آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    أجواء "غائمة" على معظم مناطق المملكة    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشرطة تطارد متورطين بتفجير لندن
نشر في الحياة يوم 17 - 09 - 2017

أوقفت الشرطة البريطانية شاباً ودهمت منزلاً وعثرت على قنابل، في إطار حملة مطاردة لمشبوهين بالتورط بتفجير في محطة قطار في لندن الجمعة. ورأت السلطات في توقيف الشاب تطوراً «شديد الأهمية»، مرجّحة أن يكون له شركاء، ومؤكدة أن التهديد الذي تواجهه المملكة المتحدة سيبقى عند أعلى مستوى.
وكان تنظيم «داعش» أعلن أن «مفرزة تابعة» له «نفذت تفجير العبوة الناسفة في مترو أنفاق لندن»، والذي أوقع 30 جريحاً في محطة «بارسونز غرين» التي أُعيد فتحها أمس. وأدى الهجوم، وهو الخامس في غضون 6 شهور في بريطانيا، إلى «كتلة نار» أحرقت ركاباً وسبّبت هلعاً وتدافعاً، علماً أن وسائل إعلام بريطانية أوردت أن العبوة كانت مزوّدة بجهاز توقيت ولم تنفجر كلياً.
وأعلنت الشرطة أمس توقيف الشاب، وعمره 18 سنة، في منطقة مرفأ دوفر جنوب شرقي إنكلترا، بموجب قانون الإرهاب. وتُبحر من دوفر عبّارات إلى فرنسا، وليس واضحاً هل أن المشبوه كان يحاول استخدام إحداها للانتقال إلى فرنسا لدى احتجازه.
وقال مفتش الشرطة نيل باسو، وهو المنسق الوطني لشرطة مكافحة الإرهاب: «نفذنا عملية توقيف مهمة في إطار تحقيقاتنا، ستؤدي إلى نشاط أكبر من شرطيينا. لأسباب قوية تتعلّق بالتحقيق، لن نقدّم مزيداً من التفاصيل عن الرجل في هذه المرحلة». واستدرك: «مع أننا مرتاحون لما تحقّق من تقدّم، لكن التحقيق متواصل ومستوى الخطر الأمني يبقى حرجاً».
وبعد 5 ساعات على توقيف الشاب، دهمت الشرطة شقة وفتّشتها في سانبوري التي تبعد نحو 20 كيلومتراً جنوب غربي لندن. كما أجلت سكان مبانٍ محيطة بالشقة، في تدبير «احترازي» قبل أن تعثر على قنابل.
وأعلن قائد وحدة مكافحة الإرهاب في الشرطة البريطانية مارك رولي، أن التحقيقات «تتقدّم في شكل جيد جداً»، وزاد: «نتعقّب مشبوهاً. زرع شخص العبوة الناسفة في القطار. يجب أن نكون في هذه المرحلة منفتحين على كل الاحتمالات المتعلقة به وبشركاء محتملين له».
واعتبرت وزيرة الداخلية البريطانية أمبر راد، أن «من السابق لأوانه» معرفة هل كان الجناة معروفين للسلطات. وأضافت أن توقيف الشاب أمس كان «شديد الأهمية»، وتابعت: «حقّقت الشرطة تقدّماً جيداً جداً. سيبقى مستوى التهديد عند حرج، وسيكون هناك مزيد من التحقيقات». وأعلنت أنها أطلعت رئيسة الوزراء تيريزا ماي على تطورات التفجير، بعدما رأست وزيرة الداخلية اجتماعاً طارئاً للحكومة شارك فيه وزراء وقادة في الشرطة، وناقش التهديد الإرهابي الذي تواجهه بريطانيا.
وكانت ماي قرّرت مساء الجمعة رفع مستوى التهديد الأمني إلى «حرج»، والذي يشير إلى هجوم وشيك محتمل. والمرة الأخيرة التي أعلنت فيها السلطات هذا التدبير كانت في أيار (مايو) الماضي، بعد هجوم أوقع 22 قتيلاً حلال حفلة موسيقية في مانشستر، تبنّاه «داعش». ونشرت بريطانيا أمس مئات من الجنود عند مواقع إستراتيجية، مثل محطات الطاقة النووية والبنى التحتية الأساسية ووزارة الدفاع، لتمكين الشرطة المسلحة من الانتشار «في شبكات النقل والشوارع، لتأمين مزيد من الحماية»، كما قالت ماي. واعتبرت أن «هذه خطوة متناسبة ومعقولة ستؤمّن مزيداً من الطمأنينة والحماية مع سير التحقيق» في اعتداء لندن.
وبعد ساعات على الهجوم، عزّز المسؤولون في نيويورك الأمن في شبكات قطار الأنفاق وشبكات السكك الحديد الرئيسة وفي المطارات والجسور ومواقع حساسة أخرى. ونشرت الشرطة مزيداً من الشرطيين، بعضهم يحمل أسلحة ثقيلة، وكلاباً مدربة على كشف المتفجرات. كما أعلنت الشرطة في لوس أنجليس تعزيز وجودها في شبكات قطار الأنفاق وشبكات السكك الحديد وخطوط الباصات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.