فرصة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    بناءً على ما رفعه سمو ولي العهد خادم الحرمين يوجه بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الصدارة والتميز    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    الأزرق يليق بك يا بونو    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ترحيب بإقرار تدريس «الإنكليزية» من الصف الرابع
نشر في الحياة يوم 04 - 05 - 2011

رحّب أكاديميون وتربويون بقرار مجلس الوزراء السعودي تدريس اللغة الإنكليزية من الصف الرابع ابتداءً من العام الدراسي المقبل 1432 – 1433ه، مشيرين إلى أن القرار سيسهم في علاج الضعف الواضح في مخرجات التعليم العام لمادة اللغة الإنكليزية.
وأوضح مدير كلية اليمامة السابق الدكتور أحمد العيسى أن القرار جاء في محله وإن جاء متأخراً، «لأن واقع اللغة الإنكليزية ومخرجاتها في مدارس التعليم العام يحتاج إلى تطوير، من جميع النواحي، وبمقارنة بسيطة مع طلاب التعليم الأهلي سنجد أن هناك فوراق واضحة لصالح التعليم الأهلي الذي يدرس الطلاب الإنكليزية في مراحل مبكرة من التعليم الابتدائي». لكن العيسى رأى في حديثه ل«الحياة» أن قرار تدريس الإنكليزية منذ الصف الرابع لا يكفي وحده لأن نحسن من مستوى الطلاب في الإنكليزية، «فالقرار يحتاج إلى معلمين مؤهلين وتطوير طرق التدريس وكذلك المناهج، إضافة إلى ضرورة وجود متابعة من المختصين لضمان تنفيذ القرار بالشكل الذي يكفل حصول الفائدة المرجوة منه».
وأكّد أن التعليم الجامعي اليوم أصبح يعتمد بشكل كبير على إتقان اللغة الإنكليزية، «ولذلك نجد أن الجامعات السعودية أضافت سنة جديدة تحضيرية تركز في الغالب على تقوية جانب اللغة، إضافة إلى بعض المواد العلمية مثل الفيزياء والرياضيات، وذلك لجميع الطلاب في التخصصات العلمية، لعلمها بضعف مخرجات التعليم العام في اللغة الإنكليزية، وحاجتهم إلى مزيد من التطوير والتدريب».
وأشار إلى أن المفترض هو أن يبدأ تدريس اللغة الإنكليزية من الصف الأول الابتدائي، «فنحن نشاهد اليوم أن التعليم الأهلي وهو يدرس الإنكليزية منذ السنة الأولى، لم يؤثر سلباً على مستوى الطلاب في لغتهم الأم اللغة العربية».
وفي حين لفت مدير جامعة اليمامة في الرياض سابقاً بأن لدى وزارة التربية والتعليم توجهات جيدة وخطط ممتازة على المستويات كافة لتطوير التعليم، أوضح بأن الواقع مختلف، فهناك طبقاً للعيسى، «فجوة بين ما تعرضه الوزارة في المؤتمرات وفي وسائل الإعلام وبين الواقع، فالناس سئموا من الوعود، ويريدون حلولاً سريعة للتعليم»، مستشهداً بمشروع الملك عبدالله الذي بقي على انتهاء المدة الزمنية المقدرة للمشروع سنة واحدة، ولم يظهر شيء على أرض الواقع، لكنه استدرك بالقول: «نقول أيضاً بأن فريق الوزارة الحالي جديد، فله سنتان فقط، ويجب أن نعطيه بعض العذر لأن نظام التعليم ضخم وفيه تركة صعبة من السابق خصوصاً فيما يتعلق بأعداد المعلمين والمناهج وآليات العمل، فنأمل أن يتمكن الفريق من تطبيق الاستراتيجيات».
وفي السياق ذاته، رحب أستاذ اللغويات الإنكليزية في جامعة الباحة صالح الغامدي بالقرار، واعتبره خطوة في الاتجاه الصحيح، خصوصاً وأنه من المعلوم لدى أهل الاختصاص في اللغويات أن فرص إتقان الطالب للغة الأجنبية أكبر وأفضل كل ما كان سنّه صغيراً، مشيراً في حديث مع «الحياة» إلى أن تعلم اللغة الأجنبية بموازاة اللغة الأم لا يؤثر على الأخيرة، لأن الطفل كما أثبتت جميع البحوث العلمية في مجال اكتساب اللغات وعلم اللغويات لديه المقدرة الفطرية على تعلم أكثر من لغة بشكل إيجابي.
أما معلم اللغة الإنكليزية وليد آل علي فروى ل«الحياة» مشاهد من تجاربه تعكس التفاعل الإيجابي للأطفال في المرحلة الابتدائية مع اللغة الإنكليزية، وأوضح بأن الطلاب لديهم دائماً حماس كبير لتعلم الإنكليزية، وأذكر أن زملائي معلمي المواد الأخرى يحكون لي كيف أن الطلاب يبادرون بتجهيز كتاب اللغة الإنكليزية قبل أن تنتهي الحصص الدراسية في المواد التي يدرسونها، فقط لأن الحصة المقبلة هي الإنكليزية.
الحال ذاته مع المعلم سعيد صالح الذي امتدح القرار وأشار إلى أن طلاب الصفوف الدنيا الصغار يلاحقونه في المدرسة دائماً ليطلبوا منه تدريسهم الإنكليزية، أسوة بزملائهم في الصف السادس والخامس ابتدائي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.