هندسة جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل تشارك في مبادرة "مجتمع أبحاث المياه    ستانيشيتش: بلوغ نهائي الدوري الأوروبي أهم لليفركوزن    استمرار هطول أمطار رعدية متوسطة على معظم مناطق المملكة    النصر يهزم الأخدود بثلاثية في "روشن"    بيئات قتالية مختلفة بختام "الموج الأحمر 7"    35 طالباً سعودياً يرفعون التحدي ب"آيسف 2024″    629 موقعاً مزيفاً تستهدف جيوب السعوديين ب«الاحتيال»    مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    الشاعرة الكواري: الذات الأنثوية المتمردة تحتاج إلى دعم وأنا وريثة الصحراء    العرب ودولة الإنسان    حين يتحوّل الدواء إلى داء !    أدوية التنحيف أشد خطراً.. وقد تقود للانتحار !    مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    جمال الورد    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق يكمل جاهزيته لمواجهة الاتحاد في الجولة 31 من دوري روشن    «البعوض» الفتاك    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    دلعيه عشان يدلعك !    للرأي مكانة    تجنب قضايا المقاولات    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    قُمري شلّ ولدنا    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    مستشار أمير منطقة مكة يرأس الأجتماع الدوري لمحافظي المنطقة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحريري يدعو الى رفع الصوت ضد غلبة السلاح: نلتزم مواقف الصدر وشمس الدين رفضاً للاستقواء به
نشر في الحياة يوم 12 - 03 - 2011

أكد رئيس حكومة تصريف الاعمال اللبنانية سعد الحريري «ان غلبة السلاح لا تنفع»، معرباً عن اعتقاده بأن «الذي يخشى ان يعرف الناس الحقيقة انما يخشى الناس بقدر ما يخشى الحقيقة»، واذ جدد القول ان «ليس لدينا اي مشكلة مع السلاح الموجه الى العدو الاسرائيلي»، شدد على «اننا نريده تحت امرة الدولة اللبنانية وجيشها»، مذكراً ابناء الطائفة الشيعية بانهم «اول المنتفضين على غلبة السلاح واول من نادى بسلطة القانون وشكلوا خط الدفاع الاول عن وجود الدولة في الجنوب وكل المناطق».
والقى الحريري كلمة امس، امام حشد من الشخصيات والفاعليات، اجتمعوا في قريطم، في حضور الرئيس فؤاد السنيورة ونائب رئيس المجلس النيابي فؤاد مكاري ووزراء ونواب.
واستعاد الحريري في كلمته «الرئيس الشهيد، وكل شهدائنا، ونتذكر كل الأسباب التي استشهدوا من أجلها، وكل الظلم والقهر والأحلام والمبادئ، التي دفعتكم، أنتم اللبنانيين واللبنانيات، إلى النزول إلى ساحة الحرية، من الجنوب والجبل وبيروت والبقاع، لتكونوا القيادة الحقيقية لذلك اليوم المجيد، فعلاً مجيد، يوم 14 آذار 2005».
ولفت الى ان «الأكثرية الصامتة، وهي الأكثرية الساحقة من اللبنانيين واللبنانيات باتت تعرف الأهمية المصيرية للوقوف في وجه غلبة السلاح على حياتنا السياسية والدستورية، وتعرف كل المحطات التي استخدم فيها التهديد بهذا السلاح لتزوير إرادتها الحرة كما لا داعي لتذكير الأكثرية الصامتة بالمحطات المجرمة لهذا السلاح بحق كل لبنان»، وقال: «لكنني أعلم أيضاً أن هناك من يروج بين اللبنانيين واللبنانيات فكرة مفادها أن لا طائل من المشاركة في تجمع ساحة الحرية هذه السنة. هؤلاء يقولون لكم، طيب، فكروا ما تفكرون، لكن إبقوا في منازلكم، فنحن، نفكر عنكم، ونعبر عنكم، ونقرر عنكم. يقولون لكم: أنتم، أساساً، قراركم ليس في يدكم. لكن الحقيقة أن قرار اللبنانيين واللبنانيات، ليس بيد أحد سواكم أنتم، وقرارهم وقرار سلاحهم ليس بيدهم، بل بيد القوى الخارجية التي تسلحهم، وتمولهم وتدفعهم لتغليب السلاح على حياتنا، ولوضع اليد على بلدنا ومقدراته ومستقبله».
وأضاف الحريري: «هم يقولون للبنانيين واللبنانيات، وقد سمعتم كيف يهزأون ويسخرون ويخوّنون، يقولون: ماذا بإمكانكم أن تفعلوا في وجه السلاح، والعنف؟ صحيح أن صاحب السلاح هو صاحب القدرة على الاعتداء، والعنف، لكن أصحاب الحق هم أصحاب الانتصار، لأن الحق أقوى من كل عنف، ومن كل سلاح. وأنتم معكم الحق. والحق لا يحتاج إلى سلاح، ولا إلى غلبة السلاح، كل ما يحتاجه الحق عقول اللبنانيين واللبنانيات وقلوبهم، عقولكم، وقلوبكم وأصواتكم أنتم، الذين طالبتم به، وستنالونه بإذن الله، بنزولكم إلى ساحة الحرية. وحده الخوف من الحقيقة يحتاج إلى سلاح، وحده الباطل لا يصمد من دون غلبة السلاح».
وسأل: «لماذا تخافون الحقيقة وأن يعرف الناس الحقيقة؟ غلبة السلاح لن تنفعكم في وجه الحقيقة، لأن الذي يخشى أن يعرف الناس الحقيقة، إنما يخشى الناس بقدر ما يخشى الحقيقة. يخافون انكشاف حقيقة من اغتال رفيق الحريري؟ ومن اغتال شهداء ثورة الأرز؟ وحقيقة أن كل لبناني وكل لبنانية يقول في بيته كل يوم أنه يريد أن يعيش تحت غلبة القانون، لا غلبة السلاح، تحت غلبة الدستور، لا غلبة السلاح، وفي ظل الديموقراطية المدنية، لا في ظل القهر المسلح، وحقيقة أن اللبنانيين يريدون العيش بحرية، والعمل بحرية، والإبداع بحرية، ويريدون العلم والأمن والتطور بحرية وتحقيق حلم كل الشهداء بالحرية، ومن دون عنف، ومن دون غلبة العنف ولا غلبة السلاح».
وأكد عدم الوقوع «في فخ السلاح، ولن نقع يوماً فيه، ولا في فخ العنف واستخدام العنف وسيلةً في الحياة السياسية. لكن من استخدم العنف، ولجأ إلى غلبة السلاح، عليه أن يعرف أن أصواتكم ستبقى عالية، وجباهكم ستبقى مرفوعة، ولن تخفضوا رؤوسكم لأحد إلا لله عز وجل. هم يعتقدون أنهم تملكوا اللبنانيين، ومصائرهم ومستقبلهم. هذه أوهام غلبة السلاح. وعليهم أن يعرفوا أن الانتصار على أهلهم، على أهل بلدهم، بالسلاح والخوف، هو في الحقيقة هزيمة الهزائم. عليهم أن يعرفوا أن الخوف لن ينفع مع اللبنانيين واللبنانيات، لم ولن ينفع مع من كسروا جدار الخوف في 14 آذار 2005، وحققوا بتدمير هذا الجدار، ما حلموا به، طوال أكثر من 30 عاماً. يومها، نزلتم أنتم، إلى ساحة الحرية، وفرضتم إرادتكم على العالم، وهذه السنة أيضاً، ستكونون مرة جديدة، على موعد مع الحرية، في ساحتها، لتفرضوا، مرة جديدة، بطريقة سلمية، حضارية، مدنية، كما أنتم، بعلمكم، علم لبنان وحده، لتفرضوا إرادتكم على العالم أجمع، وعلى كل من لا يريد لكم، لا بلداً، ولا دولةً، ولا دستوراً، بل ورقة سائبة على طاولة الصفقات والمقايضات».
وتابع: «ستقولون الأحد للعالم أجمع أن كرامتكم وكرامة بلدكم ودولتكم، وأن أحلامكم وطموحاتكم، وأن ثورتكم، ومبادئكم التي دافعتم عنها ودفعتم من أجلها دم الشهداء وعرق الشباب والشابات وتعب الآباء والأمهات، ليست مطروحة لأي صفقة أو مقايضة».
وشدد على ان «الصمت حليف الخوف والعنف، وحليف من يعتقد أن بإمكانه تغيير وجه بلدنا بغلبة السلاح، ولهذا السبب تحديداً، فإن صوتكم سيرتفع هذا الأحد أعلى من الخوف، والعنف، ومن غلبة السلاح، ليُسكت الخوف، ويُسكت العنف، وتنتصر الحرية».
ودعا الى رفع الصوت الأحد ب «لا سلاح بعد اليوم إلا سلاح الدولة، ولا قرار حرب وسلم بعد اليوم إلا بيد الدولة، ولن يدافع عن لبنان إلا الجيش اللبناني تحت إمرة الدولة، وراية الدولة وإرادة الدولة». وقال: «إن جيشنا اللبناني الوطني الشرعي المسؤول بات منتشراً في الجنوب الحبيب، وهو الذي يتصدى للعدو الإسرائيلي ونحن جميعاً معه، ومع الدولة، وتحت إمرة الدولة سنتصدى لأي اعتداء اسرائيلي على أي قطعة من أرضنا الحبيبة وعلى أي واحد من أهلنا في الجنوب وفي أي بقعة من أرض لبنان. ليس لدينا أي مشكلة مع السلاح الموجه إلى العدو الإسرائيلي، لكننا نريده تحت إمرة الدولة اللبنانية والجيش اللبناني، لأنهما الضمانة الوحيدة لأن يتوقف السلاح عن الإستدارة نحو أهلنا في كل لبنان، بما فيه الجنوب والضاحية والبقاع الشمالي، ولأن لا يتحول وصاية على دستورنا وحياتنا الوطنية».
وجدد القول: «المشكلة ليست في مقاومة العدو الإسرائيلي، فكلنا ضد هذا العدو، المشكلة هي من يتحكم بالسلاح، بغير إرادتكم، إرادة دولتنا جميعاً. وللذين يتحكمون بالسلاح لتصويبه على أبناء بلدهم نقول: إنتهت أيام الابتزاز بالطائف، وتطبيق الطائف، نحن أول المطالبين بتطبيق الطائف، وليتذكروا أن الطائف مبني أساساً، وبوضوح، على سلطة الدولة وحصرية امتلاكها للسلاح. بهذه الطريقة فقط، نضمن تساوي الجميع تحت القانون، وفرصة أن نتحول أخيراً إلى دولة ديموقراطية مدنية حديثة، تركز على أولويات المواطنين فيها».
ووجه كلامه «ليس إلى الذين يحرضون أهلنا وإخواننا في الطائفة الشيعية على 14 آذار، بل أتوجه بكلام مباشر وواضح إلى أهلنا وشركائنا في الوطن، أبناء الطائفة الشيعية»، وقال: «لسنا مجرد شركاء في المسؤولية تجاه لبنان، لأننا كنا وسنبقى شركاء في الدم والإيمان والعروبة والمصير. نحن اندفعنا نحو المصارحة والمصالحة والمسامحة لأن ليس بيننا، لا في تيار المستقبل ولا في قوى 14 آذار، من يعمل ضد الطائفة الشيعية. قلنا، وكررنا أكثر من مرة، أن ليس من حق أحد أن يستدرج كلامنا على غلبة السلاح إلى ساحة المواجهة مع الإخوان الشيعة، لأن الشيعة في لبنان هم في الأساس أول المنتفضين على غلبة السلاح. ألم يكن أهلنا في الجنوب والضاحية أول من انتفض على الفلتان المسلح في البلدات والقرى والأحياء الداخلية؟ ألم يكن أبناء الطائفة الشيعية أول من نادى بسيادة سلطة القانون وشكلوا خط الدفاع الأول عن وجود الدولة في الجنوب وكل المناطق؟ ألم يعتصم سماحة الإمام المغيب السيد موسى الصدر في الكلية العاملية ضد الفتنة والحرب الأهلية وسلاح الميليشيات والفلتان الأمني؟ ألم يحرم سماحة الإمام المرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين استخدام اللبناني لأي سلاح في وجه أخيه اللبناني؟ وبكرا بيجي يوم، بخبركن شو كان يقلي، سماحة السيد المرحوم العلامة محمد حسين فضل الله».
وأضاف قائلاً: «نشعر بالظلم نفسه الذي وقع عليكم في يوم من الأيام، ونرفع الصوت الذي رفعتم في وجه غلبة السلاح ونخوض مواجهة مع أي مشروع خارجي يطلب من الدولة اللبنانية أن تكون خادماً أميناً لأهدافه ومصالحه. نلتزم ما أعلنه الإمام شمس الدين ونعتصم بموقف الإمام الصدر رفضاً لكل استقواء بالسلاح وتمسكاً بمسؤولية الدولة ومؤسساتها في إدارة الشأن الوطني. فلا تأخذوا بالأقاويل وتأكدوا أن أي دولة بديلة مهما ادعت من قوة لن تعوضنا جميعاً عن الدولة اللبنانية وعن نظامنا الديموقراطي وقواعد العيش الواحد بين أبناء شعبنا».
وتحدث الحريري باللغة العامية قائلاً: «نحنا شو ناقصنا؟ ليش ما بيكون عنا أمن وأمان لكل اللبنانيين وازدهار بكل منطقة من لبنان؟ ليش ما بيكون عنا أفضل مدرسة ومستشفى وكهربا 24 ساعة وفرص عمل لكل اللبنانيين واللبنانيات، بدل ما نقضي حياتنا عم نعلم ولادنا ونحولن لأفضل أدمغة للمنطقة، لأنو حكومتن، مشْ قادرة تاخد قرار واحد من دون وصاية السلاح، لأنو ديمقراطيتن واقعة تحت وصاية السلاح، ولأنو أمنن ومستقبلن رهينة وصاية السلاح؟ هيدا اللي نازلين نقولو الأحد، وحنكمل نقولو كل يوم بعد الأحد، لحتى يبقى لبنان، وينتصر».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.