ختام العام الدراسي الحالي غداً.. العام الجديد في 14 صفر    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    رسميًا..تمبكتي خارج معسكر المنتخب السعودي    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    قميص النصر يلفت الانتباه في ودية البرتغال وكرواتيا    الأسواق الحرة في منافذنا    مدير فرع «الموارد البشرية» بمنطقة مكة يتفقد لجان الرقابة بمطار الملك عبدالعزيز    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    استقبل حجاج إندونيسيا وقدم لهم الهدايا.. نائب أمير مكة يتفقّد العمل بصالات الحج في المطار    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    رسائل الإسلام    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    القلعة الأثرية    «هيئة النقل» تدشّن النظارة الافتراضية بنسختها المتطورة خلال حج 1445ه    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    ضبط 14 متورطا في إيواء ومساعدة مخالفي الأنظمة    القبض على باكستانيين في جدة لترويجهما (4.1) كيلوجرام من مادة (الشبو) المخدر    90٪؜ نسبة استيفاء "الاشتراطات الصحية" للحج    الالتزام البيئي يفتش 91% من المنشآت المحيطة بمواقع الحجاج    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    الفنانة المصرية شيرين رضا تعلن اعتزال الفن    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أمير «الشرقية»: أدعو الشباب لعدم الانصياع إلى أي جهة خارجية أو داخلية تؤثر في تفكيرهم
نشر في الحياة يوم 29 - 03 - 2011

دعا أمير المنطقة الشرقية الأمير محمد بن فهد، الشباب السعودي، إلى «عدم الانصياع وراء أي جهة إعلامية، أو أي جهة خارجية أو داخلية، قد تؤثر على تفكيرهم السليم»، مؤكداً ان المملكة «تطبق تعاليم الشريعة الإسلامية». وقال خلال رعايته مساء أول من أمس، اختتام فعاليات «الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي 2011»: «إن المملكة والعالم العربي مروا بأزمات كثيرة. ولكن بلادنا استطاعت الخروج منها وهي أقوى»، مؤكداً على أهمية «نعمة الأمن والاستقرار التي تعيشها المملكة».
بدوره، أكد وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبدالله، في تصريح صحافي خلال حضوره «الأولمبياد»، أن «25 في المئة من برامج مشروع «الملك عبدالله لتطوير التعليم» (تطوير)، تركز على الأنشطة غير الصفية»، مشيراً إلى أن الوزارة تركز على «تنمية المواهب الابتكارية». وطالب رجال الأعمال، بالمساهمة في «تبني هذه المواهب وتطويرها، من خلال دعمها، وتسويق منتجاتها».
وأعلن مساء أول من أمس، عن فوز 44 موهوباً وموهوبة، من أصل 700، شاركوا في «الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي 2011»، الذي أقيم في مركز معارض الظهران الدولية، لمدة خمسة أيام. وتأهل الفائزون في مساري البحث العلمي والابتكارات، لتمثيل المملكة في منافسات «معرض انتل الدولي (آيسيف)، التي ستقام في مدينة لوس أنجيلوس الأميركية، منتصف أيار (مايو) المقبل. وقدم المشاركون الذين مثلوا مختلف مناطق المملكة، أكثر من 500 بحث علمي، خضعت لجولات تحكيمية، بمشاركة 210 محكمين ومحكمات من المتخصصين في الجامعات السعودية، والمؤسسات البحثية، ووزارة التربية والتعليم، إضافة إلى محكمين دوليين. ووصل عدد الطلبة المشاركين في الأولمبياد في دورته الأولى هذا العام، إلى نحو 11 ألفاً، لينتهي بمنافسة نحو 700 طالب وطالبة في التصفيات النهائية. وأشرف على تنفيذ الأولمبياد 120 من المعلمين والمعلمات.
وركز مسار البحث العلمي، على مراحل البحث، والناتج المنطقي من الدراسات والإحصاءات، وفق تسلسل علمي مُقنع ومُفهوم. فيما ركز مسار الابتكارات على المنتج العلمي، بشرط أن تتوفر فيه مواصفات العمل الإبداعي. وأقيم الأولمبياد على أربع مراحل، شملت الأولى تصفيات على مستوى إدارات التربية والتعليم في المناطق والمحافظات. فيما أجريت الثانية بين المناطق التعليمية، بمشاركة المتأهلين من أولمبياد إدارات التعليم. وتأهل الفائزون فيها للمرحلة النهائية.
وشملت المرحلة الأولى، التي أقيمت على مستوى الإدارات التعليمية، 81 معرضاً، 42 للبنين و39 للبنات. فيما احتضنت الثانية، التي عقدت على مستوى المناطق التعليمية، 26 معرضاً، 13 منها للبنين، ومثلها للبنات. واستهدف الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي طلبة التعليم العام، والأهلي، والهيئة الملكية للجبيل وينبع، ومدارس الأبناء، وضم 17 مجالاً علمياً للتنافس بين المشاركين. ويهدف إلى «إعادة صوغ اهتمامات الطلبة في ميادين التعلم والمعرفة، وتوفير البيئة التنافسية التي تشبع اهتمام الموهوبين والموهوبات، وتنمية روح الإبداع لدى ناشئة وطلبة المملكة في المجالات العلمية والتقنية، واكتشاف المواهب والملكات العلمية لدى الطلبة، وتطوير مواهبهم، من طريق حثهم على التعلم، والتطوير الذاتي عبر التنافس الشريف، والتمثيل المشرف للمملكة في المحافل الدولية».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.