ارتفاع أسعار النفط إلى 81.63 دولارا للبرميل عند التسوية    «أبل» تستعد لإبهار العالم بتحديثات كبيرة في مؤتمر المطورين    الفرصة ما تزال مهيأة لهطول أمطار على مكة وجازان وعسير والباحة    وزراء خارجية 10 دول افريقية يشددون على الحاجة لإصلاح مجلس الأمن الدولي    «وزير الخارجية فيصل بن فرحان بحث مع لافروف الجهود المبذولة تجاه الأوضاع الإقليمية والدولية    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية في المشاعر    حمزة إدريس مساعداً إدارياً في الاتحاد    صّيف في الباحة تراها أروق    بدء منع دخول المركبات غير المصرحة للمشاعر المقدسة    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    بينالي الفنون الإسلامية 2025 بجدة    "الصحة": ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات الحج    البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    أمن الحج.. خط أحمر    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    للمعلومية    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الحج.. أمن ونجاح    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    منصة إيجار.. الإلزامية لا تكفي ولا تغني عن الشفافية    البذخ يحتاج لسخافة !    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صناعة الفوضى
نشر في الحياة يوم 15 - 03 - 2011

انشغلت معظم الصحف السعودية في الأيام الماضية سواء على مستوى المقالات أو التحقيقات الصحفية بالحديث عما جرى في معرض الكتاب الدولي من فوض عارمة، واعتداءات سافرة، وتجاوزات نظامية، وذلك على أيدي مجموعة من الشباب المتحمس بدعوى الاحتساب الشرعي وإنكار المنكر، وأسهب معظم الكتاب في الحديث والنقاش حول أولئك الشباب وعن الجرم والمخالفات التي ارتكبوها، وتحميلهم كامل المسؤولية عن تلك الفوضى التي تسببت بها ملاحقاتهم الاحتسابية في ردهات واجنحة وزوايا المعرض خصوصاً بعد ان سمح ورحب احد المسؤولين والمشرفين على المعرض بممارسة العمل الاحتسابي، ومن وجهة النظر الشخصية فان تلك الرؤية والمعالجة لهذه القضية كانت بعيدة كثيراً عن مناقشة الاساس والدافع والمحرك الحقيقي لهذه الإشكالية التي قد تتكرر من حين لآخر، فالأمر ليس متعلقاً كما قد يظن البعض بمعرض للكتاب يستمر لمدة أيام ويحتوي لدى المخالفين له على بعض المنكرات والمخالفات الشرعية التي يجب انكارها وازالتها بقدر ما هو توجه يسعى البعض من خلاله الى تحويله لأداة وممارسة للتعبير عن الرفض خارج اطار المؤسسات الرسمية والمعنية بذلك، وليكون معرض الكتاب مجرد بالون اختبار لأمور من الممكن ان تتطور وذلك على المدى البعيد!
المراقب والمتابع يدرك ان اولئك الشباب الصغار في السن ليسوا إلا مجرد ضحايا تم الزج بهم من آخرين قاموا بصياغة افكارهم وتوجهاتهم، وأن تلك التصرفات الطائشة من شباب في هذا السن ما هي الا نتاج تعبوي واندفاع حماسي لا نقول ذلك ادعاء وافتراء عليهم، ولكن من شاهد واستمع الى الشهادات التي ادلى بها بعض اولئك الشباب على شريط فيديو مسجل على الانترنت والاسلوب والطريقة التي كانوا يتحدثون بها يدرك ما نحن بصدد الحديث عنه! ولذلك كان من الاهمية بمكان القاء الضوء على الخطاب الدعوي الداعم والمساند لتلك الحملات الاحتسابية والذي اسهم بصورة مباشرة في تعزيزها وارساء مبادئها وتأصليها بشكل عام والذي يعتبر لاعباً رئيسياً في صناعة عقلية اولئك الشباب المتحمس، ولقد استمعت الى عدد من الكلمات التوجيهية التي تلت تلك الحادثة لعدد من الرموز الدعوية المعروفة بمواقفها الاحتسابية، فهذا هو الشيخ يوسف الاحمد يلقي كلمة للدفاع عن الشباب المحتسب والمتورط في هذه الاحداث يعتبر فيها «ان افضل وسيلة وعلى مدى السنوات الاخيرة ومن خلال التجربة لتنشيط مجال العمل الاحتسابي واستقطاب اعداد كبيرة من المحتسبين الجدد انما هي من خلال المناوئة في معرض الكتاب» وعاد مرة أخرى ليدعي أن أصحاب المشروع التغريبي المزعوم والمتوهم يريدون تطبيع مشروعهم من خلال معرض الكتاب الدولي! فما حصل وما يحصل في معرض الكتاب من اعمال وحملات احتسابيه للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من وجهة نظر الاحمد هي من اهم الوسائل لتنشيط ودفع لحركة الاحتساب الخارجة عن نطاق المؤسسات المعنية والمختصة، وكذلك يتم من خلالها استقطاب عناصر جديدة للقيام بالأعمال الاحتسابية تجاه المنكرات.
كذلك اشاد المشرف على موقع المسلم الشيخ ناصر العمر بنتائج تلك الجهود الاحتسابية اللتي كانت في معرض الكتاب والتي كان لها دور بارز في الغاء العديد من المنكرات ووصف اولئك الشباب بأنهم كانوا يتسمون بالحكمة والعقل في انكارهم! بل بلغ الامر بأن وجه المشرف على شبكة نور الاسلام محمد الهبدان تحذيراً لولاة الامر بسرعة المبادرة بإخماد الفتنة من المنكرات الواقعة في معرض الكتاب قبل فوات الاوان بحيث لا تنفع فتوى من مفت او نصيحة من ناصح او تذكير من ذاكر!
ولا يخفى ان مثل هذه النصائح والتوجيهات والمساندة من قبل هولاء الدعاة تلعب دوراً رئيسياً وكبيراً لدى اولئك الشباب في ترسيخ قناعاتهم اللذين لم يقدموا على ما اقدموا عليه من فوضى وانكار الا ببركة تلك النصائح والتوجيهات! ولذلك فان مكمن الخطورة في هذه المرحلة وذلك بعد نجاح تلك الحملة الاحتسابية واستجابة ورضوخ ادارة المعرض لكثير من مطالبهم يكمن في أن تتطور تلك التحركات الفوضوية لدى القائمين والموجهين لها لتكون وسيلة رافضة لكل ما يخالف اجنداتهم الشرعية او الفكرية بحيث لا تكون المسألة مقتصرة فحسب على معرض للكتاب، بل حيثما وجدت المنكرات من وجهة نظرهم فلابد من مقاومتها وتغييرها، وحينها لا يكون من المستغرب ان نشهد مثل تلك الحملات والتحركات الاحتسابية في المجمعات والاسواق او المستشفيات وغير ذلك من المواقع بحجة تغيير المنكرات خصوصاً مع توهمهم وتخيلهم الزائف بوجود مؤامرات تسهم في تغريب المجتمع السعودي مما يعني بالنسبة لديهم ضرورة التحرك والقيام بخطوات استباقية في الاحتساب لاسيما تجاه القضايا والمسائل ذات الاهمية الكبرى بالنسبة لديهم كقضية المرأة ومشاركتها في المجتمع، وهو ما يعني بالضرورة معالجة هذه التجاوزات من قبل المسؤولين بأسرع الطرق والوسائل وذلك قبل ان يتسع الخرق على الراقع.
* كاتب سعودي.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.