"SANS" تدير الحركة الجوية بمطار البحر الأحمر    المملكة تستهدف تحلية 16.2 مليون م3 من المياه يوميًا    اتفاقية ب25 مليون دولار لتصدير المنتجات لمصر    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور ب"AI"    جيسوس: مالكوم ظلم بعدم استدعائه لمنتخب البرازيل    توجيهات عليا بمحاسبة كل مسؤول عن حادثة التسمم    دار طنطورة.. التراث والحداثة بفندق واحد في العلا    "العلا" تكشف عن برنامجها الصيفي    المخرجة السعودية شهد أمين تنتهي من فيلم "هجرة"    تحذيرات علمية من مكملات زيت السمك    آسيا والمحيط الهادئ على الخط الأمامي لأزمة المناخ    معالي أمين منطقة عسير يزور معرض صنع في عسير    تراجع أسعار الذهب في تعاملات اليوم    ارتفعت 31.5 % في الربع الأول    أمسك.. حرامية المساجد!    التعادل الإيجابي يحسم لقاء الأخدود مع الوحدة في دوري روشن    القرار الصعب    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    متى القلق من آلام البطن عند الطفل ؟    قد لا تصدق.. هذا ما تفعله 6 دقائق من التمارين يومياً لعقلك !    5 أطعمة تعيق خسارة الوزن    السلاحف البحرية معرضة للانقراض    «رحلة الحج» قصص وحكايات.. «عكاظ» ترصد: كيف حقق هؤلاء «حلم العمر»؟    هزة أرضية بقوة 3.9 درجات تضرب نيو ساوث ويلز الأسترالية    مواجهة الهلال والوحدة بين الطائف والرياض    البليهي: تبقى لنا مباراة لإنهاء الدوري بلا هزيمة    الفتح يتغلب على الحزم بهدفين في دوري روشن    الاتحاد يتغلب على ضمك برباعية في دوري روشن    مصدر هلالي ل "الرياض": إصابة مالكوم غير مقلقة    توقف الخدمات الصحية في أكبر مستشفيات جنوب غزة    لندن: تقديم رجل مسن للمحاكمة بتهمة مساعدة روسيا    نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    «الثقافة» و«التعليم» تحتفيان بالإدارات التعليمية بمختلف المناطق    سفارة المملكة في إيرلندا تحتفي بتخرج الطلبة المبتعثين لعام 2024    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    «الحونشي»    الدكتوراه لفيصل آل مثاعي    القمر يقترن ب «قلب العقرب» العملاق في سماء رفحاء    حظي عجاجه والحبايب (قراطيس) !    هل بقيت جدوى لشركات العلاقات العامة؟    تنوع أحيائي    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



استثمار السعوديات في القطاع العقاري 15 في المئة
نشر في الحياة يوم 23 - 04 - 2011

قدّر عدد من العقاريين أن حجم استثمارات السعوديات في مجال العقارات يتراوح بين 10 و 15 في المئة وذلك عقب أن دخلن هذا المجال الذي كان حكراً على الرجال لسنوات طويلة، مبتعدين بذلك عن الاستثمارات التقليدية مثل المشاغل النسائية وغيرها ليتوجهوا إلى العمل في مجال العقارات كمستثمرات ومسوقات كاسرين بذلك نظرة المجتمع لهم وباحثات عن الأمان المادي.
وقال رئيس الهيئة العقارية عبدالله الأحمري ل«الحياة» أن حجم المستثمرات السعوديات في مجال العقارات كبير إذ يتراوح بين 10 إلى 15 في المئة ولكن تلك النسبة غير معلنه و غير واضحة للعيان، وقال: «إذ إنها تبقى حبيسة السرية كون السيدات لا يظهرن ما لديهم من مدخرات بالبنوك»، لافتاً إلى أن الكثير من الأسباب تجعلهن لا يظهرن تلك المدخرات، ومتوقعاً ظهوراً أكثر للعقاريات السعوديات في المستقبل، لا سيما إذا طورت الآلية وأصبحت أكثر شفافية و وضوح وصراحة.
وتفاءل الأحمري بوجود العقاريات السعوديات كمستثمرات من أجل تطور عقاراتهم و أراضيهم وذلك من خلال عمل مجمعات سكانية حتى يكن داعمات لقطاع الإسكان، مؤكداً أن العقار آمن للسيدات كونه غير معرض للتلف أو السرقة ولا يحتاج لمصروفات.
وأكد على دور الهيئة العقارية في تسهيل عمل السيدات في العقارات إذ ترحب بالجميع نساءً ورجالاً، مشيراً إلى أن أوراقهن تسير بشكل أسرع ولا يضطررن إلى الوقوف في الطوابير فلهن الأولوية في كل شيء.
وتعزو سيدات أعمال سعوديات أسباب توجههن إلى الاستثمار العقاري إلى أن السوق العقارية أكثر أماناً وتحقيقاً للعوائد المادية الجيدة، وقالت الخبيرة العقارية ازدهار باتوبارا: «إن النساء بطبعهن يحبون العمل الآمن ويخافون من المجازفة، والعقار أشبه ب«الابن البار» والسوق العقاري أكثر أماناً وربحاً مادياً».
وأكّدت أن توجهها للعمل في السوق العقاري منذ 16 سنة يعتبر استثماراً في سوق لم تستثمر فيه المرأة من قبل، وذلك بهدف البحث عن التمييز إلى جانب قلة الممتهنات من السيدات للعقار.
وأشارت باتوبارا إلى أن العمل في قطاع العقارات يصنف على أنه عمل ذكوري، «الأمر الذي كان ومازال يشكل عائقاً على رغم أن المرأة بطبعها منجزة أكثر من الرجل ليس بأنوثتها إنما بإخلاصها في عملها»، مؤكدة على أن المرأة تثق بالعقارية أكثر من الرجل العقاري كونها أكثر تفهماً لرغباتها ولوجود مساحة مع الحرية في الحديث معها، مشيرة إلى أن هنالك العديد من العقاريات لم يوثقن أنفسهم في الصحف والمجلات، في حين أن المتواجدات في السوق باسمهم وانجازاتهم لا يتعدون أصابع اليد الواحدة.
وأكدت أن العديد من المستثمرين سواءً من النساء أو الرجال يرون أن السوق العقاري السعودي مجال خصب للاستثمار فيه، ويعتبر من أغلى الأسواق في العالم وأكثرها أماناً، مشيرة إلى أن الأسواق يتحكم بها الاستقرار السياسي والاقتصادي وهذا هو المتوافر في السوق السعودي، ومؤكدة عدم تأثره بالانهيارات الاقتصادية والأحداث السياسية التي تأثر بها السوق العربي والعالمي كونه يعتمد على أسس تابعة للشريعة الإسلامية .
وأوضحت باتوبارا أن الرهن العقاري الذي تخوف منه الجميع قام على أكثر من 90 في المئة من أحكام الشريعة الإسلامية، ما سيجعل من تطبيقه نقلة نوعية للقطاع العقاري والتمويلي في المملكة.
من جهتها قالت المسوقة العقارية ريهان علي، إن المكسب المادي سبب اتجاهها إلى هذا المجال، وأكدت أن حصولها على راتب إلى جانب عمولة أفضل من العمل براتب فقط، مؤكدة أن العقار مربح جداً للسيدات.
وأشارت إلى أن هناك صعوبات تواجهها أثناء خروجها إلى العميل، بائعاً أم مشترياً، مؤكدة أن النظرة للمرأة التي تعمل في العقار سيئة جداً، الأمر الذي اضطرها للعمل في التسويق العقاري عبر الهاتف، مشيرةً إلى أن الأمر أيضاً لا يخلوا من التحقير والتهميش لدورها وعملها في هذا المجال.
فيما طالبت صاحبة مكتب للعقار ميساء النعمان بالدعم المعنوي لا المادي من الغرفة التجارية بمحافظة جدة ، متحدثة عن عدم وجود دورات للعقاريات اللاتي يحتجن لها، مؤكدة أن هناك الكثير من السيدات يعملن في الاستثمار العقاري ما يؤكد تقبل المجتمع لعملهن في العقار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.