«الاقتصادي العالمي»: السعودية تسجل أكبر تحسن في السياحة والسفر    الانتهاء من صيانة طريق الأمير محمد بن سلمان بين جدة و مكة    أمير المدينة يرعى ملتقى التوجيه المهني للطلاب «المسار المهني والتعليمي»    العالم حريص على توحيد الجهود الدولية لإيجاد حلولٍ شاملة لقضايا المياه    أمير منطقة مكة يلتقي مدير عام الجوازات    تاج العالمية تفتتح مكتبها في الرياض ضمن 19 موقعا عالميا    نائب أمير منطقة مكة يرأس اجتماعاً لمتابعة خطط الحج    كروس لاعب ريال مدريد ومنتخب ألمانيا سيعتزل بعد بطولة أوروبا 2024    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    سيطرة سعودية على جوائز "الفضاء مداك"    الربيعة يدعو لتأسيس "مجلس طيران إنساني عالمي"    وزير الإسكان يشهد توقيع "الوطنية للإسكان" 5 مذكرات تفاهم    ولي العهد يطمئن الجميع على صحة الملك    700 ألف صك عبر البورصة العقارية    النفط يتراجع والذهب في ارتفاع    انخفاض قياسي لتكلفة الكهرباء من الرياح بالغاط ووعد الشمال    إطلاق "مانجا إنترناشونال" للأسواق الدولية    أجهزة كمبيوتر من مايكروسوفت مزودة بالذكاء    طلاب الاحساء يحصدون 173 جائزة لوزارة الثقافة    أمير حائل يخص جلسته للحديث عن الميز النسبية التي تمتلكها المنطقة    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    «تبريز» تشيّع الرئيس الإيراني ومرافقيه.. الدفن «الخميس»    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    5 فوائد للمشي اليومي    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



طفل يتعافى من «الإيدز» بعد 8 أعوام من التوقف عن العلاج
نشر في الحياة يوم 25 - 07 - 2017

فاجأ طفل جنوب أفريقي ولد بفيروس «إتش.آي.في» الخبراء بتعافيه تماماً من الفيروس المسبب لمرض نقص المناعة المكتسب (الإيدز)، بعد عام واحد فقط من العلاج تلته ثمانية أعوام ونصف العام لم يتناول خلالها أي عقاقير.
ويحتاج المصابون بالفيروس عادة إلى تناول العقاقير المضادة للفيروسات الارتجاعية طوال حياتهم حتى لا يصابوا بالإيدز، ولكن هذا الطفل لم يتناول أي علاج وهو الآن في العاشرة، ولا تبدو عليه أي أعراض للمرض.
وأنعشت هذه الحال وحالات تحسن فردية أخرى، آمال 37 مليون شخص في أنحاء العالم مصابين بالفيروس. لكن خبراء دعوا إلى التزام الحذر، وقالوا إن حال الطفل «نادرة للغاية ولا تشير إلى وسيلة بسيطة للعلاج».
وقالت رئيسة الجمعية الدولية للإيدز ليندا جيل بيكر التي تعقد مؤتمراً في باريس الأسبوع الجاري، «إنها حال تثير من الأسئلة أكثر ما تجيب»، مضيفة «إنها تثير نظرية مهمة وهي أن العلاج قد لا يكون طوال الحياة. لكن من الواضح إنها ظاهرة نادرة».
والطفل الذي لم يتم الكشف عن اسمه ونوعه جزء من تجربة سريرية يفحص خلالها الباحثون أثر علاج رضّع مصابين بفيروس «إتش.آي.في» خلال الأسابيع الأولى من عمرهم، ثم التوقف والبدء في إعطائهم العقاقير المضادة للفيروسات الارتجاعية ومتابعة ما إذا كانت تتم السيطرة على الفيروس.
وقال برنامج الأمم المتحدة المشترك المعني بفيروس نقص المناعة المكتسب (الإيدز) الأسبوع الماضي، إن 19.5 مليون شخص، أي أكثر من نصف المصابين بفيروس «إتش.آي.في»، وعددهم 37 مليوناً، يعالجون الآن.
وذكر باحثون من جنوب أفريقيا أن غالبية المصابين بالفيروس يعانون من تكاثره في الجسم إذا توقفوا عن العلاج، ولكن هذا الطفل كان مختلفاً. وأضافوا في إيجاز للنتائج التي توصلوا إليها وعرضوها على المؤتمر أمس «على حد علمنا هذه هي أول حال سيطرة فيروسية مستمرة أوضحتها تجربة عشوائية أجرتها الجمعية بوقف العلاج المبكر لأطفال».
وانتقل الفيروس للطفل الجنوب الأفريقي من والدته، وبدأت الجمعية في علاجه عندما كان في عمر تسعة أسابيع، ولكنها أوقفت العلاج عندما بلغ 40 أسبوعاً بعد أن تم كبح الفيروس وتمت متابعة حال الطفل في شكل منتظم لرصد أي إشارات انتكاسية.
وقال الباحثون: «عندما بلغ تسعة أعوام ونصف العام لم تكن هناك أي أعراض ظاهرة على الطفل».
انفلونزا الطيور في ميانمار
نقلت المنظمة العالمية لصحة الحيوان، ومقرها باريس، اليوم عن تقرير لوزارة الإنتاج الحيواني في ميانمار، إن هناك حالات إصابة بفيروس «إتش5 إن1» لإنفلونزا الطيور في مزرعة في منطقة تانينثاري الجنوبية.
وقالت الوزارة إنه تم رصد الفيروس في 16 تموز (يوليو) الجاري، في مزرعة للدواجن في داوي إذ أدى إلى نفوق 1806 طيور، مشيرة إلى افتقار المزرعة إلى إجراءات الأمن البيولوجي.
ويأتي التقرير بتفشي فيروس «إتش5 إن1» في الدواجن بعد يوم من تصريح الحكومة بأنه تأكد إصابة 13 شخصاً بالفيروس، ووفاة صبي بأعراض شبيهة بأعراض الإنفلونزا، ما أثار مخاوف من تفش جديد له.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.