الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    قطاع الطيران في السعودية: 53 مليار دولار و958 ألف وظيفة    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    "هدف": نعمل على تمكين استدامة التوظيف لفئات المستفيدين عالية المخاطر    استعرض جهود الإغاثة السعودية الجوية.. الربيعة يدعو لتأسيس «مجلس طيران إنساني عالمي»    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    أمير الحدود الشمالية يرعى حفل تخريج 1,444 متدرباً من منشآت التدريب التقني والمهني    «إغاثي الملك سلمان» يكرم «إنسان»    تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الشيخ محمد بن صالح    أشيعوا بهجة الأمكنة    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير القصيم يدشن مبنى الكلية التقنية ببريدة    «تلبيس الطواقي»..!    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    سالم يشارك بفاعلية في تدريبات الهلال استعداداً للقاء التتويج بلقب الدوري    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    إسرائيل تخشى أوامر الاعتقال وتستمر في الانتهاكات    IF يتصدر شباك التذاكر    من أعلام جازان .. الدكتور إبراهيم بن محمد أبوهادي النعمي    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    إطلاق "مانجا إنترناشونال" للأسواق الدولية    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    كفاءات سعودية تتحدث الإندونيسية بجاكرتا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    5 فوائد للمشي اليومي    زلة الحبيب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بريق «طالبان» يخبو في أرياف أفغانستان
نشر في الحياة يوم 09 - 03 - 2011

في الظلام وفي مدرسة قرية على مقربة من بيشاور الباكستانية، يمضي ملا يحيى وقته في تلاوة القرآن، والتضرع من الله لمغفرة الفظائع التي ضلع بها. وقبل بضعة أشهر، كان ملا يحيى ينتمي إلى فرقة من طالبان تعمل في بلده مرجه وفي محيطها، وكان تحت إمرة قائد لُقّب بصدام جراء بطشه. وفي الصيف الماضي، انسحب يحيى من طالبان مع أكثر من عشرة من رفقائه، ومنهم صدام نفسه. وانضم القائد وجنوده إلى الميليشيات المدعومة من الولايات المتحدة في منطقة مرجه حيث انفجر لغم طالباني بصدام. والحادثة هذه حملت يحيى وآخرين على إلقاء السلاح. «اتمنى لو استطيع حذف ماضيي من ذاكرتي»، يقول يحيى. «أشعر بالقلق وأتساءل كيف سيحاسبني الله على ما فعلت». ويدور كلام يحيى وزملائه على أمور فظيعة ارتكبها قادة طالبان. وهم يقولون ان أكثر من ألف من مقاتلي طالبان انسحبوا من الحركة في الأشهر القليلة الماضية. ومثل هذه الانسحابات لا تقوض قوة طالبان، وهي تضم في عدادها نحو ثلاثين ألف مقاتل. ولكنها تزامنت مع خسائر أخرى لحقت بالحركة. ففي العام والنصف العام الماضي، قتل مئات من قادة الحركة هذه الميدانيين أو أسروا. وسقط عدد لا يستهان به من القواعد المهمة في قندهار وهلمند بأيدي القوات الأميركية.
وخبا بريق طالبان، وفقدت الحركة زهوها وخيلاءها. فقبل 18 شهراً بلغت طالبان أوج قوتها في الشطر الشرقي من أفغانستان وفي الجنوب. وكانت قوتها تتعاظم في المناطق الواقعة شمال وغرب أفغانستان. وهذه حالها قبل منتصف عام 2009، حين أمر الرئيس أوباما رفع عدد الجنود الاميركيين خمسين ألف جندي.
ولكن الانشغال بالحرب لا يبدو على مقاتلي خطوط الجبهات الأمامية. فهم يقرّون بالانسحابات والخسائر في المواجهات وأثرها البالغ في قوة الحركة القتالية. ولعل أسوأ ما في الامر هو مد المنسحبين الاميركيين بمعلومات استخباراتية مهمة. فهم كشفوا اسماء مؤيدي طالبان، وفق الوزير السابق في طالبان. وهو يقول: «هم من أبرز اسباب لحاق خسائر كبيرة بنا، منها خسائر معنوية. ففي السابق كنا نتفاخر بأن صفوفنا مرصوصة ولا أحد ينسحب من الحركة أو ينشق عنها. وحين أعلن أوباما خطط بدء الانسحاب وتقليص القوات الأميركية في أفغانستان في الصيف القادم، احتفت طالبان بنذر استسلام اميركا. ولكن كلما اقتربنا من 2014، يتعاظم شعورنا بالتوتر والعصبية، ونشعر أننا تحت ضغط أكثر»، على ما يروي أحد ضباط استخبارات طالبان في هلمند.
ومن أبرز دواعي القلق الطالباني هو الفراغ في أعلى الهرم، وافتقارها الى قادة. ففي أعوام حياتها الستة عشر السياسية والعسكرية، لم تواجه طالبان مثل هذه المرحلة الحرجة، على ما يقول ذبيح الله، أحد أبرز قادة طالبان. فمؤسس طالبان الملا محمد عمر توارى عن الأنظار وغاب عن مسامع الناس، منذ طي حكم طالبان في 2001. ومساعده الأول، ملا عبدالغني برادار، وقع في قبضة القوات الباكستانية العام الماضي. ويتولى عبدالقيوم ذاكر وأختر محمد منصور، وهما زعيمان متواضعا النفوذ في صفوف المقاتلين، توجيه الحرب جنوب أفغانستان. «والزعيمان هذان لا يحسنان توجيه الحركة، ويظهر أنهما لم يكونا مهيآن لمثل هذه المسؤولية الكبيرة. فالقادة الميدانيون يتصرفون من تلقاء أنفسهم، والواحد منهم يسعى وراء أجندته الخاصة. والتعاون ضعيف بين شورى كويتا وجماعة حقاني التي تسيطر على شرق أفغانستان. وكل يسعى إلى أهدافه ويغني على ليلاه»، يشكو وزير طالبان السابق.
وترتب على المشكلات هذه انهيار سلطة طالبان على أرض المعركة. فصغار القادة قتلوا، ومن تربع محلهم لم يظهر كفاءة في رص صفوف المقاتلين، تقول مصادر مقربة من طالبان. وخسرت طالبان تأييد الفلاحين في القرى جراء عمليات الخطف والعمليات الانتحارية وسوء استخدام السلطة وقطع الطرق. وينحسر نفوذ طالبان جراء الارتفاع الحاد في أعداد المدنيين القتلى. ففي الشهور العشرة الأولى من 2010، ووفق إحصاءات الأمم المتحدة، تتحمل قوات طالبان مسؤولية مقتل 1800 مدني، في وقت بلغ عدد قوات ضحايا قوات الناتو والقوات الأميركية ثلث هذا العدد.
ويروي يحيى أنه انضم إلى حركة طالبان للإسهام في طرد القوات الأميركية من وطنه، ولكن الحركة انزلقت الى السعي وراء أهداف غير إسلامية. وآلم يحيى تعذيب طالبان السكان، واضطهاد أهالي الريف جزاء زيارة وزارة حكومية أو دائرة حكومية. وتنامى غضب الفلاحين الذين استضافوا مقاتلي طالبان، وتكبدوا تفجير الاميركيين بيوتهم بعد أن غادرها مقاتلو طالبان. «نحن نتلاعب بحياة السكان»، كما قال يحيى، مضيفاً: «لقد قتلنا الأبرياء وألحقنا بهم الاذى على ما فعل الأميركيون والكفار». «لم يكترث القادة بما يجري ولم نتمكن من انتشال جثث قتلانا في ميدان المعارك».
ولا يخفي بعض قادة طالبان في جلساتهم الخاصة أنهم غير راضين عن خسارة مقاتلين أشداء اسلامهم صحيح مثل يحيى. فالمقاتلون الجدد يحدوهم الى الانضمام الى طالبان المال والسلطة أو البطالة. «وأخشى أن عدد مقاتلي طالبان الذين يقاتلون من أجل الإسلام يتدنى، في وقت تتزايد أعداد أصحاب المطامع والتطلعات السيئة مثل الخطف وقطع الطريق»، يقول الوزير السابق.
* مراسلان، عن «نيوزويك» الاميركية، 27/2/2011، إعداد جمال اسماعيل


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.