ارتفاع أسعار النفط إلى 84.22 دولارا للبرميل    رونالدو يعلق على انجازه في الدوري السعودي    رياح مثيرة للأتربة على الرياض    "الشؤون الاقتصادية": اكتمال 87% من مبادرات الرؤية    "البحر الأحمر" تسلم أول رخصة ل"كروز"    المملكة تفوز بجوائز "WSIS +20"    إضافة خريطة محمية الإمام لخرائط قوقل    الهلال يمًدد تعاقده مع جورجي جيسوس    القادسية يتوج ب"دوري يلو"    الدوسري: التحديات بالمنطقة تستوجب التكامل الإعلامي العربي    وزير الداخلية يدشن مشروعات حدودية أمنية بنجران    حفل تكريم طلاب وطالبات مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية بالمنطقة    طائرات "درون" في ضبط مخالفات المباني    وزير الحرس الوطني يرأس اجتماع مجلس أمراء الأفواج    للمرة الثانية على التوالي.. إعادة انتخاب السعودية نائباً لرئيس «مجلس محافظي البحوث العالمي»    «الشورى» يطالب «حقوق الإنسان» بالإسراع في تنفيذ خطتها الإستراتيجية    أمير تبوك يطلع على استعدادات جائزة التفوق العلمي والتميز    5 أعراض يمكن أن تكون مؤشرات لمرض السرطان    تحذير لدون ال18: القهوة ومشروبات الطاقة تؤثر على أدمغتكم    هذه الألوان جاذبة للبعوض.. تجنبها في ملابسك    القيادة تهنئ رئيسي أذربيجان وإثيوبيا    سعود بن نايف: الذكاء الاصطناعي قادم ونعول على المؤسسات التعليمية مواكبة التطور    المملكة تدين مواصلة «الاحتلال» مجازر الإبادة بحق الفلسطينيين    رفح تحت القصف.. إبادة بلا هوادة    مؤتمر بروكسل وجمود الملف السوري    الملك يرأس جلسة مجلس الوزراء ويشكر أبناءه وبناته شعب المملكة على مشاعرهم الكريمة ودعواتهم الطيبة    أمير الرياض ينوه بجهود "خيرات"    الإسراع في بناء المجتمع الصيني العربي للمستقبل المشترك نحو العصر الجديد    هيئة تنظيم الإعلام: جاهزون لخدمة الإعلاميين في موسم الحج    «جائزة المدينة المنورة» تستعرض تجارب الجهات والأفراد الفائزين    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي اليوم    مكتب تواصل المتحدثين الرسميين!    هؤلاء ممثلون حقيقيون    أمير المدينة يستقبل السديس ويتفقد الميقات    الهلال الاحمر يكمل استعداداته لخدمة ضيوف الرحمن    تتويج الفائزين بجوائز التصوير البيئي    كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة.. ريادة في التأهيل والتطوير    70 مليار دولار حجم سوق مستحضرات التجميل والعناية الشخصية الحلال    أسرة الحكمي تتلقى التعازي في محمد    تواجد كبير ل" روشن" في يورو2024    في نهائي دوري المؤتمر الأوروبي.. أولمبياكوس يتسلح بعامل الأرض أمام فيورنتينا    العروبة.. فخر الجوف لدوري روشن    أخضر الصم يشارك في النسخة الثانية من البطولة العالمية لكرة القدم للصالات    «أوريو».. دب برّي يسرق الحلويات    القارة الأفريقية تحتفل بالذكرى ال 61 ليوم إفريقيا    الحسيني وحصاد السنين في الصحافة والتربية    اختتام معرض جائزة أهالي جدة للمعلم المتميز    ولاء وتلاحم    بطاقات نسك    مثمنًا مواقفها ومبادراتها لتعزيز التضامن.. «البرلماني العربي» يشيد بدعم المملكة لقضايا الأمة    أمريكي يعثر على جسم فضائي في منزله    وزارة البيئة والمياه والزراعة.. إلى أين؟    شاشات عرض تعزز التوعية الصحية للحجاج    دعاهم للتوقف عن استخدام "العدسات".. استشاري للحجاج: احفظوا «قطرات العيون» بعيداً عن حرارة الطقس    عبدالعزيز بن سعود يلتقي القيادات الأمنية في نجران    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    ملك ماليزيا: السعودية متميزة وفريدة في خدمة ضيوف الرحمن    إخلاص وتميز    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«المواصفات» تقر لائحة تفتيش على المدن الترفيهية لخفض الحوادث

أقرت هيئة المواصفات والمقاييس والجودة لائحة اعتماد جهات تفتيش تعمل على خفض معدلات الحوادث في المدن الترفيهية بنسبة 70 في المئة.
وأوضح محافظ الهيئة نبيل ملا في تصريح عقب ترأسه مجلس إدارة الهيئة ال35 أمس أن اللائحة الجديدة التي اعتمدتها اللجنة السعودية للاعتماد التابعة للهيئة، ستراعي كل جوانب ومتطلبات السلامة في أية مدينة ألعاب ترفيهية، وتحدد القواعد التنظيمية والمتطلبات اللازم توافرها في الجهات للحصول على الاعتماد، وذلك طبقاً لمتطلبات واشتراطات المواصفة القياسية السعودية، مشيراً إلى أن 95 في المئة من المواصفات القياسية الخليجية هي مواصفات سعودية.
وأشار إلى أنه تم اعتماد 1100 مواصفة قياسية سعودية جديدة شاملة لكل المجالات، وتم تحديث 300 مواصفة، موضحاً أن عدد المختبرات المعتمدة من هيئة المواصفات والمقاييس بلغ 30 مختبراً خاصاً وحكومياً، وهناك طلب من وزارة الداخلية لاعتماد جهات تفتيش المدن الترفيهية والمصاعد بشكل دوري، والتنسيق مع مساعد وزير الداخلية والدفاع المدني.
وأوضح أن اللجنة السعودية للاعتماد جاءت بسبب زيادة نسبة الإصابات في الملاهي في الفترة الأخيرة، وكان من الواجب أن يكون هناك تفتيش على جودة هذه الألعاب في المدن الترفيهية، وسنحرص ألا يكون هناك تصريح لإنشاء أية مدينة ترفيهية (ملاهي)، إلا بعد التصريح لها من اللجنة السعودية لاعتماد المواصفات.
وأشار إلى أن عدد المواصفات السعودية المقررة حالياً وصل إلى 25 ألف مواصفة، وستصل خلال السنوات المقبلة إلى 30 ألف مواصفة، ونحتل الترتيب العاشر على مستوى العالم من ناحية عدد المواصفات المقررة، وأن جميع المواصفات القياسية السعودية هي أساساً في المواصفات الخليجية والتي تبلغ خمسة آلاف مواصفة.
وأكد ملا أن أكثر من 90 في المئة من المواصفات العربية هي مواصفات سعودية، وبانضمام المملكة إلى منظمة التجارة العالمية تطلب الأمر أن تكون المواصفات العالمية مطابقة للمواصفات المحلية، إلا أن يكون هناك ظروف خاصة للمجتمع، وهذا الاتفاق ينقسم إلى ثلاثة أقسام هي: المواصفات الإلزامية، وهذه تكون ملزمة في عدد من المنتجات المحلية أو العالمية، والثانية المواصفات القياسية الاختيارية، بأن يكون هناك توافق مع هذه المواصفات عند الاستيراد، والثالثة التأكد من مطابقة المواصفات من الجهات الرقابية بأن تكون متوافقة مع الموصفات المحلية.
وبين أن المواصفات القياسية الإلزامية تبلغ نسبتها 10 في المئة، و تكون مطبوعة باللغتين العربية والإنكليزية، موضحاً أن عدد المصانع الحاصلة على علامة الجودة من الهيئة بلغ 233 مصنعاً، وفي مصر بلغ عدد المصانع الحاصلة على علامة الجودة السعودية 11 مصنعاً فقط، وهناك 22 مصنعاً في عدد من دول الخليج، ومصنعان في الصين وماليزيا، ومصنعان في السويد، وبلغ عدد المصانع التي سحبت منها الهيئة الترخيص على مدار ال25 عاماً 10 مصانع.
في الوقت الذي أكد مصدر في الدفاع المدني ل «الحياة» ارتفاع الخسائر المادية في المدن الترويحية إلى 427 ألف ريال خلال عام واحد فقط بسبب الحريق، فيما نتج عنها وقوع 10 إصابات.
وقال المصدر: «إجمالي الحوادث التي باشرها الدفاع المدني في المدن 280 حادثة منها 110 بسبب تماس كهربائي، و73 عبث أطفال، و39 مصدراً حرارياً متوهجاً، و30 احتراق مواقد، وواحدة تسرب مواد بترولية، واثنتان ظواهر قدرية، واثنتان انفجار غازي، و16 جنائياً، وست بسبب التخلص من النفايات والمخلفات».
وتتضمن اللائحة الجديدة التي ستراعي متطلبات السلامة والاشتراطات الفنية للمدن الترفيهية والمصاعد خطوات وإجراءات منح شهادة الاعتماد، إذ تشمل المرحلة الأولى التقويم المكتبي والمرحلة الثانية التقويم الميداني.وعلى صعيد متصل، وافق المجلس على انضمام المملكة إلى معهد المواصفات والمقاييس للدول الإسلامية في تركيا، وذلك بهدف تعزيز مسيرة التعاون مع الدول الإسلامية في مجال إصدار المواصفات القياسية ونظم الجودة.
وتتضمن اللائحة الجديدة التي تراعي متطلبات السلامة والاشتراطات الفنية للمدن الترفيهية (الملاهي) والمصاعد، خطوات وإجراءات منح شهادة الاعتماد، إذ تشمل المرحلة الأولى التقييم المكتبي والمرحلة الثانية التقييم الميداني.
وتوضح اللائحة أنواع الاعتماد ومدة صلاحية شهادة الاعتماد (ثلاث سنوات)، والتي يتم تجديدها بناءً على طلب جهات التفتيش، إلى جانب عدد من الاشتراطات والمتطلبات الأخرى التي تضمنتها اللائحة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.