المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    عثروا على جثة امرأة في فم تمساح    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    20 شخصاً شكّلوا أول فرقة كورال سعودية خاصة    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته!    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 51 إلى مطار العريش لدعم غزة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    تبريد الأسطح الإسفلتية في عدد من المواقع.. المشاعر المقدسة تستعد لاستقبال ضيوف الرحمن    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الصدارة والتميز    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    ماذا نعرف عن الصين؟!    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ذعر في الأسواق مع توقعات بلوغ النفط 220 دولاراً
نشر في الحياة يوم 24 - 02 - 2011

قد ترتفع اسعار برميل النفط الى 220 دولاراً في حال توقفت صادرات الخام العالي الجودة من ليبيا والجزائر، وتمت عرقلة امدادات الغاز من البلدين الى اوروبا، في وقت تجاوز سعر خام القياس الاوروبي (برنت) مستوى 110 دولارات، ولامس سعرالخام الاميركي الخفيف حدود المئة دولار.
وانعكس القلق من سعر نفط «مرتفع جداً»، وامدادات متقطعة للغاز على اسعار الاسهم الدولية ما دفع مؤشرات البورصات في مختلف انحاء العالم الى التراجع بنسب كافية لاشاعة الذعر.
وكان «بنك نومورا» الياباني قال امس ان «اسعار النفط قد تصل الى ذروة فوق 220 دولاراً للبرميل اذا توقف الانتاج في ليبيا والجزائر نتيجة لاتساع العنف في الشرق الاوسط وشمال افريقيا.
ويضخ البلدان نحو 2.8 مليون برميل نفط يومياً ما يعني الاضطرار الى اللجوء لاحتياط فائض الانتاج في منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) البالغ خمسة ملايين برميل، وفق تقديرات وكالة الطاقة الدولية، ما قد يُخفض الطاقة الفائضة الى مليوني برميل يومياً اي الى الحدود التي كانت سائدة اثناء حرب الخليج الثانية عندما غزا صدام حسين الكويت العام 1990 وارتفعت اسعار النفط بنسبة 130 في المئة.
وقال «نومورا» في مذكرة الى الزبائن «اذا اضطرت ليبيا والجزائر الى وقف انتاجهما النفطي فان الاسعار قد تتجاوز 220 دولارا للبرميل وستنخفض الطاقة الفائضة لدى اوبك الى حدود 2.1 مليون برميل يومياً وهو ما يماثل المستويات التي كانت عندها اثناء حرب الخليج وعندما بلغت الاسعار 147 دولاراً للبرميل في 2008».
وقال كريستوفر باريت من «كريدي اغريكول» ان خسارة النفط الليبي والجزائري العالي الجودة ستؤدي الى عرقلة في توزيع الامدادات وتأمينها في الموعد المناسب كما يُخفض البحبوحة في الاسواق ويُغري المضاربين برفع الاسعار ويؤدي الى زيادة الضغوط على الاقتصادات الدولية.
ومع استمرار الازمة الليبية ودخول الاضطرابات اليوم السابع تراجعت مؤشرات البورصات الآسيوية والاوروبية والاميركية الا ان اداء الاسواق في الشرق الاوسط كان متبايناً.
واغلق التداول في الاسواق الخليجية بتراجع مؤشر «تداول» في السعودية بنسبة 0.2 في المئة الى 6264 نقطة، وارتفاع مؤشر سوق دبي 1.3 في المئة الى 1499 نقطة، وزاد في أبوظبي 1.1 في المئة الى 2608 نقاط، لكن مؤشر بورصة الدوحة تراجع 0.1 في المئة الى 8177 نقطة مقابل ارتفاع مؤشر «سوق الكويت للاوراق المالية» 0.8 في المئة الى 6467 نقطة، وتراجع مؤشر بورصة مسقط 1.1 في المئة الى 6656 نقطة، البورصة في المنامة 0.3 في المئة الى 1473 نقطة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.