تشكيل ألمانيا المتوقع أمام اسكتلندا    عرض ضخم من النصر للتعاقد مع فان دايك    تقارير.. لاعب ريال مدريد يقترب من الاتحاد    المنافسة: حصانة قضائية لمنشأتين كشفتا مخالفات    "واتساب" يتيح المكالمات بسطح المكتب    "لينكدإن" تستعين ب"الذكاء" لجلب الوظائف    إعادة التوطين تُكثر 9 حيوانات بمحمية الإمام تركي    اتفاقية تمويل لربط الكهرباء الخليجي العراقي    القصبي: 157 مليار ريال حجم المدفوعات الإلكترونية بالمملكة    الذكاء يدعم خدمات الدفاع المدني بالمشاعر    100 ألف رأس ماشية استعدادًا للأضحى بالرياض    هدايا بروح التراث السعودي لضيوف الرحمن    خدمة المبيت تحتضن أطفال الحجاج بجوار الحرم    روبوتات هجينة لعلاج سرطان الرئة    القوات المسلحة: لا تهاون.. أمن الحج خط أحمر    وزير الحرس الوطني يطّلع على استعدادات القوات    حزم وقوة    لجنة رباعية لضبط مخالفات نشاط المياه غير الصالحة في مكة    سفير كازاخستان السابق: قضيت أجمل أيام حياتي في السعودية    العيسى: تنوع الاجتهاد في القضايا الشرعية محل استيعاب الوعي الإسلامي    200000 ريال غرامة على مخالفي المنطقة اللوجستية    دراسة لقياس عناصر الطقس المرتبطة بالإجهاد الحراري    6 مهابط للطيران العمودي بمستشفيات مكة والمشاعر    1.6 مليون شخص يتضررون يومياً بأغذية غير آمنة    57 سيجارة كافية لتفجير رئة المدخن    أمن الطرق.. حرّاس المنافذ    ضيوف الرحمن بين جنبات مشعر منى لقضاء يوم التروية    الحقد والمظلومية يصيبان بالأمراض ويعطلان التشافي    «الجراح المغناطيسي» أحدث جراحات السمنة    أول حالة إسعافية تُنقل من مهبط برج الساعة عبر الإسعاف الجوي لحاج أفريقي    «منبر جدة» مفتاح لحل الأزمة السودانية    منتخب البرتغال يصل إلى ألمانيا استعداداً لمشاركته في يورو 2024    مارتينيس: البرتغال جاهزة    قائد الأسود الثلاثة: هدفنا كتابة التاريخ    خطط مرورية لنقل الحجاج لمشعر منى    جمعية قدرة لرعاية الأشخاص المعاقين بالرس تحجج 11 معاقاً ومعاقه    الجبير: المملكة من أكبر المستثمرين في الطاقة النظيفة ولديها مشاريع ضخمة تستهدف الحد من آثار التغير المناخي    غيض من فيض    وزير الإعلام يقيم مأدبة عشاء للوفود الإعلامية المشاركة في "ملتقى إعلام الحج"    العليمي: المنحة السعودية تمكن الدولة من الوفاء بالتزاماتها الحتمية    لم يكن الأفضل !    استعدادات أمانة الطائف لاستقبال عيد الأضحى    الأخضر السعودي تحت 20 عاماً في مجموعة متوازنة بتصفيات كأس آسيا    زيادة حدة التوتر على الجبهة اللبنانية - الإسرائيلية    رئيس الأركان يتفقد قطاعات وزارة الدفاع المشاركة في الحج    تحذير الحجاج من التعرض للحرارة بالمشاعر المقدسة    وزير الحرس الوطني يقف على استعدادات القوات المشاركة بموسم الحج    الربيعة يستعرض جهود مركز الملك سلمان للإغاثة في غزة    جامعة الملك فيصل ضمن أفضل 100 جامعة عالمياً في التايمز للتنمية المستدامة    "الداخلية" تصدر قرارات إدارية بحق (26) مخالفًا لأنظمة وتعليمات الحج لنقلهم (124) مخالفًا    مجلس الأمن يصوّت على وقف حصار ‬الفاشر    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    «حفل بذكرى زفاف أقصر زوجين    25 فعالية لمركز "إثراء" في عيد الأضحى    دورة تأهيلية لجامعي البيانات لموسم حج 1445ه    العقيد الطلحي يتفقد مركز(911)    المملكة تعزي في ضحايا حريق «المنقف» في الكويت    «إش ذي الهيافة»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحمدالله قبل عودته إلى رام الله يزور مستشفى الشفاء في غزة
نشر في الحياة يوم 06 - 10 - 2017

حرص رئيس حكومة التوافق الوطني الفلسطينية رامي الحمدالله على زيارة مستشفى الشفاء غرب مدينة غزة، وعيادة المرضى في أقسام العناية المكثفة، لإعطاء إشارة إيجابية على اهتمامه بالوضع الصحي المتدهور جداً في قطاع غزة، قبل أن يغادر عائداً إلى رام الله أمس، في وقت تعهدت «حماس» بدعم حكومته وتعزيزها، فيما أكد الرئيس محمود عباس أن «لقاء مهماً» سيعقد مع «حماس» في مصر الأسبوع المقبل لتحقيق المصالحة الفلسطينية وتمكين الحكومة من استلام مهماتها في غزة.
وتوجه الحمدالله صباح أمس إلى المستشفى برفقة وزراء الصحة جواد عواد، والعمل مأمون أبو شهلا، والأشغال العامة والإسكان مفيد الحساينة، وجال في قسم العناية الفائقة لمرضى القلب.
واطلع الحمدالله على أوضاع المرضى الصعبة في ظل الإمكانات الشحيحة، التي تواجهها وزارة الصحة والقطاع الصحي في القطاع غزة بفعل الحصار الإسرائيلي، وإغلاق المعابر. واستمع إلى شرح حول الصعوبات، التي تواجهها أقسام ودوائر وزارة الصحة في القطاع.
كما زار الحمدالله منزل الرئيس الراحل ياسر عرفات في مدينة غزة، ومحطة تحلية المياه في مدينة دير البلح وسط القطاع، ثم غادر عبر معبر بيت حانون «إيرز» عائداً إلى مدينة رام الله وسط الضفة الغربية.
والتقى الحمدالله في رام الله الرئيس عباس بعد عودته ونقل له رسالة من الفصائل الفلسطينية في القطاع، ومطالبته باتخاذ قرارات في شأن حسم رواتب الموظفين العموميين، وأزمة الكهرباء، كخطوات لبناء الثقة وتعزيز المصالحة.
ووضع الحمدالله عباس في صورة زيارته غزة وتفاصيلها، وتسلم الوزراء مهماتهم والأجواء الإيجابية، التي سادت خلال الأيام الأربعة الماضية.
وكان الحمدالله التقى عشرات الشباب والناشطين ليل الأربعاء الخميس في لقاء كثر فيه كيل المديح والمجاملات له من ناحية، وغضب عبر عنه أحد الشباب الذي تحدث بانفعال وصوت مرتفع.
ولاقى اللقاء مع الحمدالله استحسان الشباب، إلا أنهم طالبوه بترجمة وعوده وأقواله إلى أفعال على أرض الوقع، وحل المشاكل، التي يعاني منها الشباب، وعدم ربط معاناتهم ومعاناة الناس بأي خلافات سياسية أو شخصية.
كما حضوا الحمدالله والوزراء على وضع قضايا واهتمامات الشباب على رأس سلم أولوياتهم كي يأخذوا دورهم في تعزيز المصالحة.
إلى ذلك، أكدت حركة «حماس» أنها «ستعمل على دعم» الحكومة و «تعزيز دورها للقيام بمهماتها».
وقال الناطق باسم الحركة عبداللطيف القانوع في تصريح صحافي أمس، إن «حماس ستقدم مصلحة شعبنا العامة على أي مصلحة حزبية في حوارات القاهرة، وستتعامل بإيجابية تامة ومرونة كاملة لإنجاحها».
وشدد القانوع على أن «حماس ملتزمة بالاتفاقات السابقة مع حركة فتح، وجاهزة للبدء بتنفيذها من دون حوارات وفق اتفاق القاهرة 2011».
وأكدت «حماس» في بيان، أن «قطاع غزة مع وزاراته أصبح تحت إدارة حكومة الوفاق الوطني، وحماس ستعمل على دعمها وتعزيز دورها».
ومن المرجح أن تلتقي حركتا «فتح» و «حماس» في القاهرة الثلثاء المقبل لاستئناف الحوار واستكمال تطبيق اتفاق المصالحة الموقع في العاصمة المصرية في الرابع من أيار (مايو) 2011.
وشهدت رام الله اجتماعات مكثفة أمس، فبالإضافة إلى اجتماع الحمدالله وعباس، كان من المقرر أن يعقد المجلس الثوري لحركة «فتح»، التي تسيطر على السلطة الفلسطينية، اجتماعاً مساء الخميس.
وقال (أ ف ب) الرئيس الفلسطيني محمود عباس بعد ظهر الخميس، في بداية اجتماع اللجنة المركزية لحركة «فتح» نشرته وكالة «وفا» الرسمية للأنباء إن «الوحدة الوطنية هدف سام بالنسبة إلينا، ونعلق عليها آمالا كبيرة وعريضة، لأنه من دونها لا توجد دولة فلسطينية».
وقال عباس إن «هناك اجتماعاً مهماً في القاهرة بين حركتي فتح وحماس لوضع الأسس، والبحث في التفاصيل الخاصة بتمكين الحكومة، والخطوات المقبلة، وهذا يحتاج إلى جهد وتعب ونوايا طيبة، ونرجو أن تتوافر هذه النوايا عند الجميع».
وكانت «حماس» أعلنت الشهر الماضي من القاهرة حل اللجنة الإدارية (حكومة الأمر الواقع)، التي شكلتها في آذار (مارس) الماضي، التي كانت تقوم مقام الحكومة في قطاع غزة، ما مهد لقدوم الحكومة إلى القطاع واستلام الوزرات والهيئات الحكومية الإثنين الماضي.
كما تعهدت «حماس» بتنظيم انتخابات عامة في كي يتسنى للشعب الفلسطيني انتخاب مجلس تشريعي ورئيس جديدين.
والثلثاء عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمدالله أول اجتماع لها منذ العام 2014 في قطاع غزة، في خطوة اولى على طريق إرساء المصالحة الفلسطينية التي سارعت إسرائيل إلى وضع شروط للقبول بها.
ورفض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، أي مصالحة فلسطينية من دون اعتراف «حماس» بإسرائيل وحل الجناح العسكري للحركة التي تسيطر على قطاع غزة، وقطع علاقاتها مع إيران، العدو اللدود للدولة العبرية.
وخطوات المصالحة الجارية ثمرة لجهود مصر التي أرسلت وفداً أمنياً للإشراف على سير خطوات المصالحة وتسليم الوزارات، كما أرسلت وزير جهاز المخابرات فيها وعقد لقاء مع رئيس المكتب السياسي ل «حماس» لإسماعيل هنية بعد اجتماعه مع عباس في رام الله.
وتأتي هذه المحاولة الجدية لإرساء مصالحة فلسطينية بعد حوالى عقد من القطيعة بين حركتي «فتح» برئاسة محمود عباس و «حماس» التي تسيطر على القطاع منذ 2007 بعد أن طردت حركة «فتح» منه إثر اشتباكات دامية.
وتحاصر إسرائيل القطاع منذ عشر سنوات وتغلق مصر معبر رفح، منفذه الوحيد إلى الخارج، ما فاقم المشكلات الاجتماعية والبطالة التي يعاني منها القطاع حيث يتجاوز عدد السكان المليونين.
وخلال الأشهر الماضية، اتخذت السلطة الفلسطينية عدة إجراءات ضد قطاع غزة للضغط على «حماس» أبرزها خفض رواتب موظفي السلطة فيه، والتوقف عن دفع فاتورة الكهرباء التي تزود بها إسرائيل القطاع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.