أدوات الفكر في القرآن    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    مركز وقاء بمنطقة الرياض يبدأ المرحلة الأولى لتحصين المواشي    إصابة مغنٍّ فرنسي شهير بطلق ناري    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    140 مقبرة جماعية في غزة    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    حزب الله يطلق عشرات الصواريخ على إسرائيل ردّاً على مقتل مدنيين    الفيحاء يستقبل الطائي.. والأهلي يحل ضيفاً على الرياض.. والوحدة يلتقي الحزم    هلاليون هزموا الزعيم    حجار التعصب تفرح بسقوط الهلال    فرنانديز ينقذ يونايتد من السقوط أمام شيفيلد بدوري إنجلترا    379 مليار ريال القيمة السوقية للشركات المدرجة بقطاعي الاتصالات والتقنية    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    "جنّات" جازان تثمر 30 نوعاً من "الفواكه"    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    النفع الصوري    حياكة الذهب    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    افتتاح ثلاث مدارس للطفولة المبكرة في اللِّيث    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    معرض عسير يستعرض فرص الاستثمار العقاري    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    عيدية كرة القدم    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    طريقة عمل ديناميت شرمب    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



9 بلايين ريال قيمة 51 عقداً لمشاريع في الجبيل ورأس الزور
نشر في الحياة يوم 03 - 03 - 2011

أكد الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية في الجبيل الدكتور مصلح العتيبي أن عدد العقود المخططة ترسيتها في الجبيل ورأس الزور خلال الفترة المقبلة تبلغ 51 عقداً بقيمة تصل إلى 9 بلايين ريال، منها 39 عقداً بقيمة تتجاوز 7 بلايين ريال في الجبيل، و12 عقداً في رأس الزور بقيمة تتجاوز بليوني ريال.
وأشار إلى أن حجم الاستثمارات القائمة في الجبيل تقدر بأكثر من 500 بليون ريال، منها 415.16 بليون ريال للاستثمارات الصناعية، إذ استقطبت الصناعات الأساسية نحو 323.95 بليون ريال والصناعات الثانوية 27 بليون ريال، والصناعات الخفيفة والمساندة 4.24 بليون ريال والبقية في المشاريع والاستثمارات الأخرى.
وذكر العتيبي الذي كان يتحدث خلال لقاء الثلثاء الشهري في غرفة الشرقية، مساء أول من أمس، بحضور مسؤولين في الغرفة وعدد من رجال الأعمال، أن استثمار ريال واحد في (الجبيل 1) يجذب استثماراً بخمسة أضعافه، وفي (الجبيل 2) يجذب 15 ضعفاً من الاستثمارات. لافتاً إلى أن الجبيل تنتج سنوياً 64 مليون طن من الصناعات البتروكيماوية الأساسية، و1.8 مليون طن من البتروكيماويات الثانوية، و10 ملايين طن من الحديد، و500 ألف طن من منتجات الحديد، و15.5 مليون طن من المنتجات البترولية المكررة، و192 ألف طن من الزجاج المسطح.
وأشار العتيبي إلى أهمية الجبيل من الناحية التجارية، والقيمة المضافة التي تحققها للاقتصاد الوطني، وأوضح أن الصادرات الوطنية من ميناء الملك فهد الصناعي خلال العام الماضي بلغت 37.708.551 طن، منها أكثر من 17 مليون طن من المنتجات البتروكيماوية السائلة، ومثلها من المواد البترولية المصفاة، وأكثر من 3 ملايين طن من المنتجات البتروكيماوية الصلبة. في حين بلغ حجم الواردات عبر الميناء 8.677.378 طن منها 7.7 مليون طن من خام الحديد، وأكثر من 897 ألف طن من المواد الكيماوية، وأكثر من 12 ألف طن من الوحدات المصنعة.
وأبان أن الهيئة الملكية في الجبيل تستقطب 3525 موظفاً، نسبة السعوديين منهم في حدود 83 في المئة في حين أن عدد الموظفين الاستشاريين لدى الهيئة 317 عضواً ، 22 في المئة منهم سعوديون، وبلغ حجم العمالة لدى الشركات المتعاقدة مع الهيئة 4795 عاملاً، تصل نسبة السعودة بينهم 18 في المئة.
وتطرق إلى الخدمات التعليمية التي تقدمها الهيئة، وقال: «في الجبيل 73 مدرسة وروضة أطفال، منها 58 مدرسة وروضة تحت إشراف مباشر من الهيئة، في حين أن 15 مدرسة وروضة تحت إشراف القطاع الخاص، يدرس فيها جميعاً 31567 طالباً وطالبة، أما في قطاع الكليات والمعاهد فإن عدد الطلاب والطالبات والمتدربين 9418 طالباً وطالبة (6810 طلاب، و1521 طالبة)، و1087 متدرباً».
وذكر أن خدمات تدريبية خاصة تقدمها الهيئة لعدد من المستفيدين فقد بلغوا خلال العام الماضي 2200 مقابل 1853 مستفيداً في العام الذي قبله، مشيراً إلى أن عدد المستفيدين من البرامج الخاصة لدى الهيئة منذ عام 2006 بلغ نحو 9194 متدرباً. كما استفادت الهيئة من برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي.
وأضاف أن الهيئة تبنت برنامجاً للإسكان، وتقوم بتجهيز بنية تحتية للأراضي السكنية، وتقدم للقطاع الخاص بغرض بنائها وتمليكها لموظفيهم، فقد خصصت نحو 9162 قطعة أرض. بينما هناك برنامج سكني ميسر يقدم لمنسوبي الهيئة، إذ يتم بناء الوحدة السكنية بما يصل إلى مليون ونصف ريال، تقدم للموظف بنحو 400 ألف ريال، إذ بلغ عدد الوحدات السكنية الخاصة بمنسوبي الهيئة 7465 وحدة سكنية، أما عدد الوحدات المملوكة للقطاع الخاص فبلغت نحو 12192 وحدة. مشيراً إلى أن المحافظة تشهد نمواً سكانياً بمعدل 2.8 في المئة، إذ يصل عدد سكانها في النهار نحو 158766 نسمة، وفي الليل 108388 نسمة.
وأكد العتيبي أن الهيئة التي تسعى لتوطين الصناعة، تجد نفسها لا تستطيع ذلك من دون التعاون مع رجال الأعمال ومؤسسات القطاع الخاص. مشيراً إلى جملة من الحوافز التشجيعية التي تقدمها الهيئة للمستثمرين. وتطرق إلى الفرص الاستثمارية المتاحة أمام الشركات، خصوصاً المقاولين، من قبيل إنشاء فنادق ومراكز حارات، وأحياء عمالية ومنطقة خدمات مساندة وغير ذلك. مضيفاً أن الهيئة هدفها البحث عن المستثمر الجيد والجديد، لذلك وضعت معايير تعطي أفضلية لذوي الخبرة والمستثمرين الجدد، وحسن أداء المستثمر.
وعن المشاريع المستقبلية قال: «هناك البنية التحتية للمرحلة الثالثة من الجبيل 2، وتطوير المواقع الخاصة بمناطق الإمدادات اللوجستية، وتوسعة كلية الجبيل الصناعية ومعهد الجبيل التقني، وطريق سريع ثالث، وإنشاء مبنى المحكمة وكتابة العدل، وكذلك بعض المشاريع في حي جلمودة، منها إنشاء وحدات وشقق سكنية للعوائل، وإنشاء مركز حارات متكاملة، وإنشاء مسجدين جامعين، ومشروع تطوير الواجهة البحرية في الحي، وكذلك إنشاء مدارس ورياض أطفال للبنين والبنات. وبعض المشاريع في حي المطرفية، وحي مردومة، إضافة إلى المشاريع في رأس الزور.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.