تراجع طفيف لأسعار النفط    مجموعة stc تعلن عن نتائجها المالية الأولية الموحدة الموجزة للفترة المنتهية في 31 مارس 2024م.    توطين وتخطيط.. أدوار الهيئة السعودية للمياه    الجلاجل: تنظيم "وقاية" خطوة لمجتمع صحي    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    الشورى يدعو لتحديث كود البناء السعودي    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    "الهلال" يطلب التتويج بلقب دوري روشن بعد مباراة الطائي في الجولة قبل الأخيرة    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    تحذير قوي    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    رحلة استجمام الى ينبع البحر    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



10 في المئة من مشاريع أمانة «الشرقية» تفشل في «تأكيدات الجودة»
نشر في الحياة يوم 22 - 04 - 2011

أخفقت 10 في المئة من مشاريع أمانة المنطقة الشرقية، في اجتياز اختبار «تأكيد الجودة»، الذي أجرته خلال العام الماضي من خلال مختبرها. وقال مدير الإدارة العامة للتشغيل والصيانة في الأمانة المهندس فيصل الثاني: «إن الإدارة تجري جميع اختبارات تأكيد الجودة لمشاريع الأمانة، التي تشمل الطرق والجسور والأنفاق والمباني. وبلغ إجمالي عدد الاختبارات المعملية في العام الماضي، على مواد التربة والإسفلت والإسمنت، 18 ألف اختبار. وبلغ متوسط نسبة الاختبارات الفاشلة 10 في المئة من إجمالي الاختبارات الموزعة على مواد التربة والأساس الحجري بنسبة 12 في المئة، وتسعة في المئة لكل من مواد الخرسانة الإسمنتية والإسفلتية».
كما تقوم إدارة المختبر بتقديم تصاريح حفريات تمديد المرافق العامة، إذ بلغ إجمالي عدد تصاريح الحفر الممنوحة 1431 تصريحاً، 51 في المئة منها للشركة السعودية للكهرباء، و40 في المئة منها لشركة الاتصالات السعودية. فيما تتوزع تسعة في المئة بين المديرية العامة للمياه، والأمانة، وجهات أخرى. وأبان الثاني، ان «الإدارة قامت أخيراً، بتفعيل النظام الإلكتروني لتمديد المرافق العامة».
واستعرض الثاني، برامج «تطويرية» وتطبيق نظم حديثة في مجال التشغيل والصيانة، نفذتها إدارته، «لتحسين وترقية الأداء»، ومنها نظام ترشيد الكهرباء، وإدارة صيانة الطرق، والنظام الإلكتروني لتمديد المرافق العامة، وآخر للتحكم في محطات تصريف مياه الأمطار، وتتبع الآليات والمعدات ومعرفة حالها التشغيلية. وقال: «إن الإدارة نفذت برنامجاً لتطوير مختبر المواد، وذلك لتقديم الاستشارات والبحوث العلمية. كما تم تطوير الشروط والمواصفات في عقود الإدارة، والتركيز على مجال الجودة والسلامة في تنفيذ مشاريع الصيانة».
كما تقوم الإدارة حالياً، بتنفيذ برامج صيانة، تزيد قيمتها على 250 مليون ريال، موزعة على عدد من المحاور، أبرزها: صيانة الطرق وتأهيل الميادين والتقاطعات، وصيانة وتشغيل نظام تصريف مياه الأمطار في الدمام والخبر، وصيانة الإنارة في المدينتين، وتركيب وصيانة لوحات التسمية والترقيم، وصيانة المباني البلدية والمرافق العامة، وتشغيل مختبر المواد، ومعدات وآليات الأمانة، وصيانة الطرق.
وفى مجال صيانة الطرق، ذكر الثاني، ان الإدارة نفذت «صيانة شاملة لتسعة أحياء، شملت إزالة الإسفلت المتهالك، وإعادة إنشائه، وإيجاد مصائد الأمطار في المناطق المنخفضة، وصيانة الأرصفة في الطرق الرئيسة»، مبيناً انه يجري الترتيب حالياً، للبدء في صيانة أحياء أخرى، لافتاً إلى ان «بعض الأحياء يمكن البدء في صيانتها الآن، على رغم عدم اكتمال تنفيذ مشاريع تصريف الأمطار والصرف الصحي والمياه فيها. وتسعى الإدارة للمحافظة على شبكة الطرق فيها، وان تكون في حال مقبولة، وذلك بتنفيذ الترقيعات اللازمة، وتسوية الهبوطات والارتفاعات، لحين الانتهاء من مشاريع الخدمات الأخرى».
كما قامت الإدارة بعمل ترقيعات للحفر والمطبات على الطرق، وغطت 40 من أحياء الدمام، وتنفيذ 25 ألف رقعة إسفلتية، غطت مساحة ثمانية ملايين متر مربع من الطرق. كما قامت بصيانة وتأهيل 112 ألف متر مربع من الأرصفة والجزر الوسطى، وصيانة وتأهيل 302 من المطبات الاصطناعية، ووضع اللوحات المرورية والإرشادية، لتأمين سلامة المشاة والمركبات بالقرب من المطبات.
وطورت الإدارة 13 تقاطعاً رئيساً في الدمام والخبر. وشملت أعمال الصيانة الأرصفة الإسفلتية، وإعادة إنشاء الإسفلت المتهالك، إضافة لصيانة الأرصفة والجزر الوسطى. ونفذت أيضاً حملة صيانة شاملة لإصلاح اللوحات المرورية والأرصفة والجزر الوسطى، شملت إلى الآن أربعة طرق رئيسة، من خلال تصحيح الملاحظات والعيوب، مثل البردورات المتكسرة والدهانات واللوحات المرورية.
وفي مجال صيانة محطات تصريف الأمطار، قال الثاني: «أجريت صيانة وتأهيل ل22 محطة ضخ وتصريف مياه السيول والأمطار في حاضرة الدمام، شملت تركيب مولدات احتياط، وتنفيذ الصيانة الميكانيكية والكهربائية للمضخات، والصيانة المدنية للمباني ومنشآت المحطات، وغرف التحكم وتشغيل نظام التحكم في بعض المحطات. كما تم تنظيف مصائد الأمطار في الأنفاق، وتجهيزها بمضخات احتياط، وتنظيف الشبكة في بداية موسم الأمطار. وبدأت الإدارة في تنفيذ دراسة شاملة، تهدف إلى «رفع مستوى التجهيزات الاحتياط في محطات ضخ مياه الأمطار والمضخات والمولدات المتنقلة، لزيادة فعالية الاستجابة في حالات الطوارئ».
وذكر أن الإدارة تقوم حالياً، بتنفيذ «أعمال الصيانة الدورية والوقائية اليومية والطارئة لشبكة الإنارة. ويفوق عدد الأعمدة في الدمام مئة ألف عمود بمختلف أنواعها وارتفاعاتها. وتشمل أعمال الصيانة الدورية المحولات، ولوحات التوزيع، وعلب «الفيوز»، والكابلات المحترقة، وتنظيف الفوانيس، واستبدال وتركيب الأعمدة. إذ تم استبدال خمسة آلاف فانوس. كما تم إصلاح ثلاثة آلاف نقطة احتراق في الكابلات، وتعديل وإزالة 1.598 عمود إنارة. وإصلاح الأعمدة المصدومة والمتضررة من طرف ثالث، وتركيب 5.117 غطاء فانوس، إذ تم استبدال الأغطية البلاستيكية التالفة التي تخفض شدة الإضاءة، نظراً لقدمها وتعرضها للعوامل الجوية. إضافة إلى تنظيف 11 ألف فانوس، من الغبار والعوامل الجوية، واستبدال التالف منها، لرفع شدة الإضاءة من 50 إلى 80 في المئة.
إضافة إلى إجراء صيانة دورية وشاملة ل770 محولاً، وذلك بتغيير الزيوت التالفة واستكمال الزيت المفقود، مع تنظيف أطراف الضغط العالي والمخفض للمحولات بأنواعها كافة. واستجابت ل1.896 بلاغاً عن أعطال في الإنارة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.