مواكب حجاج صندوق الشهداء والمصابين والأسرى والمفقودين تتجه إلى المشاعر المقدسة    النفط يتجه لأول مكسب أسبوعي خلال شهر    رقابة صحية ومباشرة ميدانية.. مكتب البيئة ينهي استعدادات عيد الاضحى في الخرج    صندوق النقد الدولي يشيد بالتحول الاقتصادي غير المسبوق في المملكة    هل يريد حزب الله وإسرائيل حرباً شاملة؟    رونالدو.. أرقام قياسية عبر تاريخ اليورو    النصر يستهدف التعاقد مع فان دايك    سجن وتغريم 18 مخالفًا نقلوا 91 غير مُصرَّح لهم بالحج    المملكة تشارك في المؤتمر الأوروبي لتقويم الأسنان    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    وزير الإعلام يتفقّد مقار منظومة الإعلام بالمشاعر المقدسة    في كتب الرحلات    إلغاء تصاريح 150 حاجًا لم يستكملوا التحصينات    حزب الإصلاح البريطاني يتفوق على المحافظين في استطلاع للرأي    بوتين يحذر من الفوضى ويضع شروطا للسلام مع أوكرانيا    الصحة تحذر الحجاج من الإجهاد الحراري    خطبتا الجمعة من المسجد الحرام والنبوي    أثينا تعتزم وضع حد أقصى لعدد السفن السياحية التي تزور الجزر اليونانية    مايكروسوفت تؤجل إطلاق خاصية "الاسترداد" بالذكاء الاصطناعي    تشكيل ألمانيا المتوقع أمام اسكتلندا    تقارير.. لاعب ريال مدريد يقترب من الاتحاد    القصبي: 157 مليار ريال حجم المدفوعات الإلكترونية بالمملكة    إعادة التوطين تُكثر 9 حيوانات بمحمية الإمام تركي    اتفاقية تمويل لربط الكهرباء الخليجي العراقي    "واتساب" يتيح المكالمات بسطح المكتب    هدايا بروح التراث السعودي لضيوف الرحمن    "لينكدإن" تستعين ب"الذكاء" لجلب الوظائف    الذكاء يدعم خدمات الدفاع المدني بالمشاعر    100 ألف رأس ماشية استعدادًا للأضحى بالرياض    روبوتات هجينة لعلاج سرطان الرئة    وزير الحرس الوطني يطّلع على استعدادات القوات    حزم وقوة    العيسى: تنوع الاجتهاد في القضايا الشرعية محل استيعاب الوعي الإسلامي    لجنة رباعية لضبط مخالفات نشاط المياه غير الصالحة في مكة    22000 من القطاع البلدي يشاركون في الخدمة    دراسة لقياس عناصر الطقس المرتبطة بالإجهاد الحراري    6 مهابط للطيران العمودي بمستشفيات مكة والمشاعر    200000 ريال غرامة على مخالفي المنطقة اللوجستية    سفير كازاخستان السابق: قضيت أجمل أيام حياتي في السعودية    57 سيجارة كافية لتفجير رئة المدخن    أمن الطرق.. حرّاس المنافذ    الحقد والمظلومية يصيبان بالأمراض ويعطلان التشافي    «الجراح المغناطيسي» أحدث جراحات السمنة    أول حالة إسعافية تُنقل من مهبط برج الساعة عبر الإسعاف الجوي لحاج أفريقي    خطط مرورية لنقل الحجاج لمشعر منى    أوروبا 2024: شرح قرارات حكم الفيديو في الملعب    الجبير: المملكة من أكبر المستثمرين في الطاقة النظيفة ولديها مشاريع ضخمة تستهدف الحد من آثار التغير المناخي    مارتينيس: البرتغال جاهزة    قائد الأسود الثلاثة: هدفنا كتابة التاريخ    جمعية قدرة لرعاية الأشخاص المعاقين بالرس تحجج 11 معاقاً ومعاقه    العليمي: المنحة السعودية تمكن الدولة من الوفاء بالتزاماتها الحتمية    لم يكن الأفضل !    رئيس الأركان يتفقد قطاعات وزارة الدفاع المشاركة في الحج    جامعة الملك فيصل ضمن أفضل 100 جامعة عالمياً في التايمز للتنمية المستدامة    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    «قوات أمن الحج»: تسخير تقنيات الذكاء الاصطناعي حفاظاً على سلامة الحجاج    العقيد الطلحي يتفقد مركز(911)    المملكة تعزي في ضحايا حريق «المنقف» في الكويت    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قطر تعرقل وصول مواطنيها لأداء الحج
نشر في الحياة يوم 21 - 08 - 2017

واصلت قطر محاولاتها عرقلة مواطنيها من أداء مناسك الحج، خصوصاً بعد تكفل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز باستضافتهم على نفقته الخاصة، إذ أعلنت «الخطوط الجوية العربية السعودية» أمس تعذّر حصولها على تراخيص من سلطات الطيران المدني في الدوحة. وأوضح المدير العام ل «الخطوط السعودية» المهندس صالح الجاسر، في بيان صحافي، أنه تعذر على «الخطوط السعودية» حتى الآن جدولة رحلاتها لنقل الحجاج القطريين من مطار حمد الدولي بالدوحة، وذلك لعدم منح السلطات القطرية التصريح للطائرات بالهبوط، على رغم مضي أيام عدة منذ تقديم الطلب. وكان خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز أمر بتسيير سبع رحلات على طائرات من طراز «بوينغ 777-300» الحديثة جداً على نفقته الخاصة، لنقل الحجاج القطريين من الدوحة إلى مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، بعد وساطة الشيخ عبدالله بن علي بن جاسم آل ثاني. وقالت هيئة الطيران المدني في بيان سابق إن الرحلات ستكون خلال الفترة بين 22 و 25 آب (أغسطس)، فيما ستكون رحلات العودة بعد نهاية موسم الحج في 5 أيلول (سبتمبر).
إلى ذلك، نفى الشيخ عبدالله بن علي آل ثاني صحة حديث وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني عن سبب زيارته السعودية. وأكد في بيان نشره عبر حسابه في «تويتر» أمس من العاصمة البريطانية لندن: «مع احترامي للشيخ محمد بن عبدالرحمن فلقد جانبه الصواب، فأنا لم أعرض أي أمر شخصي على خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ولا على ولي العهد الأمير محمد بن سلمان»، وذلك خلال استقبالهما له الأسبوع الماضي. وأضاف الشيخ عبدالله بن علي: «هدفي كان تيسير أمور الحجاج القطريين، ثم تسهيل زيارات أبناء الشعب القطري لأقاربهم وأهاليهم في السعودية، وتيسير الأمور لأصحاب الحلال والأملاك القطريين لمتابعة شؤونهم». وأشاد بتفاعل القيادة السعودية مباشرة مع وساطته، وقال: «تفاعل ولي العهد مع وساطتي لأهلي في قطر، وأكرمني الملك سلمان ليس بقبول شفاعتي فقط، بل أمر فوراً بإنشاء غرفة عمليات خاصة تعمل على مدار الساعة لخدمة الشعب القطري، ووضعها تحت إشرافي».
وكتب الشيخ عبدالله بن علي آل ثاني في تغريدات على حسابه في «تويتر» عقب تعذّر سفر الخطوط السعودية إلى الدوحة لنقل الحجاج القطريين: «إخواني وأبنائي، يؤسفني منع نقلكم عبر الطائرات السعودية من الدوحة لأداء الحج، وآمل من الإخوة في قطر التعاون لتسهيل شعائر الحج للمواطنين». مضيفاً: «بإذن الله تتحقق أمنية كل من نوى الحج والفرص متاحة بالدخول للمملكة براً والطيران من الدمام والأحساء».
وكان وزير الخارجية القطري قال في العاصمة النروجية أوسلو أول من أمس عن زيارة الشيخ عبدالله بن علي آل ثاني إلى السعودية إنه «بالنسبة الى الزيارة ولقائه ولي العهد السعودي فقد كانت لأسباب شخصية، وليس لدينا أي معلومات عن استقبال الملك سلمان له».
من جهة أخرى، قالت قناة «الإخبارية» السعودية إن 370 حاجاً قطرياً أنهوا إجراءاتهم بكل يسر وسهولة من منفذ سلوى حتى الآن، إضافة إلى تقديم شرائح اتصال مجانية لهم. وعبّر عدد من الحجاج القطريين عن سعادتهم بوصولهم إلى السعودية عبر منفذ سلوى الحدودي، منوهين بدور المملكة في خدمة الحرمين الشريفين، والخدمات والتسهيلات المقدمة لهم بالمنفذ. وأثنوا على حسن الاستقبال الذي حظوا به في المنفذ، مشيرين إلى أن حركة السير في المنفذ من صالة الجوازات إلى الجمارك كانت سهلة ويسيرة من دون أي عوائق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.