75 ملياراً حصاد اليوم الثاني ل"مستقبل الطيران"    "EFFIE" تختار موسم الرياض مقراً إقليمياً لجوائزها    أدوات جديدة لتطوير برمجيات الذكاء الاصطناعي    "إكس" تُطوِّر زرًا للتحقق من الذكاء الاصطناعي    مناطيد العُلا تتزين ب"النمر العربي والحِجر وخيبر"    الداخلية تستعرض تقنيات الذكاء في الحج    وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    مجلس الطيران العالمي    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    أشيعوا بهجة الأمكنة    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    «تلبيس الطواقي»..!    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



50 عارضة أزياء في السعودية ... للمرة الأولى
نشر في الحياة يوم 24 - 04 - 2011

تفتتح الأميرة مشاعل بنت مقرن بن عبدالعزيز اليوم فعاليات معرض «المسرات» للمرأة العصرية المحجبة.
ويشهد المعرض للمرة الأولى في المملكة عرضاً لمصممات الأزياء السعوديات، إذ ستقدم أكثر من 50 عارضة عروضاً للأزياء والمجوهرات والمصنوعات الجلدية والأحذية وأحدث ما أنتجته المصممات السعوديات في هذا المجال. وصمم الديكورات الخاصة بالعروض المصمم والفنان أيمن محمد بهاء برمدا بالتنسيق مع المصممة منال الجديبي المسؤولة عن المصممات والعارضات.
ويقام المعرض، الذي خصص للسيدات فقط ويستمر ثلاثة أيام، على مساحة 3 آلاف و600 متر مربع، ويحضره أكثر من 1000 سيدة.
وعبَّرت رئيسة اللجنة المنظمة زينب القحطاني عن شكرها وتقديرها للأميرة مشاعل بنت مقرن بن عبدالعزيز على رعايتها هذا المعرض.
وقالت: «استطاعت المرأة السعودية اليوم أن تحقق الكثير من الإنجازات والإبداعات والطموحات، خصوصاً في مجال تصميم الأزياء، اذ حازت على مراكز متقدمة بين مصممي ومصممات العالم».
ولفتت إلى أن المعرض سيشهد حضور مصممات عالميات في مجال الأزياء، إلى جانب أن المعرض يضم إبداعات فنية أخرى في كل الأجنحة التي يضمها: «حجم صناعة الأزياء والملابس في منطقة الخليج يبلغ حوالى 12 بليون دولار، والمنطقة تشتهر بارتفاع معدلات الدخل، وهناك إمكانية أن يحقق قطاع صناعة الموضة والأزياء فيها نمواً يصل إلى 15 في المئة خلال العام الحالي».
وأشارت إلى وجود الكثير من الفرص الاستثمارية الواعدة في سوق الموضة في منطقة الخليج والمملكة العربية السعودية، «ما يساهم في استقطاب المزيد من العلامات التجارية العالمية إلى المنطقة التي تشهد نشاطاً ونمواً متزايداً على مستوى الموضة والأزياء».
وشددت القحطاني على أن صناعة الأزياء التي «تسجل وجودها في صدارة التجارة في العالم على رغم الغلاء الذي يطاول غالبية منتجاتها، اقتحمت عالم التجارة على الإنترنت بقوة ومكَّنت شركات عدة من تحقيق أرباح طائلة بلغت 119 مليون دولار بعد أن كانت 82 مليون دولار في العام الماضي، ومن هنا جاءت فكرة إقامة هذا المعرض للمرأة العصرية في السعودية لعرض التجربة السعودية في مجال صناعة وتصميم الأزياء».
وأوضحت أن السعودية تحتل من حيث الإنفاق الفردي على الأزياء مركزاً عالمياً متقدماً، مشيرة إلى دراسة لشركة «يورومونيتور للاستشارات العالمية» خلصت إلى أن الفرد السعودي يعد الأكثر إنفاقاً على الأزياء.
وأضافت: «السعودي يوجِّه 10 في المئة من إنفاقه الاستهلاكي الى الأزياء والأحذية، في حين لا تتجاوز نسبة الإنفاق الاستهلاكي لدى الفرد في فرنسا مثلاً 4.5 في المئة، وألمانيا والمملكة المتحدة 6 في المئة، والولايات المتحدة 4 في المئة».
وأوضحت أن قطاع تجارة الأزياء في السعودية يحظى بفرص نمو قوية، بالنظر إلى فائض السيولة المتوافرة لدى أفراد المجتمع السعودي، والذي ارتفع بنسبة 12 في المئة خلال الفترة من عام 2000 وحتى 2004، وتستورد السعودية نحو 85 ألف طن من الملابس الجاهزة سنوياً.
وأكدت القحطاني ان حجم سوق صناعة الأزياء في العالم يقدر بنحو 700 بليون دولار، وان دول الخليج وحدها يصل حجم صناعة الأزياء فيها الى نحو 12 بليون دولار، فيما تنفق السعوديات على الأزياء سنوياً ما لا يقل عن 5 بلايين ريال.
ودعت القحطاني إلى دعم المعارض المتخصصة التي تخص المرأة، مشيرة إلى أن تشجيع المرأة السعودية على ثقافة المعارض الدولية والمعارض المتخصصة يندرج في إطار التطور الحضاري والثقافي، وان مشاركة المرأة السعودية في النمو الاقتصادي تعد اليوم محوراً مهماً وأساسياً في النهوض بهذا الوطن ليكون في مصاف الدول المتقدمة.
واعتبرت منسقة المعرض ومصممة الأزياء السعودية منال الجديبي، ان معرض «المسرات» للمرأة العصرية يعد «من أهم المعارض التي تقام على مستوى المملكة»، مشيرة إلى أن وجود مصممات سعوديات محترفات «سيمنح المرأة السعودية إمكان اختيار أزيائها التي تتوافق مع عاداتها وتقاليدها وبيئتها»، محذِّرة من الأزياء الغربية «التي غزت الأسواق المحلية وساهمت إلى حد كبير في وجود ملابس لا تتوافق مع عاداتنا وتقاليدنا ومرتكزاتنا». وشددت الجديبي على ضرورة وجود أكاديمية متخصصة لفن الأزياء والبحث عن تخصصات جديدة لعمل المرأة تتوافق مع حاجات سوق العمل وتتلاءم مع عاداتها وتقاليدها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.