الدعيلج: ننفذ أفضل الممارسات في صناعة الطيران المدني    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    مجلس الطيران العالمي    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    "هدف": نعمل على تمكين استدامة التوظيف لفئات المستفيدين عالية المخاطر    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الشيخ محمد بن صالح    أشيعوا بهجة الأمكنة    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    IF يتصدر شباك التذاكر    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    كفاءات سعودية تتحدث الإندونيسية بجاكرتا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إعلاميون من 20 دولة يناقشون دور الإعلام الإسلامي في صد حملات التشويه
نشر في الحياة يوم 28 - 08 - 2017

أكد المشاركون في الندوة الإعلامية، التي نظمها برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود للحج، في مكة المكرمة أمس، أهمية دور الإعلام في إرساء مبادئ الوحدة الإسلامية، والرد على الحملات الموجهة لتشويه صورة الإسلام، بسبب أعمال بعض المتطرفين، والاستفادة من الإعلام الجديد في خدمة قضايا المسلمين.
وتركزت محاور الندوة حول أثر الإعلام في وحدة الأمة وتحقيق مبدأ «لتعارفوا»، ودور الإعلام المسلم في إرساء مبادئ الوحدة الإسلامية، والفرص الإعلامية المتاحة لتعزيز أواصر المحبة الإسلامية، وكيفية تطويع الإعلام لخدمة قضايا المسلمين ونقل صورة مشرفة عن الإسلام، إضافة إلى الإعلام التقليدي والجديد، وتبادل التجارب الإعلامية بين إعلاميي الدول المستضافة.
وتحدث المشاركون في الندوة من 20 دولة عن وضع الإسلام في بلدانهم، ومحاولات بعض الجهات والدول تشويهه وتشويه صورته الحضارية والتاريخية، ومعاداة الإعلام الغربي لكل التوجهات الإعلامية الإسلامية والمؤيدة لمبادئها، والفرص والإمكانات المتاحة في دول العالم الإسلامي للتعاون والتبادل المشترك بما يعود على الجميع بالفائدة.
وأكد المتحدثون في الندوة، التي أدراها مستشار اللجنة التنفيذية لبرنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين الدكتور راشد الزهراني، أهمية دور السعودية في دعم التوجهات الإعلامية الداعمة للإسلام والمسلمين، وما يمكن أن تقوم به من أدوار كبيرة بما تمتاز به من مكانة دينية واستراتيجية وقوة في العالمين العربي والإسلامي، ومكانة دولية تمتاز بها المملكة.
وتحدث المشاركون عن نماذج لحفظ هوية المسلمين ومكانتهم وتماسكهم وكيفية التعامل مع الاختلافات الفقهية بين المدارس، مؤكدين ضرورة توظيف المحطات والمناسبات الدينية لخدمة الإعلام الإسلامي، مثل: موسم الحج العظيم، الذي يحضره ملايين المسلمين من العالم، واستثمار الفضاء الواسع الذي توفره منصات الإعلام الجديد، وتحديداً مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك بهدف إيصال صوت المسلمين إلى العالم، والرد على الحملات الموجهة لتشويه صورة الإسلام في الغرب. وقال الزهراني: إن الندوة ركزت على دور الإعلام في وحدة الأمة الإسلامية، وانصبت المحاور كلها على كيفية نقل الصورة الحسنة عن الإسلام والمسلمين وحماية الصورة الذهنية عنه من التشويه، بسبب أعمال المتطرفين، مشيراً إلى أنه من الخطأ والظلم أن تنسب هذه الأعمال إلى الإسلام والمسلمين عموماً، كما تم استعراض التجارب الإعلامية، وكيف يمكن أن ننقل التجارب من دولة إلى أخرى، حتى تتم الاستفادة منها.
وأوصى المشاركون في الندوة بالاستمرار في التواصل بعد موسم الحج ونقل التجارب، من خلال وسائل التواصل بمختلف أنواعها، وتبادل البرامج من دولة إلى دولة، وبخاصة بين الدول التي تتحدث الإنكليزية والفرنسية.
وأشاد المشاركون في نهاية الندوة بالدور الكبير الذي تقوم به المملكة في خدمة حجاج بيت الله الحرام وتوفير وسائل الراحة لهم وتهيئة المشاعر المقدسة ومرافقها، وتسخير كل جهود رجال الأمن من أجل توفير الأمن والأمان.
وقد ترجمت مداخلات المشاركين وتعليقاتهم إلى اللغات العربية والإنكليزية والفرنسية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.