المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    عثروا على جثة امرأة في فم تمساح    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    20 شخصاً شكّلوا أول فرقة كورال سعودية خاصة    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته!    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 51 إلى مطار العريش لدعم غزة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    تبريد الأسطح الإسفلتية في عدد من المواقع.. المشاعر المقدسة تستعد لاستقبال ضيوف الرحمن    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الصدارة والتميز    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    ماذا نعرف عن الصين؟!    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أميركا: قفزة في الوظائف وتراجع للبطالة وصعود قوي للدولار أمام اليورو والين
نشر في الحياة يوم 02 - 04 - 2011

ارتفع عدد الوظائف الأميركية بنسبة كبيرة للشهر الثاني على التوالي في آذار (مارس) الماضي وتراجع معدل البطالة إلى أدنى مستوى في سنتين عند 8.8 في المئة، ما يمثل تحولاً فارقاً في سوق العمل سيساعد في ترسيخ الانتعاش الاقتصادي. وأعلنت وزارة العمل الأميركية أمس أن عدد الوظائف غير الزراعية ارتفع بمقدار 216 ألف وظيفة الشهر الماضي وهو أكبر ارتفاع منذ أيار (مايو) 2010.
وعدلت الوزارة أرقام الوظائف لكانون الثاني (يناير) وشباط (فبراير) لتظهر أن عدد الوظائف ازداد بمقدار سبعة آلاف وظيفة إضافية عن الأرقام السابقة. وجاءت معظم الوظائف الجديدة في آذار في القطاع الخاص إذ ازدادت وظائفه 240 ألف وظيفة. وتراجع عدد الوظائف الحكومية 14 ألف وظيفة، مواصلاً انخفاضه للشهر الخامس على التوالي بعد تسريح الحكومات المحلية 15 ألف عامل. وبرزت قوة سوق العمل أيضاً في معدل البطالة الذي تراجع إلى 8.8 في المئة، مسجلاً أدنى مستوى منذ آذار 2009 مقارنة ب 8.9 في المئة في شباط.
وواصل الدولار أمام اليورو والين بعد صدور الوظائف ارتفاعاً كان بدأه قبله. وسجل اليورو في أحدث التداولات 1.4100 دولار انخفاضاً من 1.4142 دولار قبل التقرير. وأمام الين سجل الدولار في أحدث التداولات 84.18 ين في مقابل 83.82 ين قبل ظهور البيانات. وأظهرت بيانات لصندوق النقد الدولي، أن الاحتياط العالمي من العملات قفز إلى مستوى قياسي يزيد على تسعة تريليونات دولار، في الربع الأخير من العام الماضي. وأشارت الى أن حصة الدولار في الاحتياطات العالمية المعروفة بلغت، من تشرين الأول (أكتوبر) إلى نهاية كانون الأول (ديسمبر) الماضيين، نحو 5.12 تريليون دولار أو 61.4 في المئة، ارتفاعاً من 61.3 في المئة في الربع الثالث.
وسجل الاحتياط العالمي زيادة للربع السنوي السابع على التوالي ليقفز الى 9.258 تريليون دولار في نهاية كانون الأول. وتراجعت حصة اليورو في شكل طفيف، إلى 26.3 في المئة من 26.9، في حين زادت حصة الين الياباني إلى 3.8 من 3.6 في المئة. وارتفعت حصة «العملات الأخرى»، التي تستبعد الدولار واليورو والين والجنيه الاسترليني والفرنك السويسري، إلى 4.4 في المئة من 4.0 في المئة في الربع الثالث من 2010.
المعادن والنفط
وانخفض سعر الذهب مقترباً من 1430 دولاراً للأونصة في أوروبا، قبل بيانات الوظائف الأميركية المرتقبة عن آذار، ووسط توقعات بأن تأتي قوية، ما قد يزيد فرص تشديد السياسة النقدية. وبلغ سعره 1434.35 دولار، مقارنة ب1436.48 دولار في نيويورك أول من أمس. وبلغ سعر الفضة 37.65 دولار للأونصة مقارنة ب37.60 دولار أول من أمس. كما زاد سعر البلاتين إلى 1776.75 دولار للأونصة من 1766.30 دولار أول من أمس. وازداد سعر البلاديوم إلى 771.47 دولار للأونصة من 758.35 دولار أول من أمس.
وصعدت أسعار خام القياس الأوروبي مزيج «برنت» صوب 118 دولاراً ليلامس أعلى مستوى في نحو أربعة أسابيع، فيما تفاءل المستثمرون بتحسن سوق الوظائف في أكبر بلد مستورد للنفط في العالم. وقفز «برنت» في عقود أيار 38 سنتاً إلى 117.74 دولار للبرميل بعدما لامس في وقت سابق 117.90 دولار في أعلى مستوى منذ السابع من آذار منخفضاً أقل من دولارين عن أعلى مستوى له في سنتين ونصف سنة البالغ نحو 120 دولاراً الذي سجله في شباط. وصعدت أسعار النفط الأميركي 58 سنتاً إلى 107.30 دولار للبرميل بعدما وصل في وقت سابق إلى 107.65 دولار وهو أعلى مستوى له منذ أيلول (سبتمبر) 2008. وبعد انقضاء الربع الأول من عام 2011 أظهرت بيانات أن العوائد على الأصول الرئيسة كانت مرتفعة في شكل مفاجئ كما كانت أحداث الشرق الأوسط وشمال أفريقيا واليابان مفاجئة. وكان من أبرز ما شهده هذا الربع ارتفاع سعر خام برنت نحو 26 في المئة وهو ما جاء بعد زيادات متسارعة في أسعار الغذاء وارتفاع كبير في معدلات التضخم الكلي في أنحاء العالم.
تداعيات الزلزال
وكان تراجع الأسهم اليابانية بعد الزلزال وموجات المد العاتية في اليابان أمراً منطقياً على رغم أن صافي الانخفاض في الربع الأول الذي كان محدوداً في شكل نسبي إذ بلغ 2.2 في المئة يكشف عن ثقة في أن الاقتصاد سيتعافى بفضل جهود إعادة الإعمار. وفي هذا الربع الذي استمرت فيه مشاكل الديون السيادية في منطقة اليورو على رغم محاولات متكررة لإطلاق حزمة استقرار شاملة كان الأداء القوي لليورو مفاجئاً في شكل أكبر.
ويرجع هذا في المقام الأول إلى الموقف القوي للبنك المركزي الأوروبي في مكافحة التضخم وإشارته إلى رفع محتمل لأسعار الفائدة في الأسبوع المقبل. وكان النمو العالمي القوي في مطلع العام كافياً كي تظل أسواق الأسهم مدعومة رغم ارتفاع أسعار النفط وخطر التضخم والكارثة اليابانية. ويُرجح أن يتأخر مجلس الاحتياط الفيديرالي الأميركي عن غيره من البنوك المركزية الكبرى في رفع أسعار الفائدة من مستواه القريب من الصفر إذ أن الاقتصاد يكتسب قوة دافعة ولذلك كانت الأسهم الأميركية الأفضل أداء في هذا الربع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.