إثراء يختتم فعاليات برنامج الفورمولا 1 في المدارس بأبها وإعلان الفائزين    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    المملكة وتوحيد الصف العربي    «مالكوم» يا أهلي !    «الدون» في صدارة الهدافين    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    أكدت أن الجرائم لا تسقط بالتقادم.. «نزاهة» تباشر قضايا فساد مالي وإداري    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    تعليم مكة يدعو المرشحين للمشاركة في «أيتكس»    الميزان    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    ريادة إنسانية    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الهواية.. «جودة» حياة    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    إخلاء شرق رفح.. السكان إلى أين؟    «مهرجان الحريد».. فرحة أهالي فرسان    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الكويت تشيع فنان الخليج إلى مثواه الأخير
نشر في الحياة يوم 17 - 08 - 2017

أنهى الفنان الكويتي عبدالحسين عبدالرضا عصر أمس آخر أعماله الوطنية، بعد أن وحد خلف جنازته أطياف وطنه لتذوب خلف تابوته الطائفية والقبلية والعنصرية، وليسدل الستار مع تهليل وتكبير المشيعين على آخر مشهد كان هو بطله الوحيد، لينحني رأسه نحو قبره شاكراً جمهوره الوفي، الذي كان لسان حاله وبلا شك «من لا يبكي في هذا اليوم فهو ناكر لنعمة الفرح»، وتموج التابوت فوق رؤوس من أحبوه كان لسان حاله يردد «يا الله خلنا نروح يا الله»، لكن ليس على «بساط الفقر»، بل على كم هائل من الغنى بمحبة تجاوزت الكويت لتصل إلى أصقاع المعمورة.
شيعت الكويت ووفود عربية وخليجية أمس «أبوعدنان» في مقبرة صليبيخات، فنان الشعب الذي ملك قلوبهم، وكان ولسنوات طوال صانعاً للبهجة وبالأمس كان مهندساً فذاً للوحدة، وبكاء مشيعيه من الرجال والنساء والأطفال تترجم رسالة واحدة «نجحت يا حسينوه في سرقت دموع جمهورك، بعد أن كنت زارعاً للضحكة في أحلك الظروف»، وصرخات محبيه كان عنوانها الأبرز على شكل تساؤل «هل يعقل أن كل هذا الفرح في تابوت»؟
ومن دون إعداد مسبق أبى فنان الخليج الأول إلا أن يدهش جمهوره ومحبيه حتى في يوم دفنه، فلم تكن مصادفة على الإطلاق أن يكون يوم تشييعه هو ذات اليوم الذي عرضت فيه أولى حلقات مسلسله الخالد «درب الزلق» في 16 آب (أغسطس) 1977، وكأن المشهد الأخير من هذا المسلسل ختم بدفن بطله مصادفة أقرب ما يقال عنها إنها أقرب من الخيال للواقع. أثبت الفنان عبدالرضا أمس أنه «أبوالملايين» فكل من تزاحموا لإلقاء النظرة الأخيرة عليه كانوا يبكون وبحرقة، وكأنهم يشيعون والدهم، الذي عاصروه لسنوات تجاوزت خمسة عقود، كانت كفيلة بأن تخلق هذه الحال الإنسانية الخاصة، ولم يكن يتقاضى عن الابتسامة التي كان يزرعها في وجوه الناس سوى المحبة، إلا أن موعد تسديد فاتورة الفرح كان يوم أمس حين ودعهم ب«باي باي جمهور».
بدا التأثر واضحاً على وزير الإعلام بالوكالة الشيخ محمد العبدالله الذي صرح أن «ما يجري اليوم هو رد جميل لهذا العملاق الذي رحل عنا جسداً وبقي فكراً، وهو أفنى حياته في خدمة الكويت وبث الروح الوطنية السامية، وعزاؤنا في ما ترك لنا من إرث فني وثقافي كبير». من جهته قال نجله الأكبر عدنان: «والدي كان يحب العالم وهدفه الرئيس إسعاد الناس، وكان يسعى لترابط المجتمع ونبذ التفرقة، وكان يردد الكويت أولاً الكويت فقط، ووصيته الدائمة لنا كونوا مترابطين ومتواصلين مع الناس وقريبين منهم». واختصر نجله بشار تصريحه بقوله: «والدي وعلى مدى 50 عاماً كان يجتهد لإسعادكم وأنتم قابلتم الوفاء بالوفاء، ومظاهرة الحب الكبيرة التي رأيتها خففت من ألم فراق والدي». وأصدرت وزارة الخدمات طابعاً بريدياً يحمل صورة الفنان عبدالحسين عبدالرضا «تخليداً لذكراه»، بحسب تصريح الوزارة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.