"العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    التعاون الإسلامي تعرب عن أسفها الشديد لفشل مجلس الأمن في قبول عضوية دولة فلسطين في الأمم المتحدة    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    أول متجر تطبيقات بديل ل"آب ستور"    "الشباب" يهزم أبها بخماسية في "دوري روشن"    توقعات الأمطار تمتد إلى 6 مناطق    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    انتعاش الحرف التراثية بمهرجان محمية الملك سلمان    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    الطائي يصارع الهبوط    كريسبو للهلاليين: راح آخذ حقي    العراق.. صدمة وخيبة أمل    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    مقتل قائد الجيش الكيني و9 ضباط في تحطم مروحية عسكرية    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    الدمّاع والصحون الوساع    المستقبل سعودي    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    في حب مكة !    التوسع في المدن الذكية السعودية    فشل مشروع منح فلسطين عضوية كاملة بالأمم المتحدة إثر «فيتو» أميركي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    أتالانتا يطيح بليفربول من الدوري الأوروبي    المرور يحذر من التعامل مع أيّ روابط ومكالمات ومواقع تزعم التخفيض    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    السجن 5 سنوات وغرامة 150 ألفاً لمتحرش    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الاستثمارات العربية البينية 129 بليون دولار عام 2009
نشر في الحياة يوم 03 - 03 - 2011

خرج المؤتمر ال 14 لأصحاب الأعمال والمستثمرين العرب في ختام أعماله أمس في عمّان، بتأسيس شركة «بضائعنا» وهي عربية خاصة، ستضم سلسلة مراكز تجارية تبيع المنتجات العربية فقط، بشراكة بين القطاع الخاص العربي من 8 دول هي الأردن ومصر ولبنان وسورية والسعودية والإمارات وتونس والمغرب، وتهدف إلى التعريف بالسلع التي تنتجها الدول المشاركة فيها. كما أعلن إنشاء شركة «فرص الأردنية» برأس مال 10 ملايين دينار.
وأكد المؤتمر في توصياته، «أهمية الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي كمكونين رئيسيْن وحيويين للتنمية والتقدم في البلاد العربية»، معتبراً أن تحقيق ذلك على أسس قابلة للاستمرار «يتطلب تبنّي نهج شامل في إدارة الاقتصاد».
وكان المؤتمر افتتح أعماله أول من أمس، برعاية الملك عبد الله الثاني بن الحسين ممثلاً برئيس مجلس الوزراء الأردني معروف البخيت، بعنوان «الاستثمار في الأردن: فرص واعدة»، نظمه الاتحاد العام لغرف التجارة والصناعة والزراعة للبلاد العربية والأمانة العامة لجامعة الدول العربية والمؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات، بالتعاون مع غرفة تجارة الأردن.
وأعلن البخيت، أن الأردن «يولي أهمية كبرى للشراكة مع البلاد العربية في مجالي التجارة والاستثمار». واعتبر أن «استثمار فرص المرحلة المقبلة يتطلب التحلي بإرادة قوية للإصلاح بمشاركة جميع فئات المجتمع، وفي طليعتهم مجتمع رجال الأعمال».
ودعا وزير الدولة في حكومة تصريف الأعمال رئيس الاتحاد العام للغرف العربية عدنان القصار، إلى «تصويب برامج الإصلاح الاقتصادي، وأخذ العبرة من تزامن عقد المؤتمر مع التطورات والأحداث المتسارعة في المشهد الراهن في عدد من الدول العربية». وشدد على أن «الاستقرار الاجتماعي سيكون هدفاً بذاته في المرحلة المقبلة، مقدراً الحاجة إلى «إنفاق ما بين 80 و85 بليون دولار في السنوات العشر المقبلة على المشاريع الاستثمارية لتأمين فرص العمل المطلوبة».
وأشار الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية محمد بن إبراهيم التويجري ممثلاً الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى، إلى «رياح التغيير القوية التي هبّت على المنطقة العربية». وأكد أن لمجتمع الأعمال العربي «دوراً أساساً في تحقيق التقدم الذي ترنو إليه الشعوب العربية».
وشدّد رئيس غرفة تجارة الأردن العيّن نائل الكباريتي، على «الدور الرئيس للقطاع الخاص في التشجيع على وضع معايير مالية واقتصادية جديدة، تنسجم مع الحاجات المتنامية للمجتمعات العربية».
وأكد رئيس مجلس الغرف السعودية الشيخ صالح كامل، أهمية «التمسك بالأخلاق للاحتكام بها في الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية».
واعتبر المدير العام للمؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات فهد راشد الإبراهيم، أن «تضاعف حجم الاستثمارات العربية البينية لتبلغ 129 بليون دولار عام 2009 ، يدل على زيادة وعي المستثمر العربي وثقته في الإمكانات الاستثمارية العربية، بما يعزز التوقعات لمزيد من النمو».
ولفت بيان للاتحاد، أن «شركة «فرص الأردنية» يملك نصفها الشيخ صالح كامل و «البنك الإسلامي الأردني»، والنصف المتبقي يعود إلى غرفة تجارة الأردن وشركات أردنية. وتهدف الشركة إلى اكتشاف الفرص الاستثمارية المهمة في القطاعات الواعدة في الأردن، وإعداد دراسات الجدوى واستقطاب استثمارات عربية ودولية، وإنشاء شركات لتغطية المشاريع المجدية وتمويلها، بما يعود بالفائدة على الاقتصاد الأردني».
وأكد المشاركون في توصياتهم، «الثقة في ما تحقق في الأردن من إصلاحات هيكلية»، وأشادوا ب «المخطط التطويري الجاري تنفيذه لمنطقة العقبة والمشاريع الاستثمارية المرتقبة، والفرص الواعدة في المجالات القطاعية». وشددوا على أن «أكثر السبل فاعلية هو الاستثمار في التعليم والبحث العلمي والابتكار والارتقاء بمهارات القوى البشرية، ووضع السياسات الكفيلة بتكييف مخرجات التعليم مع حاجات الاقتصاد التنموية».
ودعا المؤتمر الحكومات العربية إلى «مواجهة هذه التحديات»، معتبراً أن العمل العربي المشترك «ضروري لإيجاد حلول تحدث تأثيراً إيجابياً متواصلاً على الصعد الاقتصادية والتنموية والاجتماعية».
وأوصى المؤتمر، ب «توحيد مرجعيات الاستثمار من خلال إنشاء وزارة للاستثمار، والاهتمام بتطوير الموارد البشرية، والتركيز على تشجيع الاستثمار في قطاعات الاقتصاد المعرفي». ودعا إلى «إصلاحات شفافة وهادفة في البلاد العربية ووضع معايير مالية واقتصادية لتعزيز الشفافية».
وأكد «الدور الاجتماعي للقطاع الخاص وتوجيه الاستثمارات الخاصة إلى مواطن الاحتياجات الفعلية للحد من الفقر والبطالة وتنمية التعليم والمهارات البشرية، وتفعيل دور القطاع الخاص، والاهتمام بتطوير أدوات الاستثمار، وتنويع الصناعات العربية وتحديثها، والدعوة إلى إنشاء محطة تلفزيونية اقتصادية عربية للقطاع الخاص العربي تستهدف التواصل المباشر مع المجتمعات العربية».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.