السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    تحت رعاية ولي العهد.. انعقاد القمة العالمية للذكاء الاصطناعي بالرياض.. سبتمبر القادم    «طيران الرياض» تستهدف 100 وجهة وتشارك في نهضة السياحة    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    19710 مخالفين للأنظمة ضبطوا في 7 أيام    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    عساك «سالم» يا عميد    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    إبادة بيئية    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    انتخابات غرفة الرياض    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    جدة .. سحر المكان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    ولي العهد يرعى القمة العالمية للذكاء الاصطناعي سبتمبر المقبل    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الماء    طريق مكة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«التعليم» و«المرور» ينفذان برنامج «قيادة آمنة»
نشر في الحياة يوم 07 - 12 - 2017

نظمت الإدارة العامة للتدريب والابتعاث (بنات) في وزارة التعليم، والإدارة العامة المرور في الأمن العام اليوم (الخميس)، لقاء «قيادة آمنة»، بحضور نائب وزير التعليم الدكتور عبدالرحمن العاصمي، ووكيلة وزارة التعليم (بنات) الدكتورة هيا العواد، والمدير العام للإدارة العامة للمرور العميد محمد البسامي، ومديرات العموم، ومنسوبي الوزارة وذلك في مسرح وزارة التعليم.
وهدف البرنامج إلى تزويد 70 في المئة من شاغلات الوظائف التعليمية من المعلمات والمشرفات التربويات بالمعارف والمهارات اللازمة للسلامة المرورية.
وأوضحت العواد أن مشروع «قيادة آمنة» يأتي إنطلاقة إيجابية نحو تنفيذ قرار المملكة بالسماح للمرأة بالقيادة، وفق أطر وضوابط واضحة، وضمن الخطوات التوعوية الهادفة التي يجب العمل على البدء بتنفيذها إيماناً بأهمية الأهداف التي ستسهم هذه المبادرة في تحقيقها، مشيرة إلى أن مسؤولية وزارة التعليم تجاه منسوباتها هي العمل على تهيئتهن بما يتماشى مع توجهات وسياسات السعودية.
ويهدف البرنامج إلى تزويد منسوبات التعليم بأدبيات القيادة الآمنة، والتوجيهات الخاصة بالقواعد المرورية، وتعليمات كيفية الحصول على الرخصة، وما يتعلق بذلك من شروط وضوابط وغيرها.
وأبانت أن مشروع «قيادة آمنة» سينفذ على مراحل بداية من عقد لقاء تعريفي، مروراً بإعداد الحقائب التدريبية، وتنفيذ برامج عدة، تترجم من خلال ورش عمل تستهدف منسوبات التعليم في المناطق والمحافظات، وهكذا تسير الخطة في تسلسل مدروس لتعم الفائدة، ويتحقق الهدف المأمول من هذا المشروع.
بدوره، أوضح المدير العام للإدارة العامة للمرور العميد محمد البسامي، في كلمته أن إدارة المرور تتطلع لبناء شراكات مع القطاعات الحكومية والأهلية والمجتمعية لرفع مستوى السلامة على الطرق وزيادة الوعي المروري.
وقال إن إطلاق مشروع «قيادة آمنة» بالتعاون مع وزارة التعليم، يترجم فهم أدبيات الطريق، والتقيد في الأنظمة المرورية، ما ينعكس بالفائدة على المجتمع بشكل عام، تخلله عرض مرئي استعرض فيه تحديد ثمانية تحديات استراتيجية ذات أولوية في الإدارة العامة للمرور، وهي: وفيات، وإصابات ناتجة عن حوادث الطرق، ومنصة بيانات، ومدارس تعليم القيادة، والموارد البشرية، والتجهيزات الآلية، وقدرات ومؤهلات الكوادر البشرية، والإجراءات والسياسات المرورية، وتقنية إدارة الحركة المرورية، ورضا المتعاملين.
وطرح البسامي الإحصاءات الناتجة من حوادث الطرق، التي شهدتها المملكة في العام 1438ه، وقال إنها بلغت أكثر من 460 ألف حادثة تسببت في إصابة أكثر من 33 ألفاً، و7489 حالة وفاة بمعدل 20 حالة وفاة يومياً من الفئة العمرية 18 إلى 30 سنة، فيما تناول مرتكزات خطة الإدارة العامة للمرور والإجراءات المرورية بين مناطق المملكة، وخطوات الرحلة الآمنة، وسلوكيات القيادة.
من جهتها، استعرضت مساعدة المدير العام للإدارة العامة للتدريب والابتعاث في وزارة التعليم كفاح المزروع خطة برنامج «قيادة آمنة»، مؤكدة أن البلاد تشهد تحولات تنموية واجتماعية حيوية ومتسارعة في مختلف المجالات، تدعمها قرارات خلاقة يؤطرها الحزم والعزم والانطلاق.
وشهد اللقاء تقديم ورقة عمل بعنوان «أدبيات القيادة الآمنة»، تناول مراحل تعلم القيادة، والسلوك النموذجي لقيادة آمنة، مستشهداً ببعض الإحصاءات في السنوات الماضية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.