تغطية اكتتاب أرامكو للمؤسسات ب +45 مليار ريال    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    المنتخب الوطني يواصل تحضيراته لمواجهة باكستان    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الصدارة والتميز    أجمل من عطر منشم..!    39.7 مليون برميل مستويات الإنتاج.. ( أوبك+) تمدد تخفيضات الإنتاج لنهاية 2025    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    فسح 856 ألف رأس من الماشية وتجهيز المسالخ في مكة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    وصول الطائرة السعودية ال 51 لإغاثة الفلسطينيين    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    ملاجئ «الأونروا» فارغة    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    الأولمبي السعودي يستهل مشواره بمواجهة كوريا الجنوبية    الأزرق يليق بك يا بونو    الاتحاد بطل.. أخذوه وبعثروه    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    توبة حَجاج العجمي !    "طريق مكة".. تواصل تسهيل دخول الحجاج إلى المملكة    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    رائحة تقضي على النمل الأبيض    أمير منطقة تبوك يعتمد الفائزين بجائزة سموه للمزرعة النموذجية    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الشورى: مراجعة شروط الضمان الاجتماعي المطور لصالح الأيتام وبعض الأسر    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    إدانة مزور شيكات ب34 مليون ريال منسوبة لجمعية خيرية    مسبار صيني يهبط على القمر    وصول الطائرة ال51 لإغاثة غزة    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    المملكة تحقق أول ميدالية فضية ب"2024 APIO"    «أطلق حواسك».. في رحلة مع اللوحة    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اليابان تخطط لاستخدام لب الخشب في صناعة السيارات
نشر في الحياة يوم 17 - 08 - 2017

دفع تهافت شركات السيارات العالمية على تصنيع سيارات أخف وزناً، بعض شركات صناعة مكونات السيارات في اليابان للتفكير في استخدام الخشب كبديل للصلب.
ويشير باحثون يابانيون وشركات لتصنيع أجزاء السيارات، إلى أن مادة مشتقة من لب الخشب يبلغ وزنها خُمس وزن الصلب ويمكن أن تزيد متانتها خمس مرات على متانة الصلب. وتُعرف هذه المادة باسم «ألياف السليولوز الدقيقة» (النانوية)، وقد تصبح بديلاً عملياً للصلب في العقود المقبلة، على رغم أنها تواجه منافسة من مواد كربونية، ولا يزال الطريق طويلاً أمامها قبل استخدامها على المستوى التجاري.
وسيكون خفض وزن السيارة عاملاً جوهرياً في سعي شركات صناعة السيارات لتوسيع نطاق استخدام السيارات الكهربائية. فالبطاريات مكوّن أساسي، لكنه باهظ الكلفة في تلك السيارات، ولذلك فإن خفض وزن السيارة سيؤدي إلى تقليل البطاريات التي تحتاجها، ما يخفض التكاليف.
ويعمل الباحثون في جامعة «كيوتو» وشركات كبرى موردة لمكونات السيارات مثل «دينسو كورب» أكبر الشركات الموردة لشركة «تويوتا» وكذلك شركة «دايكيو نيشيكاوا» باستخدام لدائن بلاستيكية مدمجة مع ألياف «السليولوز الدقيقة»، من خلال تفتيت ألياف لب الخشب لمئات الأجزاء من «المايكرون» الذي يمثل جزءاً من ألف جزء من الملليمتر.
واستخدمت ألياف السليولوز الدقيقة في مجموعة مختلفة من المنتجات بدءاً من الحبر إلى المعروضات الشفافة. غير أن احتمال استخدامها في السيارات أصبح ممكناً من خلال «عملية كيوتو» التي تُخلط فيها ألياف خشبية معالجة كيماوياً باللدائن مع تفتيتها في الوقت ذاته إلى ألياف دقيقة، ما يخفض كلفة الإنتاج بمقدار الخمس عن العمليات الأخرى.
وقال البروفسور هيرواكي يانو من جامعة «كيوتو» والذي يقود فريق البحث لوكالة «رويترز» في مقابلة، إن «هذا هو أقل تطبيقات ألياف السليولوز الدقيقة كلفة وأعلاها أداءً، ولهذا السبب فنحن نركز على استخدامه في أجزاء السيارات والطائرات».
وتعمل الجامعة مع شركات توريد مكونات السيارات حالياً على تطوير نموذج أولي لسيارة باستخدام مكونات أساسها «ألياف السليولوز الدقيقة»، على أن يكتمل النموذج عام 2020.
وقال الناطق باسم شركة «دايكيو نيشيكاوا» التي تتعامل مع شركتي «تويوتا» و «مازدا»، يوكيهيكو ايشينو إن «اللدائن تستخدم كبديل للصلب (منذ فترة) ونأمل بأن توسع ألياف السليولوز الدقيقة نطاق الإمكانات لتحقيق هذا الهدف».
وتستخدم شركات صناعة السيارات بدائل أخرى خفيفة الوزن، إذ تستخدم «بي إم دبليو» بولميرات معززة بألياف الكربون في سيارتها الكهربائية «آي3» وفي سياراتها من الفئة السابعة. ومن أكثر المواد استخداماً أيضاً سبائك الصلب العالي المقاومة والألومنيوم لأنها أرخص وقابلة لإعادة التدوير.
وقال البروفسور يانو، إنه «استلهم فكرة البحث من صورة لطائرة الشحن «سبروس جوس» (أي الوزة الأنيقة) التي صنعها البليونير الأميركي هاوارد هيوز من الخشب بالكامل تقريباً عام 1947 وكانت في ذلك الوقت أكبر طائرة في العالم». وتبلغ كلفة إنتاج الكيلوغرام الواحد من ألياف السليولوز الدقيقة تجارياً نحو ألف ين (تسعة دولارات).
ويهدف يانو لخفض الكلفة إلى النصف بحلول عام 2030، ويقول إن «ذلك سيجعل هذه المادة منتجاً له جدواه الاقتصادية». وتبلغ كلفة إنتاج الكيلوغرام الواحد من سبائك الصلب العالي المقاومة والألومنيوم نحو دولارين في الوقت الحالي.
ويتوقع خبراء الصناعة أن ينخفض سعر ألياف الكربون إلى نحو عشرة دولارات للكيلوغرام بحلول عام 2025. ويشير محللون إلى أن سبائك الصلب عالي المقاومة والألومنيوم ستظل أكبر البدائل شيوعاً لسنوات، نظراً الى أن شركات صناعة مكونات السيارات ستحتاج لتغيير خطوط الإنتاج والتوصل إلى سبل لتثبيت المواد الجديدة مثل «ألياف السليولوز الدقيقة» في أجزاء السيارات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.