33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    رياح مثيرة للأتربة والغبار في 5 مناطق وفرصة لهطول الأمطار على الجنوب ومكة    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    الصدارة والتميز    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    الأزرق يليق بك يا بونو    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الكرّاسة» السعودية
نشر في الحياة يوم 06 - 03 - 2011

اجتاح المنطقة العربية زلزال سقطت معه كثير من الأقنعة، وتبلورت معه كثير من المواقف الفردية، أمّا الحياد فأصبح لعبة مكشوفة ومهترئة، فحكاية أن تضع قدماً هنا وقدماً هناك قد انحرق كرتها، وليس من شبهة في كشف الوجوه إلا عند محاولة تغطيتها ثانية، لأنه اتضح لصاحبها أو بدأ يتضح أن الحسبة قد خانته ولم تجرِ كما توقع لها، ولكن عفواً، فمن رأى الوجه الحقيقي ليس كمن لم يره، فإذا كانت السياسة هي فن إدارة القوى والتوازنات، فهي كذلك على المستوى الشخصي، فمن الأكيد أن للإنسان كما للدول حساباته هو أيضاً، ولكل وجهة خسارتها ومكاسبها، إن في الموالاة وإن في المعارضة، وفي النهاية نحن نتكلم عن موقف سياسي، وليس صحيحاً في المشهد السعودي أن من يوالي الدولة هو كما أطلق عليه البعض «المثقف الخَوي»، إلاّ إذا كانت الثقافة تعني المباهاة بالتمرد السياسي فهنا علينا أن نناقش مفهومنا للثقافة أولاً، ثم ماذا عن المرأة في هذه الحالة؟ هل تلتحق بزميلها «الخَوي»؟ وإن كانت الأزمة قد أثبتت أن المرأة أميل ما تكون إلى العاطفة في حكمها على أمور لا تحتمل غير الموضوعية والحيادية في التحليل، وخصوصاً في مجالي السياسة والاقتصاد، وهو ليس انتقاصاً من طبيعة المرأة، بل إن وجدانياتها هي مصدر فخرها وقوتها، ولكن حين يتعلق الأمر بمسائل الحكم والحروب وإدارة الأزمات في الدولة الواحدة وبين الدول فالرجل أقدر وأبعد استيعاباً من المرأة، إلاّ في حالات استثنائية تلتقطها المؤتمرات وشاشات التلفزة، فكم هي نسبة المرأة السياسية والاقتصادية بالنسبة إلى مثيلها الرجل، وتحديداً في البلاد العربية؟
بالرغم من أن الحرية هي حق عام، إلاّ أن تكوينها مرتبط بتربية عقل الإنسان وقدراته السياسية والفكرية الثقافية، فلا يستقيم الرهان على الحرية إلاّ إذا استقام الرهان على العقلانية التي يحتاج إليها تشكيل الإنسان الحر، كي تتحول الحرية إلى مبدأ ووسيلة لإعادة صياغة اختيارات الإنسان، سياسياً كمواطن حر يساهم في بناء قوانين المدنية، وعقلياً، كإنسان متحرر من الخرافات الطبيعية والمكتسبة، وكذا من الشعور بالعادة والخنوع التاريخي والجماعي، والسؤال: أين هو المواطن العربي الحر بهذا المعنى؟ فالمواطن الحر هو فكرة سياسية لابد عند تجسيدها أن تسبقها تربية جماعية تتمثل في سياسة بوصفها ممارسة للحرية، وتربية فردية بما تشمله من تكوين لقيم الحرية وثقافة الضمير، والسؤال الثاني: أين هو المواطن العربي بهاتين التربيتين الجماعية والفردية؟ فالسياسة الحديثة لا تقوم على افتراض وهمي بأن كل فرد هو بالفطرة سيد وعاقل وحر، ولكنها تجعل من تربية الفرد على السيادة والعقلانية والحرية موضوع رهانها الأول، الذي يبدأ من البيت ويمر بالمدرسة والجامعة ليصب في أروقة الأنظمة والقوانين، فهو إن حصل فمن الطبيعي أن يفرز النظام السياسي والاجتماعي المدني الذي يتماشى مع التربية والبيئة.
قيل إن الديمقراطية نظام للحكم لا يكتمل إلاّ إذا كان الحكم بالشعب ولمصلحة الشعب، فإذا كان المميز الحقيقي لنظام الحكم وإنسانيته هو اهتمامه بمشكلات الشعب وهمومه، فأين المشكلة إن وجد هذا النظام في أن يؤيده الشعب طالما أن فيه تلبية لحاجاته؟ بل إن الحكم الملكي الأبوي الذي يكفل حقوق الشعب ومصالحه، ليفوق الحكم الديمقراطي الذي يعترف شكلياً بسيادة الشعب، ولكنه يتعدى واقعياً على حقوق هذا الشعب ويهدرها، وإليكم نظم حكم جمهوريات حديثة نسبت إلى نفسها الديمقراطية، بينما هي أول من انتقص أصول هذه الديمقراطية دستورياً وقانونياً وإنسانياً، ثم إن كانت الديمقراطية ستجعل من أفراد على شاكلة من اقتحموا معرض أسبوع الكتاب بالرياض يتمتعون بصلاحيات وسلطات أكبر، فمن الأفضل أن نراجع «كرّاسة» الديمقراطية ومدى جدوى تحقيقها العملي في مجتمع هذا هو وعي شريحة منه ليست من الحكمة السياسية الاستهانة بوزنها العددي، تقول أحلام مستغانمي: «وحده الزمن سيدلك على الصواب، عندما يفقد الآخرون صوابهم، أما التاريخ، فلا تتوقع أن يقول كلمته على عجل.. هو أيضاً ينتظر».
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.