محمية الملك سلمان.. أول موقع رئيسي للتنوع البيولوجي    "سدايا": حريصون على المعايير الأخلاقية بالذكاء الاصطناعي    تنمية الأسواق الحرة في 7 مطارات بالمملكة    محافظ الخرج يُكرم شركة "لمسات احترافية" لجهودها في تنظيم الفعاليات الوطنية والمحلية    "مايكروسوفت" تترجم مقاطع الفيديو وتدبلجها    فرص تمويل واستثمار ب"كان" من الصندوق الثقافي    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال 49 من طلاب مدارس الرياض    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    مغني الراب.. راح ضحية استعراض مسدسه    أزمة بين «سكارليت» و«شات جي بي تي» والسبب.. تشابه الأصوات    «صراع الهبوط» يصطدم بالكبار    فهد بن نافل.. جاب السعادة وحقق «العاشرة»    تخريج 700 مجند من دورة «الفرد»    الخطيب: السعودية في المركز الثاني كأسرع الوجهات السياحية نمواً بالعالم    أمير تبوك يكرِّم الطلاب والطالبات الحاصلين على المراكز الأولى في المسابقات    منصور بن متعب وفيصل بن فرحان ينقلان تعازي القيادة في وفاة الرئيس الإيراني    جنة الأطفال منازلهم    العمر.. والأمل    علم النفس المراحل العمرية    سياحة الريف    القبض على أربعة مروجين للمخدرات    لا فيك ولا في الحديد    تنمُّر التواصل الاجتماعي.. قصة كارسون !    مهرجان الورد ونباتات الزينة بالدلم يستمر إلى مساء السبت القادم    رحلة في العلاقات السعودية الأمريكية.. من المُؤسس إلى المُجدد    لقاء علمي يستعرض تجربة بدر بن عبدالمحسن    خبراء يناقشون تجربة «أوبرا زرقاء اليمامة»    هيئة المتاحف تنظم المؤتمر الدولي للتعليم والابتكار    فواز.. أكتب له ويكتب لي    الأمير منصور بن متعب ووزير الخارجية ينقلان تعازي القيادة في وفاة الرئيس الإيراني ووزير الخارجية ومرافقيهما    الإتقان    وصول ركاب الخطوط السنغافورية بسلام بعد رحلة جنونية    "الصحة": اشتراط ثلاثة لقاحات لأداء فريضة الحج    حاتم جمجوم يتلقى التعازي من الأمراء والمسؤولين في حرمه    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    أتالانتا الإيطالي "يقسو" على باير ليفركوزن الألماني.. ويفوز بلقب الدوري الأوروبي    السبت الكبير.. يوم النهائيات الخمسة.. العين يطمح للقب الآسيوي.. والأهلي لتأكيد زعامته للقارة السمراء    ثلاثي روشن يدعمون منتخب البحارة و رونالدو: فخور بتواجدي مع البرتغال في يورو 2024    البرتغالي جوزيه مورينيو في ضيافة القادسية    واتساب يتيح قفل المحادثات على الأجهزة المتصلة    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    د. خوقير يجمع رجال الإعلام والمال.. «جمعة الجيران» تستعرض تحديات الصحافة الورقية    229 مشروعاً تنموياً للبرنامج السعودي في اليمن    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالله التركي    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الأمير سعود بن مشعل ترأس الاجتماع.. «الحج المركزية» تستعرض الخطط التشغيلية    تسهيلات تمويلية لرواد الأعمال    الأمن الغذائي    "أبرار" تروي تحديات تجربتها ومشوار الكتابة الأدبية    استشاري: حج الحوامل يتوقف على قرار الطبيب    جناح الذبابة يعالج عيوب خلقية بشرية    محافظ القطيف يلتقي مدير أحوال الشرقية    تخريج دفعة من مجندات معهد التدريب النسوي    اعتراف جديد بدولة فلسطين يشكل ضربة ثانية لسمعة إسرائيل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بوتين يرى علاقات صعبة مع كييف بعد انتخابات أوكرانيا

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في شنغهاي أمس، أن علاقات بلاده ستكون صعبة مع زعماء أوكرانيا الذين سيتولون السلطة بعد الانتخابات الرئاسية الأوكرانية المقررة الأحد، فيما هدد جو بايدن، نائب الرئيس الأميركي، موسكو بعقوبات أشد إذا عرقلت انتخابات أوكرانيا، مشيداً بجهود سلطات كييف لمحاولة إشراك كل مناطق البلاد بالانتخابات، وقال: «الأحد يوم الانتخابات، وفرصة للأوكرانيين لتحديد مستقبلهم بأنفسهم».
وفيما صرح وزير الجيش الأميركي جون مكهو خلال زيارته إستونيا، بأن «الولايات المتحدة رصدت تحركات للقوات الروسية قرب حدود أوكرانية، من دون مؤشرات لإنسحاب واسع»، طالب غريغوري كاراسين، نائب وزير الخارجية الروسي، سلطات كييف بأن تقرن الأقوال بالأفعال حول تطبيق مذكرة «السلام والوفاق» التي تبناها البرلمان الأوكراني (رادا) أول من أمس، وتنص على وقف عمليتها العسكرية ضد مناطق الشرق وبدء الحوار، وتسريع تنفيذ إصلاح دستوري على أساس اللامركزية، وتثبيت وضع اللغة الروسية في الدستور الجديد، وحظر معاقبة المشاركين في الاحتجاجات، وتأكيد نظام الحكم البرلماني.
وقال كاراسين: «تقوم موسكو إيجابياً ما تضمنته الوثيقة من إدانة لاستخدام القوة، وعزم سلطات كييف على إجراء إصلاحات دستورية عاجلة تستند إلى مبدأ لا مركزية السلطة، ونيتها منح صلاحيات للأقاليم في إدارة الموارد المالية، وما أطلقته من نداءات بأنها لن تسمح بنشوب نزاع طائفي قومي في البلاد».
لكن كاراسين لفت إلى أن مناقشة مشروع المذكرة الذي قدمه «حزب الأقاليم»، شهد شطب بنود «كان يمكن أن تشكل ضمانة للتفاهم والسلام في أوكرانيا، بينها بند يحدد وضع أوكرانيا كدولة خارج التحالفات، كما صيغت عبارات بطريقة غامضة حول ضمان ال «رادا» وضع اللغة الروسية في البلاد».
على صعيد آخر، اختبرت روسيا صاروخاً باليستياً جديداً عابراً للقارات من طراز «توبول» من قاعدة كابوستين يار (جنوب) قرب بحر قزوين. وأوضح مصدر عسكري أن الصاروخ الذي يبلغ مداه الأقصى 10 آلاف كيلومتر أصاب هدفه، وهو مركز التجارب في ساري شاغان جنوب شرقي كازاخستان.
في المقابل، أعلن الناطق باسم البنتاغون الأميرال جون كيربي أن الولايات المتحدة سترسل طراد «فيلا غالف» القاذف الصواريخ إلى البحر الأسود، سعياً إلى طمأنة حلفائها في شرق أوروبا الأعضاء في الحلف الأطلسي (ناتو) مع استمرار أزمة اوكرانيا.
ومنذ بداية أزمة شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا إلى أراضيها في آذار (مارس) الماضي، أرسلت واشنطن سفناً عدة إلى البحر الأسود من أجل تدريبات مع القوات البحرية التابعة لحلفائها. لكن البنتاغون ملزم سحب قطعه الحربية من هذا البحر المغلق عبر مضيق البوسفور، تنفيذاً لاتفاق مونترو المبرم عام 1936 الذي يحظر بقاء السفن العسكرية للدول غير المطلة على البحر الأسود فيه أكثر من 21 يوماً.
إلى ذلك، أفادت وزارة الدفاع الفنلندية بأنها «دفعت بطائراتها بعد الاشتباه في دخول طائرتين روسيتين مجالها الجوي فوق خليج فنلندا من دون تصريح». وقالت: «نفذ سلاح الجو طلعات استطلاع، وحرس الحدود يدقق في معلومات عن انتهاك محتمل»، علماً أن فنلندا تتشارك مع روسيا حدوداً تمتد 1300 كيلومتر وتحتفظان بعلاقات ودية عموماً، لكن أزمة أوكرانيا دفعت سياسيين كثيرين في فنلندا إلى تشديد نبرتهم تجاه موسكو.
الأمير تشارلز
أفادت صحيفة «ديلي ميرور» البريطانية بأن الأمير تشارلز الذي يزور كندا أثار جدلاً بتشبيهه تصرفات الرئيس الروسي بوتين في أوكرانيا بتصرفات الديكتاتور النازي أدولف هتلر.
وأشارت الصحيفة إلى أن شهوداً سمعوا الأمير تشارلز يجري هذه المقارنة خلال حديث مع ماريان فرغيسون (78 سنة) التي فرت من بولندا حين كانت في الثالثة عشرة من العمر، وفقدت أفراداً من عائلتها قضوا في معسكر اعتقال نازي.
وقالت فرغيسون بعد لقائها ولي العهد البريطاني في متحف الهجرة الكندي بهاليفاكس في مقاطعة نوفا سكوتيا شرق كندا: «ذكر الأمير الآن أن بوتين يفعل الشيء نفسه تقريباً الذي فعله هتلر، وأنا أوافقه الرأي على غرار عدد كبير من الناس». وزادت: «فاجأني إدلاؤه بهذا التعليق لأني أعرف أن أفراد العائلة المالكة غير مضطرين للإدلاء بهذا النوع من التعليقات، لكن ما قاله كان صادقاً جداً ونزيهاً».
وقال ناطق باسم مكتب الأمير تشارلز في لندن (كلارينس هاوس): «لا نعلق على أحاديث خاصة، لكننا نحرص على القول إن أمير ويلز لم يكن يسعى إلى الإدلاء بتصريح سياسي علني في حديث خاص».
وفي روسيا، كتبت صحيفة «موسكوفسكي كومسومولتس» أن «تعليقات الأمير تشارلز قد تسبب فضيحة دولية، وتعقد العلاقات المضطربة بين المملكة المتحدة وروسيا». وتابعت: «الوقت غير المناسب لهذه التصريحات، فيما سيلتقي الأمير تشارلز الرئيس بوتين في ذكرى إنزال النورماندي في السادس من حزيران (يونيو) المقبل.
وقبل الأمير تشارلز، شبّه وزير المال الألماني فولفغانغ شويبله ووزيرة الخارجية الأميركية السابقة هيلاري كلينتون تدخل روسيا في أوكرانيا بعمليات الاجتياح النازية في أوروبا في الثلاثينات من القرن العشرين.
في أستراليا، فرضت السلطات عقوبات جديدة على حلفاء للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وجددت «دعمها الصريح الذي لا التباس فيه لسيادة أراضي أوكرانيا ووحدتها». وجرى توسيع العقوبات من قيود مالية وحظر للسفر لتشمل 38 روسياً وأوكرانياً لم تذكر أسماؤهم، إضافة إلى 11 كياناً أو هيئة. وباتت العقوبات الأسترالية تشمل 50 شخصاً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.