هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    اليوم الجمعة .. نهائي كأس العالم للترويض    الطائي يصارع الهبوط    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    «طافش» تواجه حكماً بالسجن 4 سنوات !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مشاهدة المباريات مع الجماهير ترفع الشعور بالرفاهية والانتماء    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    مقتل قائد الجيش الكيني و9 ضباط في تحطم مروحية عسكرية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    الدمّاع والصحون الوساع    المستقبل سعودي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة من يوم غدٍ الجمعة حتى الثلاثاء المقبل    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    التوسع في المدن الذكية السعودية    التعاون يتعادل إيجابياً مع الخليج في دوري روشن    أتالانتا يطيح بليفربول من الدوري الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    في حب مكة !    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    إسرائيل.. ورقة شعبوية !    سعود بن جلوي يطلع على استراتيجية فنون جدة    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    "سلمان للإغاثة" يوقع اتفاقية تعاون لدعم علاج سوء التغذية في اليمن    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المرور يحذر من التعامل مع أيّ روابط ومكالمات ومواقع تزعم التخفيض    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    السجن 5 سنوات وغرامة 150 ألفاً لمتحرش    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    شركة تطوير المربع الجديد تبرز التزامها بالابتكار والاستدامة في مؤتمر AACE بالرياض    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    الجمعية السعودية لطب الأورام الإشعاعي تطلق مؤتمرها لمناقشة التطورات العلاجية    أمير الشرقية يرعى حفل افتتاح معرض برنامج آمن للتوعية بالأمن السيبراني الأحد القادم    سمو محافظ الطائف يستقبل مدير الدفاع المدني بالمحافظة المعين حديثا    "فنّ العمارة" شاهد على التطوُّر الحضاري بالباحة    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    رئيس الشورى بحث تعزيز العلاقات.. تقدير أردني للمواقف السعودية الداعمة    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    10 آلاف امرأة ضحية قصف الاحتلال لغزة    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    جهود القيادة سهّلت للمعتمرين أداء مناسكهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وزير الدفاع الأميركي يسعى مجدداً لطمأنة الحلفاء
نشر في الحياة يوم 19 - 08 - 2017

يسافر وزير الدفاع الأميركي جيم ماتيس إلى الشرق الأوسط وشرق أوروبا هذا الأسبوع للاضطلاع بدور بات تقليدياً على نحو متزايد، وهو طمأنة الحلفاء بالتزام الولايات المتحدة تجاههم على رغم الرسائل المشوشة من الرئيس دونالد ترامب.
وسيزور ماتيس الأردن وتركيا وأوكرانيا من أجل تبديد مخاوف في شأن الحرب على تنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش) وإعطاء رسالة مفادها أن واشنطن لن تتسامح مع أي محاولة من جانب روسيا لضم شرق أوكرانيا.
واعتاد الجنرال البحري المتقاعد استخدام النهج غير الرسمي لتهدئة مخاوف أصدقاء الولايات المتحدة التقليديين الذين تزعجهم تعليقات وتغريدات ترامب في شأن السياسة الخارجية.
وقال الديبلوماسي الأميركي السابق والزميل الحالي في مؤسسة «صندوق مارشال الألماني» البحثية بالولايات المتحدة غوشوا ووكر: «لا يوجد أحد في الإدارة، ربما باستثناء نائب الرئيس مايك بنس، يتحمل مسؤولية خطاب ترامب أكثر من ماتيس».
كان ترامب قال هذا الشهر إن الخيار العسكري الأميركي محل درس بالنسبة لفنزويلا التي تمزقها الاضطرابات السياسية والاقتصادية. وخلال بضع ساعات أعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أنها لم تتلق أي أوامر في شأن فنزويلا مما خفض حدة التوتر قليلاً.
وأرسل ماتيس مع وزير الخارجية ريكس تيلرسون رسالة تصالحية لكوريا الشمالية مطلع الأسبوع الماضي في مقال رأي في صحيفة «وول ستريت جورنال» بعدما هدد ترامب «بالنار والغضب» إذا حاولت بيونغيانغ مهاجمة الولايات المتحدة.
وكتب الوزيران أن الولايات المتحدة: «لا مصلحة لها في تغيير النظام أو تسريع إعادة توحيد كوريا» مما بدد بعض مخاوف كوريا الشمالية من أن واشنطن تعتزم في نهاية المطاف تغيير قيادتها.
وقال المحلل في «مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية» أنتوني كوردسمان: «من المؤكد أنه إلى حد ما إذا نظرتم إلى ماتيس وتيلرسون، اللذين يسافران كثيرا، فستجدون أنهما يعملان على التفسير ويستطيعان التلطيف والتهدئة».
وعمل ماتيس قائداً للقيادة المركزية للجيش الأميركي في الفترة من 2010 إلى 2013، وقال كوردسمان إن القادة الأجانب لا سيما في الشرق الأوسط يثقون به.
وخلال زيارة للعراق هذا العام، احتل ماتيس العناوين الرئيسة للأنباء عندما قال إن الجيش الأميركي ليس هناك «للاستيلاء على نفط أحد».
وكانت هذه محاولة لتهدئة المخاوف العراقية بعدما أبلغ ترامب العاملين في الاستخبارات المركزية الأميركية في كانون الثاني (يناير) عندما كان يشير إلى الغزو الأميركي للعراق في 2003 «كان علينا الاحتفاظ بالنفط. لكن على أي حال ربما ستكون لديكم فرصة ثانية».
وأثار ترامب أيضا قلق الحلفاء في «حلف شمال الأطلسي» عندما طالبهم بزيادة إنفاقهم الدفاعي وعمل على تحسين العلاقات مع روسيا.
وقالت كريستين ورموث التي كانت تتولى في السابق ثالث أكبر منصب في البنتاغون: «أعتقد أن الوزير ماتيس يجد نفسه يقضي الوقت في وضع تصريحات ترامب في سياق أوسع... في بعض الحالات هذا يعني تعريفها بعناية أكثر أو بدقة أكثر».
وفي الجولة التي تبدأ خلال أيام يزور ماتيس أوكرانيا في أول زيارة لوزير دفاع أميركي منذ 2007. وسيحاول طمأنة كييف بأن الولايات المتحدة لا تزال ملتزمة استعادة أوكرانيا للسيادة بعدما ضمت روسيا شبه جزيرة القرم في 2014.
ويقول البنتاغون إن ماتيس سيؤكد أيضا التزام الولايات المتحدة تجاه تركيا ومساعدة أنقرة في «معالجة مخاوفها الأمنية المشروعة، بما في ذلك قتال حزب العمال الكردستاني».
لكن ماتيس سيعالج أيضا عددا من الخلافات بما في ذلك قرار البنتاغون تسليح مقاتلي «وحدات حماية الشعب الكردية» لدعم عملية استعادة مدينة الرقة السورية من «داعش».
وترى أنقرة «وحدات حماية الشعب الكردية»، التي تقاتل في إطار تحالف أكبر تدعمه الولايات المتحدة، امتدادا لحزب «العمال الكردستاني» الذي تقاتله في جنوب شرقي البلاد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.