ارتفاع أسعار الأغنام ومسؤولية التجارة    أمانة جدة تهيئ الواجهات البحرية استعدادا للإجازة    بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في غزة    غموض سياسي في فرنسا بعد حل الجمعية الوطنية    غزة.. أكثر الأيام دموية    مانشيني: الصدارة تهمنا.. وكأس الخليج هدفنا    وزارة الداخلية تشارك في المعرض المصاحب لأعمال ملتقى إعلام الحج    طقس غائم جزئياً على مكة وصحواً على المدينة وجدة    «إثراء» يفتح باب التسجيل في مبادرة «الشرقية تبدع»    أول مولود في موسم الحج نيجيري    جاهزية أسواق النفع ومسالخ جدة لموسم الحج وعيد الأضحى    القيادة تهنئ رئيس البرتغال بذكرى اليوم الوطني    ارتفاع نسب التوطين بوظائف الأنشطة السياحية بالعاصمة المقدسة 40 %    عرض عسكري يعزز أمن الحج    «الكشافة».. عقود في خدمة ضيوف الرحمن    الماجستير لفاطمة الغامدي    أمير الرياض يوجه باستمرار العمل في إمارة المنطقة خلال إجازة ‫عيد الأضحى‬    نائب أمير حائل يشهد الحفل الختامي لمسارات    أمير الرياض يستقبل سفير النرويج وأمين عام «موهبة»    المملكة تؤكد دعمها لقطاع الإبليات    خادم الحرمين يأمر باستضافة 1000 حاج من ذوي الشهداء والمصابين من أهالي غزة    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    مركز الأمير سلطان للقلب بالقصيم يحقق شهادة الاعتماد من "سباهي"    وزير الخارجية يناقش آخر تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية مع نظيره الروسي    النزوح الداخلي في السودان يتجاوز 10 ملايين    رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني: مشاوراتنا في السعودية ستثمر قريباً    أوكرانيا تستخدم قواعد ناتو لطائراتها وروسيا تسميها أهدافا مشروعة    رحيمي حلم النصر لتعويض ماني    القادسية يُعلن تعاقده مع حارس فولفسبورج    القبض على مخالفين لنظام الحدود لتهريبهما 24 كيلوغرامًا من الحشيش في نجران    اختفاء طائرة نائب الرئيس المالاوي و9 مسؤولين    كاسترو يحسم موقف لابورت    أمير الباحة يكرّم عدداً من القيادات الأمنية نظير إسهاماتهم وجهودهم المميزة    الأمن العام: جاهزون لردع من يمس أمن الحج    السفارة بمصر للمواطنين: سجلوا بياناتكم لاستخراج إقامة    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    "هيئة النقل" لحملات الحج: بطاقة السائق ضرورية    جامعة نورة تدفع بخريجات الدفعة الأولى للغة الصينية    500 من ذوي الشهداء والمصابين يتأهبون للحج    مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا عند مستوى 11853 نقطة    «الموارد البشرية»: بدء تطبيق قرار حظر العمل تحت أشعة الشمس اعتباراً من 15 يونيو    وصول 1075 من ضيوف خادم الحرمين من 75 دولة    عبدالعزيز عبدالعال ل«عكاظ»: أنا مع رئيس الأهلي القادم    شرائح «إنترنت واتصال» مجانية لضيوف خادم الحرمين    المجلس الصحي يشدد على مبادرة «الملف الموحد»    أمير القصيم يشيد بجهود "طعامي"    أفراح آل الحسيني والشريف    الحج عبادة وسلوك أخلاقي وحضاري    تدشين خدمة الربوت الذكي بجوار المسجد النبوي.. مشاهد إيمانية تسبق مغادرة الحجيج المدينة المنورة    إعادة تدوير الفشل    خلود السقوفي تدشن كتابها "بائعة الأحلام "    10 مشاريع لتطوير البنية التحتية.. جاهزية منظومة البيئة والمياه لموسم الحج    استشاري:المصابون بحساسية الأنف مطالبون باستخدام الكمامة    الدكتورة عظمى ضمن أفضل 10 قيادات صحية    انطلاق معسكر أخضر ناشئي الطائرة .. استعداداً للعربية والآسيوية    الشاعر محمد أبو الوفا ومحمد عبده والأضحية..!    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    تغييرات الحياة تتطلب قوانين جديدة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



روسيا: اليوان الصيني يتحول عملة احتياط عالمية
نشر في الحياة يوم 07 - 06 - 2009

الكويت، سان بطرسبورغ - رويترز - توقع وزير المال الروسي أليكسي كودرين أمس ان يتحول اليوان الصيني عملة احتياط عالمية بعد ان يصبح قابلاً للتحويل بالكامل، وهي عملية قد تستغرق نحو 10 سنوات. وقال خلال حلقة نقاش في «المنتدى الاقتصادي العالمي» في سان بطرسبورغ: «أعتقد ان الطريق الأقصر سيكون إذا حررت الصين اقتصادها وسمحت بتحويل اليوان. قد يستغرق الإجراء 10 سنوات، لكن بعدها، سيبرز طلب على اليوان، وهذا هو أقصر طريق لصناعة عملة احتياط عالمية جديدة. وأرى ان على الصين ان تفكر في الأمر».
وأفاد مسؤولون روس بأن اقتصاد بلادهم سينكمش بمعدل أقل من نسبة 6.5 في المئة التي توقعها صندوق النقد الدولي، مع بدء بعض القطاعات في الانتعاش وتراجع التدفقات النقدية خارج البلاد إلى الصفر.
وقال كبير المستشارين الاقتصاديين للكرملين أركادي دفوركوفيتش على هامش المنتدى: «شهدنا فعلاً بعض الدلائل على التحسن في بعض القطاعات.
ورداً على سؤال عن انكماش الناتج المحلي الاجمالي قال: «نعتقد أنه سيكون اقل من 6.5 في المئة». وأبلغ وكالة «رويترز» ان روسيا قد تخفض اسعار الفائدة بمقدار نقطة مئوية كاملة إضافة إلى خفض سابق بمقدار 1.5 نقطة مئوية في الأسابيع الستة الماضية، إذا ظل التضخم هذه السنة دون 10 في المئة.
يذكر أن البنك المركزي الروسي خفض سعر الفائدة الخميس الماضي للمرة الثالثة في ستة أسابيع، بمقدار 50 نقطة أساس إلى 11.50 في المئة لتشجيع المصارف على تقديم مزيد من القروض. وتوقع حينها نائب رئيس البنك المركزي ألكسي يوليوكاييف ان ينخفض التضخم في حزيران (يونيو)، مقارنة بالشهر الماضي، وأن تصل التدفقات النقدية خارج البلاد إلى نحو الصفر.
وأعلن يوليوكاييف أمس على هامش المنتدى، ان البنك قد يعوّم الروبل قبل الموعد المحدد في 2011، إذا تعزز ميزان المدفوعات. وأضاف ان البنك لم يجر اختبارات تَحمّل للمصارف حتى الآن، نظراً إلى اعتقاد مسؤوليه بأن الوضع في القطاع المصرفي «يبعث على الرضا».
وعلى هامش المندى أيضاً، كشف نائب وزير المال الروسي ديميتري بانكين ان وزارة المال ستجري محادثات مع أيسلندا الأسبوع المقبل، ثم تقدم مقترحات إلى الحكومة الروسية في شأن اقراض أيسلندا. ورفض الكشف عن قيمة القرض لأيسلندا التي تُعد من أكثر دول العالم تضرراً من الأزمة الاقتصادية العالمية.
إلى ذلك، أعلنت «شركة فؤاد الغانم وأولاده» الكويتية و «شركة إنتر راو» ومصرف «في تي بي» الروسيان، أنها وقعت مذكرة تفاهم لاستثمار ما يصل إلى بليون دولار في مشاريع كهرباء. وقال المستشار في «الغانم» ستانيسلاف يانكوفيتش في حديث الى وكالة «رويترز» في الكويت: «اتفقت الأطراف على اقامة صندوق استثمار لتوليد الكهرباء داخل أراضي روسيا الاتحادية، وأيضاً في دول الخليج في العالم العربي».
وأضاف يانكوفيتش ومدير صناديق العقارات والبنية التحتية لدى «في تي بي» فيكتور ماكشانتسيف، ان الصندوق سيدير في نهاية المطاف استثمارات قيمتها بليون دولار، وذلك بناء على المشاريع التي سيختارها. وقال يفغيني دود، الرئيس التنفيذي لشركة تجارة الكهرباء التي تسيطر عليها الحكومة الروسية «إنتر راو»: «نتحدث عن بناء شبكات ومحطات كهرباء ومحطات لتحلية المياه بل ربما محطات كهرباء نووية».
وتدير «إنتر راو» مشاريع صناعة الكهرباء الخارجية للحكومة الروسية، منها عدد كبير في جمهوريات سوفياتية سابقة وقد ورثت معظمها من محتكر الكهرباء الحكومي السابق. وأشار دود إلى ان الصندوق يدرس مشاريع في الأردن وسورية، مضيفاً ان شمال افريقيا هدف محتمل أيضاً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.