إلى الفضاء لبضع دقائق    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    "تاليسكا" يتصدّر قائمة أكثر اللاعبين البرازيليين تسجيلاً للأهداف خلال هذا الموسم    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    أخضر 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    واحة الإعلام    ما هو مفهوم الخيال الإجتماعي؟    ترجمة الهوية    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    «إغاثي الملك سلمان» يكرم «إنسان»    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الشيخ محمد بن صالح    أشيعوا بهجة الأمكنة    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    «تلبيس الطواقي»..!    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    أمير القصيم يدشن مبنى الكلية التقنية ببريدة    سالم يشارك بفاعلية في تدريبات الهلال استعداداً للقاء التتويج بلقب الدوري    مؤتمر مستقبل الطيران 2024 يتجاوز التوقعات ويعلن إبرام 102 اتفاقية بقيمة 75 مليار ريال    إسرائيل تخشى أوامر الاعتقال وتستمر في الانتهاكات    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    IF يتصدر شباك التذاكر    من أعلام جازان .. الدكتور إبراهيم بن محمد أبوهادي النعمي    نائب أمير مكة يستقبل مدير عام الجوازات والوفد المرافق له    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    مدير مكتب التعليم بالروضة يفتتح العيادة المدرسية بمتوسطة زهير بن أبي أمية    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    إطلاق "مانجا إنترناشونال" للأسواق الدولية    وزير الإسكان يشهد توقيع "الوطنية للإسكان" 5 مذكرات تفاهم    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    كفاءات سعودية تتحدث الإندونيسية بجاكرتا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    5 فوائد للمشي اليومي    زلة الحبيب    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لبنان: نصف اختراق حول حقيبة الداخلية استكماله ينتظر الاتفاق على «سلّة» الحكومة
نشر في الحياة يوم 12 - 05 - 2011

حققت الاتصالات المتسارعة من أجل تذليل العقبات من أمام تأليف الحكومة اللبنانية الجديدة نصف اختراق أمس في ما يتعلق بالخلاف على حقيبة الداخلية، بحصول اتفاق ضمني على اسم الشخصية المرشحة لتوليها، على أن يستكمل هذا الاختراق باتفاق على سلة الحقائب والأسماء كافة بين رئيس الجمهورية ميشال سليمان ورئيس الحكومة المكلف نجيب ميقاتي.
وأدت الصدمة التي أحدثها موقف رئيس «جبهة النضال الوطني» النيابية وليد جنبلاط بإعلانه أنه لم يعد منطقياً «تغطية التعطيل في تأليف الحكومة» وأن «الأكثرية الجديدة فشلت فشلاً ذريعاً» في تشكيل الحكومة الى تحرك عاجل من قبل «حزب الله» وحركة «أمل» في اتجاه رئيس «تكتل التغيير والإصلاح» النيابي العماد ميشال عون لمطالبته بالتسليم بمبدأ دور رئيس الجمهورية في اختيار وزير الداخلية وبأن موقف جنبلاط لا يمكن تجاهله كجزء من الأكثرية الجديدة. (راجع ص 7)
وعلمت «الحياة» أن الاتصالات العاجلة التي جرت أول من أمس شملت «حزب الله» وفريق جنبلاط الذي أكد أن هدف موقفه إحداث صدمة تعجل في تأليف الحكومة «لأن التعطيل عبر شروط العماد عون لم يعد مقبولاً في وقت تستنزف الأكثرية في ظل العجز عن معالجة مشاكل أساسية في البلاد بفعل الفراغ الحكومي». وعلى الأثر جرى اتصال بين المعاون السياسي لرئيس البرلمان النائب علي حسن خليل والمعاون السياسي للأمين العام ل «حزب الله» حسين الخليل والعماد عون، وأصرا على الأخير اقتراح أسماء للداخلية تأخذ في الاعتبار موقف رئيس الجمهورية فقدم عون لائحة بثلاثة أسماء نقلها الخليلان الى الرئيس ميقاتي الذي نقلها بدوره مساء الثلثاء الى الرئيس سليمان. وسبق ذلك ولحقه اتصالات بين فريق جنبلاط وبين الرئيس سليمان لتشجيعه على التجاوب مع التحرك الجديد. كذلك أوفد جنبلاط أحد أعضاء فريقه الى الرئيس بري.
وعلمت «الحياة» أن سليمان ربط موافقته على أحد الأسماء الثلاثة التي عرضها ميقاتي عليه بالتوافق على توزيع سائر الحقائب والأسماء بينه وبين ميقاتي بعد استكمال الاتصالات في شأنها مع فريق عون وقادة الأكثرية. وتردد في أوساط ضيقة أن الاسم الذي يرجّح أن يوافق عليه سليمان من اللائحة الثلاثية هو العميد المتقاعد في قوى الأمن الداخلي مروان شربل (تردد أنها ضمت أيضاً نقيب المحامين السابق شكيب قرطباوي من «التيار الوطني الحر» والعميد المتقاعد أنطوان شكّور). كما أن البحث تطور في اتصالات أمس التي تسارعت بالقدر نفسه، من أجل الاتفاق على وزير ماروني آخر من حصة الرئيس سليمان، إضافة الى الوزير الأرثوذكسي الذي سيكون من حصته التي ستكون من 3 وزراء على الأرجح. وتردد أنه جرى التداول باسمين مارونيين إضافيين سيكون أحدهما من حصة سليمان لغير الداخلية.
وفيما تكتم الخليلان والرئيسان سليمان وميقاتي وأوساط جنبلاط على المداولات، واكتفت مصادر الرئيس المكلف بالحديث عن حصول تقدم يتطلب استكماله بالاتفاق على سلة الحكومة بكاملها، لا سيما على صعيد الحصة المسيحية، سيطر الحذر في التفاؤل على التسريبات حول نصف الاختراق في شأن الداخلية، حتى بعد لقاء سليمان مع بري الذي تبعه لقاء ثان خلال 15 ساعة بين سليمان وميقاتي. فالسلّة الكاملة تعني حسم الموقف من كون عون سيحتفظ بالحقائب السابقة التي كانت في عهدته وتحديداً الاتصالات، في وقت يطالب بها ميقاتي، وإذا كان عون سيحصل على الحقائب الأخرى التي كان يتولاها مسيحيو «قوى 14 آذار»، كما يطالب هو، أم أنها ستسند الى شخصيات أخرى من الأكثرية الجديدة أم الى شخصيات مسيحية وسطية أو من التكنوقراط... وتردد هنا اسم رئيس جمعية الصناعيين نعمة فرام وغيره من الشخصيات.
وأوضحت مصادر مواكبة للاتصالات المتسارعة في شأن معالجة العقد كافة، أنه إذا فشلت الجولة الجديدة من الجهود لإزالة العقبات فإن عون وحلفاءه في تكتله، و «حزب الله» سيحمّلون الرئيس سليمان مسؤولية إفشال التوافق على قيام الحكومة الجديدة.
واجتمع ميقاتي مساء أمس مع النائب حسن خليل وحسين الخليل ووزير الطاقة جبران باسيل ممثلاً العماد عون، لجوجلة «سلّة» الاتفاق على الحكومة. ثم عاد فالتقى ليلاً وزير الأشغال غازي العريضي للتداول معه في ما آلت إليه جهود الأمس، لينقل الأخير النتائج الى جنبلاط.
ورافق التحرك الحثيث أمس المزيد من الدعوات الى الإسراع في تأليف الحكومة من ديبلوماسيين أجانب ومن مجلس المطارنة الموارنة بعد اجتماعه أمس برئاسة البطريرك بشارة الراعي. وسيكون الإلحاح على الخروج من الفراغ الحكومي موضوعاً رئيساً من جدول أعمال القمة الروحية الإسلامية – المسيحية التي يستضيفها الراعي اليوم في البطريركية المارونية والتي سيصدر عنها بيان شامل يشدد على حفظ العيش المشترك ويتناول الوضع اللبناني الداخلي من زاوية تأكيد سيادة الدولة اللبنانية وبنائها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.