وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بورتو يستقبل فياريال في ملحمة «دو دراغاو»
نشر في الحياة يوم 28 - 04 - 2011

نيقوسيا - ا ف ب - سيكون ملعب «دو دراغاو» في مدينة بورتو مساء اليوم (الخميس) مسرحاً للفصل الأول من المواجهة النارية بين بورتو البرتغالي وضيفه فياريال الإسباني في ذهاب الدور نصف النهائي لمسابقة الدوري الأوروبي «يوروبا ليغ» لكرة القدم.
وعلى بعد 317 كلم من مدينة بورتو يلتقي قطب كرة القدم البرتغالية الثاني بنفيكا مع مواطنه سبورتينغ براغا مفاجأة المسابقة في قمة برتغالية برتغالية.
وهي المرة الأولى التي تشهد فيها المسابقة تأهل 3 فرق برتغالية إلى دور الأربعة للمسابقة، وهي ضمنت بالتالي تواجد أحد ممثليها في المباراة النهائية المقررة في 18 آيار (مايو) الحالي في مدينة دبلن.
ووحده بورتو سبق له التتويج بلقب المسابقة عام 2003 بقيادة مدربه المحنك البرتغالي جوزيه مورينيو، الذي يشرف حالياً على ريال مدريد الإسباني والذي قاد الفريق البرتغالي أيضاً إلى لقب مسابقة دوري أبطال أوروبا عام 2004. فيما بلغ بنفيكا مباراتها النهائية عام 1983 وخسرها أمام اندرلخت البلجيكي.
أما فياريال فكانت أفضل نتيجة له في المسابقة بلوغ نصف النهائي موسم 2003-2004 عندما خرج على يد مواطنه فالنسيا، فيما بلغ سبورتينغ براغا دور الأربعة للمرة الأولى في تاريخه.
في المباراة الأولى، يسعى بورتو إلى مواصلة مشواره الرائع في المسابقة في سعيه إلى التتويج بها للمرة الثانية بعد عام 2003 وتحقيق الثلاثية، إذ ضمن لقب الدوري وبلوغ المباراة النهائية لمسابقة الكأس المحلية، في حين يمني فياريال النفس بفك نحس دور الأربعة وبلوغ النهائي في سعيه إلى لقبه القاري الأول في مسيرته وانقاذ موسمه بعد خروجه خالي الوفاض من الدوري والكأس المحليين.
وضرب الفريقان بقوة في ربع النهائي، إذ سحق بورتو منافسه سبارتاك موسكو الروسي 5-1 ذهاباً في بورتو و5-2 في موسكو، والأمر ذاته سجله فياريال في مواجهة منافسه تونتي انشكيدة الهولندي بسحقه 5-1 في فياريال، و3-1 في انشكيدة.
ويعول بورتو على عاملي الأرض والجمهور لتحقيق نتيجة كبيرة تؤمن له بلوغ النهائي وخوض مباراة الإياب بارتياح كبير، وهو يملك الأسلحة اللازمة لتحقيق ذلك خصوصاً قوته الضاربة في خط الهجوم بقيادة البرازيلي جيفانيلدو هولك والكولومبي راداميل «فالكاو» غارسيا والأوروغوياني كريستيان رودريغيز والأرجنتيني ماريانو غونزاليز والكولومبي فريدي غوارين.
بيد أن المهمة لن تكون سهلة أمام فياريال الذي يضم في صفوفه لاعبين متمرسين أيضاً في مقدمهم هدافه الدولي الإيطالي جوسيبي روسي والبرازيلي نيلمار دا سيلفا وسانتياغو كازورلا والأرجنتيني ماركو روبن.
وفي القمة المحلية الثانية، تبدو حظوظ بنفيكا وسبورتينغ براغا متساوية لبلوغ المباراة النهائية بالنظر إلى تقارب مستوى الفريقين ونتيجتيهما في الدوري البرتغالي، إذ فاز بنفيكا 1-صفر ذهاباً ورد سبورتينغ براغا الدين 2-1 إياباً في 6 آذار (مارس) الماضي.
ويقف التاريخ إلى جانب بنفيكا في مواجهاته مع براغا بيد أن مستوى الأخير تطور بشكل كبير في الأعوام الأخيرة وتحديداً منذ الموسم الماضي عندما حل وصيفاً لبنفيكا بالذات وحجز بطاقته إلى الدور الأول لمسابقة دوري الأبطال هذا الموسم على حساب اشبيلية الإسباني بالتغلب عليه في الدور التمهيدي، وكان قاب قوسين أو أدنى من بلوغ الدور ثمن النهائي في مجموعة ضمت فرقاً قوية هي أرسنال الإنكليزي وشاختار دانييتسك الأوكراني وبارتيزان بلغراد الصربي.
وواصل سبورتينغ براغا نتائجه الرائعة قارياً في يوروبا ليغ فازاح ليفربول الإنكليزي من الدور ثمن النهائي بالفوز عليه 1- صفر في براغا وتعادله معه سلباً في انفيلد رود، ثم أطاح بدينامو كييف الأوكراني من ربع النهائي ليبلغ دور الأربعة للمرة الأولى في تاريخه، علماً بأنه أفضل نتيجة له في مسابقة كأس الاتحاد الأوروبي الدور ثمن النهائي.
ولم يخسر سبورتينغ براغا منذ سقوطه أمام ليخ بوزنان البولندي في ذهاب الدور الأول قبل أن يرد له الدين 2-صفر إياباً ويبلغ ثمن النهائي لمواجهة ليفربول. وحقق براغا منذ ذاك 7 انتصارات و4 تعادلات وسجل 14 هدفاً في مقابل 5 فقط دخلت مرماه.
ويعول براغا على خبرة لاعب وسطه وسبورتينغ لشبونة السابق هوغو فيانا وسيلفيو ومهاجمه البرازيلي ليما، الذي سجل 14 هدفاً هذا الموسم بينها 5 أهداف في المسابقتين القاريتين.
ويحتل براغا المركز الثالث في الدوري حالياً خلف بورتو وبنفيكا وأمام سبورتينغ لشبونة.
لكن مهمة براغا لن تكون سهلة أقلها في مباراة الذهاب التي ستقام على ملعب «دالوش» الخاص ببنفيكا الذي يملك ترسانة من المهاجمين الأقوياء لا يمكن الاستهانة بهم في مقدمتهم الأرجنتينيون خافيير سافيولا وبابلو ايمار وادواردو سالفيو وفرانكو جارا ونيكولاس غايتان والبارغوياني اوسكار كاردوزو والبرازيليون ويلدون سانتوس دي اندراده والن كارديك دي سوزا وروبرتو والدولي السابق المخضرم نونو غوميش.
ويدخل بنفيكا المباراة منتشياً بازاحته ايندهوفن الهولندي من ربع النهائي بالفوز عليه 4-1 ذهاباً في لشبونة وتعادله معه 2-2 إياباً في ايندهوفن.
وتقام مباراتا الإياب في 5 آيار (مايو) المقبل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.