الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    النفط يعاود الارتفاع    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    الكويت في الصدارة مجدداً    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تشكيليون سعوديون يواصلون المغامرة في «صالة مفروشات»
نشر في الحياة يوم 03 - 05 - 2011

المعرض، الذي أقيم في صالة البيوت للمفروشات أخيراً، يشكل التقاء حقيقياً للسوق الاستهلاكية بالفن، لاسيما وأنه لفت انتباه بعض النقاد الذين حضروه من جهة تداخل كلاسيكية تصميم المفروشات مع حداثة الرسومات المنفّذة عليها، الأمر الذي أحدث نقاشاً بين مؤيدي الخلط بين الاتجاهات الفنية في مجال الرسم على الأثاث ومعارضي ذلك، نسبةً إلى الاختلاف المنهجي لبعض الرسومات الحداثية مع طراز الكراسي والطاولات والقطعة المنفذ عليها، إذ تنتمي الرسومات إلى مدارس واتجاهات حداثية، بينما تصميمات الأثاثات كلاسيكية من طراز لويس الخامس عشر وغيره من الطرز الكلاسيكية.
وبدا معرض «فن أثاثات المنازل» مفاجئاً وجديداً في تطبيق فكرته وتنفيذها تحت إطار فن الديكور أو «الديكو آرت»، إذ اشترك تسعة فنانين في الرسم على قطع الأثاث المنزلي، من الأرائك «الصوفات والكنب» والكراسي والطاولات، بما أضفى لمسة جمالية غير سائدة على المفروشات، وحظي المعرض الذي شارك فيه (ياسر خطار، عُلا حجازي، محمد حيدر، نهار مرزوق، عبدالله قصي، إسراء خلاوي، نورة قابل، هبة عابد، وخلود الغامدي) باهتمام الحضور ولفت أنظار فناني جدة غير المشاركين، إذ يبدو أنه حثهم على طرق أبواب فنية أخرى للتعبير عن فنهم بعيدة عن أسلوب الرسم على سطح اللوحة المعتاد.
غير أن ما يقوي حجة المؤيدين لهذا الفن أنه من المعروف أن فن الديكو آرت، المعتمد على الديكوباج، يهدف إلى تجديد الأثاث القديم وتزيينه باستخدام قصاصات من الرسومات ولصقها على الأثاث، ثم دهنها بطبقة دوكو شفافة من أجل الحفاظ عليها، والرسم على الأثاث يعد نوعاً من الديكوباج. ومن هنا تأسست القناعة بأن الرسومات الحداثية إنما طبقت على الأثاثات الكلاسيكية لتجديدها وبث روح العصر فيها.
والمسلّم به في كل الأحوال أن التجربة تعد جديدة على الساحة المحلية، وتثير التفكير في الاتجاه نحو إدخال الفن في مختلف الأدوات التي نستخدمها في حياتنا اليومية، من مفروشات وأوانٍ منزلية للمطبخ وسجاد وبلاط وستائر، بل حتى في المجوهرات وإكسسوارات التزيين والملابس وغير ذلك من الأشياء التي يمكن تنفيذ الرسومات عليها.
من جهة أخرى، فإن مشاركة وظهور فنانات غير معروفات بقدر كبير، هن إسراء الخليوي، هبة عابد، نور قابل وخلود الغامدي والفنان قصي عبدالله مع فنانين مخضرمين أمثال ياسر خطار وعلا حجازي ومحمد حيدر ونهار مرزوق، يعطيهم دفعة تشجيعية وربما تصنيفية في بداياتهم، من شأنها حثهم للاتجاه نحو الفن المتفاعل والملامس بشكل مباشر مع حياة الناس، الأمر الذي يرفع من الذائقة الجمالية لدى الجميع، فيما تألقت أعمال هبة عابد وإسراء الخليوي بشكل خاص. وقدّم قصي عبدالله عرضاً حياً أمام الحضور في الرسم على إحدى القطع لاقى استحسان الزوار.
وركز الفنانون على أهمية ما يمكن أن يقع على الجسم، الذي تم الرسم عليه من نور وظل حتى تظهر تفاصيل شكله بالكامل، وارتبطت ببعضها بعضاً في تناسق ملحوظ، مشيرين إلى أن الرسم على الأثاث يمنح الأثاث أبعاداً فنية جميلة.
وأبدى رئيس «البيوت للمفروشات» قصي أسعد إعجابه بالأعمال المعروضة في المعرض، الذي يعد الأول من نوعه على مستوى المملكة، مشيراً إلى أن الفنانين المشاركين فيه لهم تجارب بارزة في هذا المجال. ولم يستبعد أسعد إقامة دورة ثانية منه بعد النجاح الذي حققه في دورته الأولى. وقال إن الأمر مرهون بحجم الاستعدادات والمشاركة من جانب الفنانين، والدماء الجديدة التي يمكن أن تشكّل إضافة جيدة.
من جهتها، أعطت نائبة الرئيس منسقة المعرض بادية أسعد نبذة تاريخية عن هذا الفن، وقالت: «يعود هذا الفن إلى قرابة ألف عام مضت، ويعرف بالفن الورقي، وأول ما ظهر في الصين في القرن الثاني عشر الميلادي، وازدهر في فرنسا قبل القرن السابع عشر الميلادي، ثم راجت موجته بشكل شعبي في العصر الحديث بين عامي 1920 و 1939، وتأثر بعدد من الفنون كالعمارة، والتصميم الداخلي، والفنون البصرية مثل الموضة، والرسم، التصميم الرقمي، وتصميم المجوهرات».
وأوضحت أنه فن جمع بين عدد من الأشكال الفنية، التي ظهرت في بداية القرن العشرين، خصوصاً التكعيبية والبوب آرت والفن الجديد. وبلغت شعبيته ذروتها في الحقبة التي سبقت سنوات الكساد الاقتصادي في الثلاثينات.
وأشارت إلى أن الرسم على الأثات يتنوع وفقاً للألوان المستخدمة، بين البورتريهات والمناظر الطبيعية المختلفة ورسم الزهور والحيوانات، وأن لكل نوع من ألوان الرسم طريقة معيّنة في الاشتغال به، لأن الرسام لا يستعمل يده فقط وإنما ساعده وقبضة يده للحصول على نموذج معيّن من الخطوط بدرجات متفاوتة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.