بناء مصنع للقهوة في جازان    أنطلاق مهرجان المنتجات الزراعية الثالث في ضباء    تركي الدخيل: احذروا تشغيل المحافظ الاستثمارية عبر غير المرخصين    المملكة والسنغال تتفقان على تعزيز التعاون في مجالات الزراعة والأمن الغذائي    ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في البرازيل إلى 95 قتيلاً    الأرصاد: الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطار رعدية    تراجع طفيف لأسعار النفط    مجموعة stc تعلن عن نتائجها المالية الأولية الموحدة الموجزة للفترة المنتهية في 31 مارس 2024م.    الجلاجل: تنظيم "وقاية" خطوة لمجتمع صحي    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    الشورى يدعو لتحديث كود البناء السعودي    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    "الهلال" يطلب التتويج بلقب دوري روشن بعد مباراة الطائي في الجولة قبل الأخيرة    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    تحذير قوي    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    رحلة استجمام الى ينبع البحر    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



زيادة السعودية إنتاجهاتخفض أسعار النفط وأوباما يحاول تهدئةمخاوف الشركات
نشر في الحياة يوم 26 - 02 - 2011

دبي، واشنطن، سنغافورة، لندن، طهران – رويترز، أ ف ب – انشغلت دوائر صنع القرار في العواصم الكبرى بانعكاسات تراجع تصدير النفط الليبي إلى الأسواق على الإمدادات والأسعار بسبب توقف معظم إنتاجها نتيجة الاضطرابات التي تشهدها، لكن إعلان المملكة العربية السعودية بزيادة إنتاجها لتعويض نقص الكميات المصدرة من ليبيا، قلّص هذه المخاوف، وتُرجم تراجعاً في مستوياتها أمس لفترة وجيزة.
كما أكدت الإدارة الأميركية ثقتها في تأمين الكميات المطلوبة، مبددة القلق من النقص في الإمدادات واحتمالات ارتفاع الأسعار إلى مستويات قياسية.
وأعلن مصدر في قطاع النفط السعودي في تصريح إلى وكالة «رويترز» أمس، أن المملكة العربية السعودية «زادت إنتاجها إلى أكثر من تسعة ملايين برميل يومياً بزيادة أكثر من 700 ألف برميل يومياً، لسد النقص في إنتاج ليبيا»، لافتاً إلى أن «لدينا طاقة انتاجية كبيرة».
وتأتي الخطوة السعودية، بعدما أكدت الرياض في وقت سابق هذا الأسبوع، استعدادها ل «العمل على منع حدوث أي نقص في الإمدادات» بسبب الاحتجاجات في ليبيا، والتي أدت إلى خفض حاد في إنتاج هذا البلد العضو في «أوبك»، والذي يصدر 1.3 مليون برميل يومياً.
وأفادت «وكالة مهر الإيرانية» شبه الرسمية للأنباء، أن إيران «ستستمر في التزامها مستويات الإنتاج المستهدفة داخل «أوبك»، على رغم ارتفاع الطلب. وأكد نائب وزير النفط أحمد غالباني، في تصريح إلى الوكالة، أن «لا حاجة إلى عقد اجتماع طارئ ل «أوبك»، معلناً «ارتفاع الطلب على خام إيران، التي ستستمر في التزامها حصص الإنتاج». وشدد غالباني، على أن «لا نقص في النفط في الأسواق العالمية». وفي واشنطن، سعى الرئيس الأميركي باراك أوباما ووزير الخزانة تيموثي غايتنر، إلى تهدئة المخاوف من أن «تضع التوترات في ليبيا أسعار النفط على مسار تصاعدي لفترة طويلة».
وأكد أوباما، خلال لقاء مع مجموعة من مديري الشركات أول من أمس، «تجاوز الوضع في ليبيا وستستقر الأسعار».
وأشار غايتنر، إلى أن العالم «يمتلك كميات ضخمة من الاحتياطات النفطية، التي يمكن استخدامها في حال استمرار تعطل الإمدادات»، وأكد أن «لدينا طاقة كبيرة في الاقتصادات الكبرى في الاحتياطات الاستراتيجية». وأمل في أن «يقلل ذلك من احتمال أن تبدأ السوق في رفع الأسعار مع مرور الوقت».
وكان الناطق باسم البيت الأبيض جاي كارني، اعتبر أن في «إمكان الولايات المتحدة والعالم مواجهة انقطاع في إمدادات النفط بسبب الأزمة في ليبيا».
وكانت أسعار النفط سجلت تراجعاً أول من أمس في نيويورك، مع انخفاض سعر البرميل 82 سنتاً الى 97.28 دولار عند إغلاق الجلسة، في حين كانت السوق تسعى إلى معرفة ما إذا كانت دول منتجة أخرى مستعدة لتعويض الإنتاج الليبي.
وساهم القرار السعودي في تهدئة الأسواق، فانخفض سعر العقود الآجلة للخام الأميركي تسليم نيسان (أبريل) في بورصة نيويورك التجارية نايمكس 50 سنتاً أو 0.51 في المئة إلى 96.78 دولار للبرميل، بعد أن جرى تداولها في نطاق بين 96.39 دولار و99.20 دولار للبرميل. وكان العقد سجل 103.41 دولار اول من أمس وهو أعلى مستوى له منذ ايلول (سبتمبر) عام 2008.
وفي بورصة لندن ارتفعت أسعار عقود مزيج «برنت» تسليم نيسان 30 سنتاً أو 0.27 في المئة إلى 111.66 دولار للبرميل ليجرى تداولها في نطاق بين 110.52 دولار و 113.91 دولار للبرميل. وكان سعر العقد قفز اول من أمس إلى أعلى مستوى له في سنتين ونصف سنة عند 119.79 دولار. وافادت نشرة «إنرجي انتليجنس»، بأن السعودية «رفعت الإنتاج بهدوء لتفادي إذكاء التوترات الإقليمية».
وأشارت وكالة الطاقة الدولية التي تمثل البلدان المستهلكة، إلى أن سوق النفط «فقدت حالياً ما بين 500 ألف برميل يومياً و750 ألفاً، أي أقل من واحد في المئة من الاستهلاك العالمي».
وتوقع «بنك أوف أميركا ميريل لينش»، أن «يتوقف إنتاج النفط في ليبيا في شكل كامل، وربما يستمر لفترة زمنية طويلة».
ورجحت سابين سيشل محللة السلع الأولية في المصرف، في تصريح إلى وكالة «رويترز»، أن «يتوقف انتاج النفط الليبي في شكل كامل، وربما نخسر الخامات الخالية من الكبريت من ليبيا لفترة طويلة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.