السعودية.. الجُرأة السياسية    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    برعاية ولي العهد.. 600 خبير في ملتقى الرياض لمكافحة الفساد    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    تفاصيل صادمة ل«طفل شبرا».. شُقَّ صدره وانتُزعت عيناه وقلبه لبيعها    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    برئاسة آل الشيخ.. إحالة تقارير ومقترحات ل«الشورى»    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    المجرشي يودع حياة العزوبية    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    القضية المركزية    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    الذكاء الصناعي ركيزة في الرؤية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الزكاة» تتفق مع « المحاسبين» لفحص جاهزية المنشآت الكبرى لتطبيق «القيمة المضافة»
نشر في الحياة يوم 18 - 10 - 2017

وقّعت الهيئة العامة للزكاة والدخل اتفاقاً مع الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين، بهدف فحص عدد من المنشآت الكبرى، للتأكد من مستوى جاهزيتها واستعداد أنظمتها المحاسبية لتطبيق ضريبة القيمة المضافة، المقرر في الأول من كانون الثاني (يناير) 2018.
ويأتي الاتفاق في إطار سعي الهيئة العامة للزكاة والدخل لضمان تحقيق جاهزية مثلى لدى المنشآت، كونها أولوية تعمل الهيئة على تحقيقها خلال الأشهر القليلة المقبلة، من خلال دعم المنشآت، والتأكد من جاهزيتها، وتسهيل عملية الاستعداد لتطبيق ضريبة القيمة المضافة، التي يوفّر تطبيقها عدداً من الفوائد للمنشآت، منها ما يرتبط بتنظيم معاملاتها المالية، من خلال اعتماد الفواتير الإلكترونية، التي تسمح لها بمعرفة المدخلات والمخرجات بشكل واضح، ما يسمح لها باسترداد ضريبة المدخلات.
وقال محافظ الهيئة العامة للزكاة والدخل سهيل أبانمي: «من أولويات الهيئة مواصلة السعي في دعم المنشآت ورفع جاهزيتها، وتحقيقاً لذلك جاء توقيع هذا الاتفاق مع هيئة المحاسبين، التي نقدر خبرتها ومهنيتها في مجال اعتماد أفضل أساليب فحص المنشآت الكبرى، والتأكد من فهمها النظام الضريبي، واستعدادها لتطبيق الضريبة في 1 يناير 2018، إذ يمثل ضمان فهم المنشآت لنظام ضريبة القيمة المضافة واللائحة التنفيذية، والخطوات اللازم اتخاذها لمرحلة التطبيق الفعلي للضريبة، أولوية قصوى لدى الهيئة العامة للزكاة والدخل».
من جهته، أوضح الأمين العام للهيئة الدكتور أحمد المغامس، أن هيئة المحاسبين ستكلف 45 فاحصاً سعودياً، من بينهم سيدتان، لمساندة الهيئة العامة للزكاة والدخل، لفحص عدد من الشركات الكبرى، والتأكد من استعدادها لتطبيق ضريبة القيمة المضافة، مبيناً أن الفاحصين الذين كلفتهم الهيئة هم نخبة مختارة من المتخصصين، وممن لديهم الخبرة في مجال المحاسبة والمراجعة، وحاصلون أيضاً على شهادة دورة إعداد الفاحصين المعتمدة من الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين.
وأفاد بأن الهيئة ستنفّذ دورة مجانية قبل البدء بعملية الفحص، وذلك لإطلاع الفاحصين على اللائحة التنفيذية لضريبة القيمة المضافة، والإطار النظري لضريبة القيمة المضافة، والقياس المحاسبي والضريبي لتحديد ضريبة القيمة المضافة، وستحرص على أن تكون الدورة شاملة لمعظم جوانب ضريبة القيمة المضافة، لضمان جودة عملية الفحص. وأعرب المغامس عن ثقته بنجاح تجربة التعاون مع الهيئة العامة للزكاة والدخل، تحقيقاً لمصلحة المهنة والعاملين فيها بالمملكة، مؤكداً ضرورة إقامة علاقات مهنية متينة مع الجهات الحكومية، لتتيح لكل طرف الاستفادة مما لدى الطرف الآخر، متطلعاً إلى التوفيق بين رؤى الطرفين في سبيل تبادل الخبرات. وكانت الهيئة العامة للزكاة والدخل دعت المنشآت المؤهلة، التي تتخطى إيراداتها السنوية مليون ريال، إلى التسجيل في ضريبة القيمة المضافة قبل 20 كانون الأول (ديسمبر) 2017، وذلك عبر الموقع الإلكتروني لضريبة القيمة المضافة VAT.GOV.SA، فيما مُنحت المنشآت الصغيرة، التي لا تتخطى إيراداتها السنوية مليون ريال، مهلة حتى 20 ديسمبر 2018، لاستكمال عملية التسجيل في الضريبة.
يذكر أن الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين سبق وأن وقّعت مذكرة تفاهم مع الهيئة العامة للزكاة والدخل، تهدف إلى تدريب كوادر من الشباب لممارسة مهنة محاسبة الزكاة والضريبة في القطاعين العام والخاص، والتعاون في مجال التدريب والاستشارات والبحوث والدراسات المهنية ذات العلاقة بمهنة محاسبة الزكاة والضريبة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.