75 ملياراً حصاد اليوم الثاني ل"مستقبل الطيران"    "EFFIE" تختار موسم الرياض مقراً إقليمياً لجوائزها    أدوات جديدة لتطوير برمجيات الذكاء الاصطناعي    "إكس" تُطوِّر زرًا للتحقق من الذكاء الاصطناعي    مناطيد العُلا تتزين ب"النمر العربي والحِجر وخيبر"    الداخلية تستعرض تقنيات الذكاء في الحج    وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    مجلس الطيران العالمي    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    أشيعوا بهجة الأمكنة    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    «تلبيس الطواقي»..!    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رئاسة ال"فيفا": الكونكاكاف يؤجّل قراره... وبلاتر يتنصّل من صداقة إبن همام
نشر في الحياة يوم 04 - 05 - 2011

أجّل اتحاد منطقة الكونكاكاف (أميركا الشمالية والوسطى والبحر الكاريبي) قراراً بدعم الرئيس الحالي للاتحاد الدولي السويسري جوزيف بلاتر أو منافسه القطري محمد بن همام رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، في انتخابات رئاسة الفيفا المقررة في الأول من حزيران (يونيو) في زيوريخ.
وكان مقرراً أن يعلن اتحاد الكونكاكاف موقفاً في هذا الصدد على اثر الجمعية العمومية التي عقدها في ميامي وشهدت إعادة رئيسه الترينيدادي جاك وارنر لولاية جديدة لكن غياب بن همام لعدم حصوله على تأشيرة دخول دفع بالاتحاد إلى تأجيل قراره.
وقال وارنر: "لم نتخذ أي قرار في ما يتعلق بإنتخابات الأتحاد الدولي لأن إبن همام لم يتمكّن من حضور الجمعية العمومية لعدم حصوله على تأشيرة دخول، وبالتالي وعملاً بمبدأ اللعب النظيف، يتعيّن علينا الإستماع إلى برنامجه الإنتخابي أولاً قبل إتخاذ أي قرار".
وأكد وارنر أنه تم ترتيب لقاء لإبن همام مع مسؤولي اتحادات الكونكاكاف الثلثاء المقبل في ترينيداد ليشرح لهم وجهة نظره في ما يتعلق ببرنامجه الإنتخابي.
وغالباً ما تصب أصوات الكونكاكاف في مصلحة مرشح واحد كما درجت العادة، لكن بعض التقارير تشير إلى إمكان عدم حدوث هذا الأمر خصوصاً أن بعض الاتحادات لم تكن راضية عن بلاتر وبعض اعضاء اللجنة التنفيذية في ما يتعلق بقرار الفيفا عدم منح الكونكاكاف مقعداً إضافياً في نهائيات كأس العالم المقررة في البرازيل عام 2014، وخسارة الولايات المتحدة استضافة كأس العالم عام 2022 لمصلحة قطر.
وكان الأميركي تشاك بلايزرز أحد اعضاء اللجنة التنفيذية في الفيفا إنتقد زملاءه في اللجنة لعدم تجاوبهم مع مطلب الكونكاكاف في الحصول على مقعد إضافي في مونديال البرازيل، كما إنتقد نظام اختيار الدولة المنظمة لكأس العالم الذي أدى إلى خسارة بلاده الحصول على مونديال 2022.
على صعيد آخر، رأى بلاتر أن علاقته مع منافسه إبن همام لا يمكن اعتبارها صداقة. وقال في حديث لصحيفة "فرانكفورتر الغيماين" الألمانية: "كانت تربطني بإبن همام علاقة جيدة وقد دعمني في إنتخابات الرئاسة عام 1998، وعملنا سوياً، لكن لا يمكنني أن اعتبر ما حصل بيننا صداقة".
وأسهم إبن همام في شكل كبير في إنتخاب بلاتر رئيساً للاتحاد الدولي عام 1998 خلفاً للبرازيلي جواو هافيلانج، ثم سانده في تجديد ولايته عام 2002 عندما جيّر أصوات القارة الآسيوية لمصلحته في مواجهة الكاميروني عيسى حياتو في سيول، بيدَ أن العلاقة بين الرجلين ساءت في السنتين الأخيرتين، إثر وقوف بلاتر ضد إبن همام في انتخابات المقعد الآسيوي في اللجنة التنفيذية للفيفا عام 2009، وترددت معلومات مفادها أن رئيس الفيفا ساند الملف الأميركي على حساب القطري في عملية التصويت على مونديال 2022.
ووعد بلاتر في حال إعادة إنتخابه رئيساً لولاية جديدة بإعادة النظر في نظام اختيار الدولة المضيفة لكأس العالم بعد الانتقادات التي واجهها الاتحاد الدولي إثر عملية التصويت الأخيرة في كانون الأول (ديسمبر) الماضي عندما اختيرت روسيا لتنظيم مونديال 2018، وقطر لإحتضان العرس الكروي عام 2022.
وأجريت عملية التصويت على البلدين المضيفين في وقت واحد في ظل إستبعاد عضوين من اللجنة التنفيذية بسبب إتهامهما بالحصول على رشوة، إضافة إلى وقف أربعة مسؤولين آخرين في الاتحاد الدولي.
وقال بلاتر للصحيفة الألمانية: "انه مشروع في ذهني منذ بعض الوقت. أود أن نحذو حذو اللجنة الأولمبية الدولية لاختيار الدولة المضيفة وتحاشي ما حصل".
وأوضح "سيدرس أعضاء اللجنة التنفيذية 10 أو 12 ملفاً ويُختار الأفضل بينها وعرضها على الجمعية العمومية".
ويضم الاتحاد الدولي في كنفه 208 إتحادات وطنية، وإذا أعتمد النظام الجديد سيملك كل اتحاد صوتاً في عملية الاختيار، في حين أن المهمة منوطة حالياً بأعضاء اللجنة التنفيذية ال24.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.