نائب أمير الرياض يرفع التهنئة للقيادة الرشيدة بمناسبة إنجازات مستهدفات رؤية المملكة 2030    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    تحول تاريخي    87 % من رؤية 2030 مكتملة    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    "أوبرا زرقاء اليمامة" تبدأ عروضها بحضور عالمي    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    فلسطين دولة مستقلة    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    الفيحاء يتجاوز الطائي بهدف في دوري روشن    الكشف عن مدة غياب سالم الدوسري    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    العين يكشف النصر والهلال!    الدوري نصراوي    اختتام فعاليات منتدى المحميات الطبيعية في المملكة العربية السعودية «حمى»    أمير جازان يُدشّن مهرجان المانجو والفواكه الاستوائية ال20 بمحافظة صبيا    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    مانشستر سيتي يضرب برايتون برباعية نظيفة    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    حزمة الإنفاق لأوكرانيا تشكل أهمية لمصالح الأمن الأمريكي    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    رئيس الشورى يرأس وفد المملكة في مؤتمر البرلمان العربي    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    جائزة الامير فهد بن سلطان للتفوق العلمي والتميز تواصل استقبال المشاركات    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    "سلطان الطبية" تنفذ دورة لتدريب الجراحين الناشئين على أساسيات الجراحة    "ذكاء اصطناعي" يرفع دقة الفيديو 8 أضعاف    مستشفى ظهران الجنوب يُنفّذ فعالية "التوعية بالقولون العصبي"    «رؤية 2030»: انخفاض بطالة السعوديين إلى 7.7%.. و457 مليار ريال إيرادات حكومية غير نفطية في 2023    كاوست ونيوم تكشفان عن أكبر مشروع لإحياء الشعاب المرجانية في العالم    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    تراجع النشاط الأمريكي يدفع النفط للانخفاض    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    أدوات الفكر في القرآن    «النقد الدولي» يدشن مكتبه الإقليمي في السعودية    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    النفع الصوري    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



محمد أبو عرب: القصيدة عالم نشتهي أن نعيش فيه
نشر في الحياة يوم 17 - 10 - 2017

يوضح الشاعر الأردني محمد أبو عرب أن هنالك علاقة جذرية طويلة بين الكآبة والعزلة، وأشكال الإبداع المختلفة، تؤكدها تجارب شعرية وفنية وروائية كثيرة في الذاكرة الإنسانية. أبو عرب الذي أصدر ديواناً عنوانه «أعلى من ضحك الأشجار» ينطوي على أساليب وحالات لافتة، يرى أن الخسارات تدرب على الألم وأن الفقد الذي تعج به قصائده محاولة لفهم علاقته بالذاكرة. وقال في حوار مع «الحياة» أن المشهد الشعري في الخليج يعاني من جملة تحديات منها أن الذائقة لا تزال رهينة الشعر العمودي والشعبي (النبطي) بصورة عامة.
«أعلى من ضحك الأشجار» قصيدة تختزل، في نحو أو آخر، نصوص الديوان، كما تؤشر أيضاً إلى جملة من الأساليب والنواحي الجمالية التي تعاطيت معها، وذلك ليس فقط لأن القصيدة تحول اسمها إلى عنوان للديوان، إنما لأن القصيدة ذاتها قدمت شكلاً من العلاقة بين طرفين دائماً ما تأتي العلاقة بينهما مبسطة أو عادية، لكن هنا نحن أمام اقتراح جديد لهذه العلاقة، ما رأيك؟
- هذا دقيق جداً، فقصيدة أعلى من ضحك الأشجار تكثف سلسلة علاقات لا أتوقف عن البحث فيها، تتجسد في شكلها الظاهر في الحب كمفهوم متجاوز لفكرة الزمن، وسابق لها، وقائم عليها في الوقت ذاته، فما يدور من حوارية في القصيدة هو اشتهاء لما كان يتمناه عاشق خذلته العاشقة. يبني العاشق في القصيدة عالماً كان يشتهي أن يعيشه، متجاوزاً الواقع وما تفرضه الحياة من متغيرات قاسية أحياناً، وأحياناً جميلة، فالقصيدة في هذا المقام هي مرادف للحياة وتمرد عليها في الوقت ذاته، كأن العاشق يقول للعاشقة رغم فراقه عنها: «إن ما كنت أشتهي أن أعيش تفاصيله، لن تمنعني الحياة من تتبع حكايته وعيش مشاعره لحظة بلحظة»، فهو يرسم شكليهما بعد عقود من الزمن، ويتأمل فكرة هرمهما، وجملة التفاصيل التي يمكن عجوزين أن يعيشاها بعد سيرة طويلة من الحب.
إلى جانب ذلك تكشف القصيدة العلاقة التي نسجتها مع تفاصيل الحياة العابرة واليومية، وقدرة النص الشعري على تحويلها إلى مفارقات جمالية قابلة للتمظهر في بناء شعري يتجاوز شكلها الظاهر إلى عمقها الوجودي، حيث تتحول كل لحظة، وكل مفردة إلى مساحة شاسعة من الحياة يمكن الوقوف عندها ملياً وإعادة إنتاجها مرة تلو أخرى إلى الحد الذي يمكن اعتبارها تكثيفاً دقيقاً ومحكماً لسيرة حياة عاشقين.
يوجد حضور للريف أو القرية، للحقول وقاموسها من الأشجار والطيور وسوى ذلك في نص يستلهم قيماً شعرية سابقة، لكن بروح جديدة، والسؤال: إلى متى على القصيدة أن تعود إلى الينابيع الأولى؟
- ربما لن تفلح القصيدة في تجاوز هذه العلاقة القائمة بين الشاعر وسيرته الأولى، فالقصيدة محاولة هدم لهامش الزمن بين الراهن والماضي، والشاعر في تتبعه حكايته الأولى يبحث في المقام الأول عن إجابات لما يواجهه في راهنه، والعكس صحيح، فكل ما يمكن الحديث عنه بوصفه معاصراً ويومياً هو انعكاس واستجابة لتاريخ طويل يعود جذوره إلى السيرة الأولى. يظهر هذا بصورة أكثر وضوحاً حين يستجيب الشاعر لفكرة عابرة في يومه، ويجد نفسه مشغولاً بها، معتقداً أنه ينطلق من اللحظة، ومن الراهن بوصفه مساحة خصبة للجمالي والشعري، ليجد نفسه بعد بحث أكثر عمقاً غير قادر على الفكاك من ذاكرته الأولى، فأي حب يمكن الحديث عنه من دون سيرة القبلة الأولى، وحضور المرأة الأولى في قعر الشاعر، وكذلك الحال في ما يتعلق بالسلطة في النص الشعري، والوجود، والأنا، والفرح، والحزن، والبكاء، والخوف، وغيرها من شواغل النص الشعري.
لذلك، ليس غريباً أن يظهر في مجموعتي الشعرية حضور للنهر، والجبل، والخيل، والحقل، فأنا ابن بيئة لا يتولى فيها الأب والأم تربية الأبناء وحسب، وإنما تتولى فيها الأشجار رعايتهم، ويعلمهم النهر فكرة الحياة، وتقودهم الطيور البرية لأول الحب، وتحمل معهم التلال حقائب المدرسة. في القرية، ليس لنا تاريخ ميلاد واحد، وإنما عشرات التواريخ وربما مئات، فكل تجربة غرق نعيشها حين نتعلم السباحة في نهر بريّ هي ولادة جديدة، وكل شجرة نتسلقها لنرى القرية أصغر هي ولادة جديدة، وكل تلة نلتقي بها بأثر الريح على الصخور، ونشتّم فيها زهوراً خجولاً هي ولادة جديدة.
تقول في أحد النصوص: «وحيد مثل قطار يمضي/ لا يرافقني من الطريق سواي». في الوحدة يزدهر الشعر كما تنمو الكآبة، كيف يمكن الشاعر أن يوفق بين القصيدة والكآبة بينما يكون وحيداً؟
- هنالك علاقة جذرية طويلة بين الكآبة، والعزلة، وأشكال الإبداع المختلفة، تؤكدها تجارب شعرية وفنية وروائية كثيرة في الذاكرة الإنسانية، كأن كل واحدة من تلك المفاهيم يفضي إلى الآخر، أو كأن بينهما سلسلة علاقات شرطية، فيمكن القول: «إن العزلة شرط للإبداع، والكآبة نتيجة حتمية لهما معاً». ربما يعود ذلك إلى جوهر الفعل الإبداعي، سواء كان شعراً، أو لوحة، أو رواية، أو منحوتة، أو سواه، فالإبداع شكل من أشكال اكتشاف الذات، وبحث جمالي عميق عن الحقيقة، وأي اكتشاف للذات يمكن أن يتحقق من دون العزلة! والعزلة هنا ليس إقصاء النفس عما يحيط بها من مجاميع بشرية، بقدر ما هي عزلة ذهنية، جمالية، شاعرية، تتجاوز المادة إلى الأفكار وشواغلها، وهذه العزلة ليست خيار المبدع وحده، بقدر ما هي خيار مجتمع أيضاً، إذ ظل المبدع غريباً، وخارجاً عن السرب طوال تاريخه، فصارت عزلته نتيجة منطقية لفكرة السرب. مقابل هذه العزلة، تتشكل الكآبة كتجربة إنسانية، وحالة ملازمة للفعل الإبداعي، وهي نتيجة حتمية لتجاوز العادي والمستهلك والجاهز والوصول إلى الحقيقي، إذ يجب ألا ننسى، أن الحقيقة قاسية، والوصول إليها مجهد، كما أنها مرتبطة بأسئلة كونية يحاول الإبداع تلمس إجاباتها، فأي شيء يدعو إلى الكآبة أكثر من أسئلة الوجود، وحقيقة مكوثنا في هذا الفضاء الزمني، وحقيقة أنفسنا، وما نعيشه؟
ثمة حضور للموتى وللغياب، كأنك أمين في اقتناصك كلَّ ما يؤجج القصيدة ويفتح الشعر على فضاءات الغياب والحضور الذي تحول إلى مجرد أثر؟
- تعلمنا الحياة أننا معرضون للفقد والخسارة كثيراً، وأن الحياة سلسلة من علاقة الفقد والكسب، إلا أننا في سيرة حياتنا نعيش تجارب فقد فارقة جارحة، تترك أثراً بليغاً لا تفلح حتى ذاكرة الأسماك في نسيانها، ونظل نستعيدها كلما مرّرنا أيدينا على ذاكرتنا، فهي ناتئة وحادة، وتكاد تكون تشبه الفاصلة المنقوطة في عبارة محكمة السبك. ولأننا كائنات تجيد اختزال الزمن وطيّه في قالب اللغة، فإنه ليس غريباً أن نختصر حياتنا بحكايات الفقد التي مرت بنا، كأننا لم نعش في الحياة سواها، وهذا لحسن الحنين يظهر كثيراً في القصيدة، فنكاد نروي سيرنا بسلسلة خسارات دربت قلوبنا على الألم. وأعترف أن الفقد في قصائدي محاولة لفهم علاقتي مع ذاكرتي، فمنذ اخترت الغربة، وأبعدتني طائرة جامحة باردة من قريتي حتى بت أستعيد كل الذين رحلوا عن حياتي واحداً تلو الآخر، الجد، الأخ، العم، والصديق. وأعترف أن قدرتي على فهم حجم خسارتهم كانت قاصرة حين كنت في قريتي، كأن المكان وتفاصيله حينذاك كان أشبه بضمادة تداوي الجراح، وتعينني على تحملها.
«أحتاج إلى بحر بلا غرقى/ وعتمة بلا لصوص/ ونهار بلا جثث»، وقبلها تقول أنك تحتاج إلى صحراء شاسعة لتفرغ حزنك، لماذا الحزن وأنت لا تزال في عنفوان الشباب؟
- هناك فكرة راسخة في ذاكرتنا البشرية لم نستطع تجاوزها حتى اليوم، تتمثل في اعتبار الزمن مقياساً لتجارب حياتنا، ومعياراً لنمذجة الأشخاص من حولنا، فالشباب هوية زمنية نمنحها مَن هم في مقتبل العمر، وكذلك الكهل، والعجوز، في الوقت الذي يؤكد الواقع أن الزمن معيار فضفاض لا يمكن الاحتكام إليه في منح الأشخاص من حولنا هويات ذهنية، أو جسدية، أو سواها. وربما يتفق معي كثر أن حجم التجربة وحجم الجهد المبذول للوصول إلى خلاصات في حياتنا هما اللذان يحددان كهولتنا من شبابنا، فكثر من السبعينيين، يعيشون بمفاهيم وخلاصات توصلوا إليها في مراهقتهم، في الوقت الذي نجح كثر من الشباب في اختبار جوهر الحياة، فباتوا كهولاً وعجزة على مستوى الحكمة، والتجربة. ولأن الحزن والكآبة من التجارب الملازمة مستوى وعينا وإدراكنا ما نعيشه جذرياً، فإنني أعترف أن مرحلة الشباب تجاوزتها منذ اللحظة التي أصبت بشغف الحقيقة والمعرفة، وذلك منذ كنت طفلاً تحجب عنه العائلة «كتب الكبار» في علية البيت، ويتخاصم فيها أبي وأمي على نوع الكتب التي يسمح لي بالاطلاع عليها. وكنت وما زلت أؤمن بأن كل شكل من أشكال المعرفة هو سنوات مكثفة تذوب فينا كلما وصلنا إليها، وتضيف إلى أعمارنا سنوات تجعلنا هادئين، وبليغين في اختيار شكل حياتنا، ونكاد نسعل ونتحسس قلوبنا كما لو أننا بلغنا السبعين من أعمارنا.
الأم، الأب، الجدة، الجد، وآخرون، كأننا بصدد ألبوم عائلي؟
- نعم، نحن أمام ألبوم العائلة، لكن ليس العائلة بصورتها الأسرية القائمة على علاقة الدم، وإنما العائلة باعتبارها نافذة مشرعة على الذاكرة، فهم شركاء سيرة، وهم حكايات كثيرة حملتها معي طوال حياتي ولا أتوقف عن سردها. ولأكون منصفاً، أنا أدين لهذه العائلة بحجم ذاكرتي، فمنذ أدركت أن البشر يمكنهم تبادل ذاكراتهم معاً، رحت أسرق ذاكرة جدي، وجدتي، وأمي، وأبي، وأحملها معي، لتصير حياتي ليست ذاك الزمن الذي قضيته منذ عام 1989 حتى اليوم، وإنما سلسلة حيوات كثيرة، عاشها كل فرد من العائلة، إذ سطوت على ذاكرة أمي وكتبت عن يومياتها وحياتها قبل نصف قرن، ورسمت ملامح لكل الشفهي والمروي الذي كانت تسرده جدتي كلما سنح لها الحنين. ليس ذلك وحسب، فكل أفراد العائلة التي مرت سيرتهم في قصائدي كانوا مفاتيح لكل المغلق فيّ، والكامن، فعبر سيرتهم معي تعرفت إلى جانب من ذاتي، واكتشفت سلسلة مشاعر قاسية، وجميلة، وحساسة، وعصية على الفهم، إذ يكفي أن يرحل جدي عن الحياة ويترك لنا شجرة ما زالت حتى اليوم تنمو قرب نافذة البيت، زرعها وهو يضحك ويطلب منا دلاء الماء ليرويها وتصير هي حكاية من ظلال. ويكفي أن يرحل أخي الصغير لأدرك أن أمي تجيد البكاء بصوت عالٍ، ويظهر نشيجها بدمعة حارة ظلت تسح منها إلى اليوم، ويكفي أن تقول جدتي: «صم إيدك منيح، لا تدمي ولا تجيح» لأعرف أنني المسؤول الوحيد عن التشافي من ألمي، وأن الحياة قاسية.
بما أنك تقيم في مدينة خليجية، كيف ترى المشهد الشعري في الخليج، وما التحديات التي تواجه الشاعر هنا؟
- لا شك في أن المشهد الشعري في الخليج العربي كغيره في سائر بلدان العالم العربي، فيه المحكم والمتين والمفارق، وفيه الهزيل والضعيف والعابر، إلا أنه يعاني من جملة تحديات يمكن تلمسها بالوقوف عند تجربة الشعر الحديث تحديداً، فما تمكن قراءته في هذا الصدد يكاد يميّز التجربة الشعرية الخليجية من سواها من التجارب العربية. ربما يكون أكثر ما يواجه القصيدة الحديثة في الخليج العربي هو ذائقة القارئ، وحجم تقبله أشكالاً جديدة من الشعر العربي تتجاوز المستهلك الراسخ والتقليدي وتبحث عن فضاء جديد يمكن القصيدة فيها أن تحيا، إذ لا تزال الذائقة رهينة الشعر العمودي والشعبي (النبطي) بصورة عامة، ولا تكاد تتقبل ما يخرج عن هذين السياقين، الأمر الذي يجعل التجارب المعاصرة خجولاً ومتخوفة في طرح نتاجها من الشعر الحديث المتمثل أكثر في قصيدة النثر، تليها قصيدة التفعيلة. إلى جانب ذلك، يواجه الشاعر في الخليج العربي تحدياً يكاد يكون أكثر عسراً من التحدي الأول، ويتمثل في الصورة النمطية التي ينمذج فيها القارئ العربي ما يصدر في الخليج، فكثيرون من القراء وحتى المثقفون يكادون يلخصون الحراك الشعري خليجياً بما تقدمه القصيدة الشعبية ولا يتجاوزون ذلك حتى إلى القصيدة العمودية، وهذا يعطل تجربة انتشار الشاعر الخليجي عربياً، ويعيق حضوره.
ليس ذلك ما يواجه شعراء قصيدة النثر في الخليج وحسب، فهم يقفون أمام عناية واضحة واحتفاء كبير بالقصيدة العمودية والشعبية رسمياً، وإعلامياً، مقابل تجاهل يكاد يكون تاماً لما سوى ذلك، إضافة إلى أنهم عالقون في أزمة النشر التي يواجهها الشعر بصورة عامة، وما يضاف إليها من تحديات خليجياً، فلبنان ومصر والأردن هي ملجأهم لإصدار مجموعاتهم الشعرية، وبالتالي هم أمام غياب لتجربة التواصل الحي مع الناشر وما يرافقه من عناية في توزيع الإصدار وتسويقه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.