نتائج النقل الداخلي للمعلمين الخميس.. و3 أيام للاعتراض    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    أوبك تبقي توقعاتها بنمو قوي للطلب العالمي على النفط    1139 مستثمراً بريطانياً في المملكة    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    وزير الخارجية: استمرار العدوان الإسرائيلي أضعف مصداقية النظام الدولي    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    شرف الخدمة    «كاوست» تطلق مبادرة المدارس الخضراء    خلق فرص العمل وتدميرها    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    حسام بن سعود يرعى حفل تخريج الدفعة ال 18 من طلاب وطالبات جامعة الباحة    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    طموحنا عنان السماء    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الرؤية والتحول التاريخي ( 2 – 4)    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    "طريق مكة"    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    الحرب تركت مجتمعًا مدمرًا    5 أزمات أمام القادة العرب في قمة البحرين    5 محاور لأدوات الإعلام السياحي بهيئة الصحفيين بمكة    5.8 مليار لصيانة المساجد خلال 5 سنوات    مستشفى الملك سعود بعنيزة ينهي معاناة"خمسينية" من تشنجات متكررة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



61 في المئة من الشركات السعودية تعتزم التوظيف في الربع الثاني
نشر في الحياة يوم 01 - 02 - 2011

أظهرت دراسة حول مؤشر فرص العمل أجراها موقع «بيت كوم» Bayt.com، بالتعاون مع اختصاصيي الأبحاث YouGov Siraj، أن أكثر من نصف الشركات السعودية تنوي التوظيف في الأشهر القليلة المقبلة، وقال 36 في المئة من الذين استطلعت آراؤهم في المملكة إن مؤسساتهم ستجري حتماً عمليات توظيف في الربع الثاني من العام الحالي، فيما رجح 25 في المئة قيامهم بذلك، الأمر الذي يعني وصول نسبة الشركات الراغبة في التوظيف إلى 61 في المئة».
وقالت الدراسة إنه على النقيض من ذلك، قال 4 في المئة فقط ممن شملتهم الدراسة أنهم لن يقوموا أبداً بعمليات توظيف في الربع المقبل من العام الحالي، مشيرة إلى أنه عندما طلب من المشاركين تقويم بلد الإقامة الحالي من ناحية سوق العمل مقارنة ببقية الأسواق في بقية أنحاء المنطقة، كانت الإجابات من قطر والإمارات هي الأكثر إيجابية، إذ قال 47 في المئة و44 في المئة على التوالي ان بلادهم أكثر جاذبية من البلدان الأخرى، وفي السعودية قال 38 في المئة إن بلادهم أكثر جاذبية.
وتباينت نتائج البلدان التي شملتها دراسة مؤشر فرص العمل في منطقة الشرق الأوسط وافريقيا الشمالية في ما يتعلق بميولهم لإجراء المزيد من عمليات التوظيف، وسجلت كل من سورية وعُمان أدنى نسبة لإجراء عمليات توظيف، إذ قال 23 في المئة فقط من المشاركين إنهم سيقومون بذلك «حتماً» في الأشهر الثلاثة المقبلة.
وقال نائب رئيس المبيعات في «بيت كوم» عامر زريقات: «يبدو انه وبسبب الركود العالمي لا تزال الشركات الاقليمية تحافظ على مناخ من الوعي من حيث الكلفة والتركيز على زيادة العوائد على الاستثمار وبخاصة على صعيد الموارد البشرية، ويصب ذلك في مصلحة مواقع التوظيف على الانترنت، إذ يعلم أصحاب العمل انه بامكانهم ايجاد أصحاب أفضل الكفاءات في المنطقة لشغل مناصب رئيسية في أسرع وأسهل طريقة وأكثرها فعالية خاصة من حيث الكلفة.
وعندما سئل المشاركون عن عدد الوظائف التي ستكون متوفرة خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، قالت الغالبية ان شركاتهم تتطلع الى توظيف أشخاص لأقل من خمسة مناصب، إذ قال 46 في المئة ممن استطلعت آراؤهم إنه سيكون هناك أقل من خمس فرص عمل جاهزة للعرض، فيما صرح 23 في المئة أن مؤسساتهم ستوفر ما بين ست وعشر فرص عمل.
ومن بين أولئك الذين سيتم توظيفهم على الأرجح، فإن الأوفر حظاً هم الخريجون وأصحاب الدراسات العليا في إدارة الأعمال. وبحسب الدراسة نفسها، فإن 25 في المئة من المؤسسات في منطقة الشرق الأوسط تفضل توظيف أصحاب المؤهلات ضمن هذا الحقل، وعلاوة على ذلك، ستبحث المؤسسات في المنطقة بطريقة مماثلة تقريباً عن الخريجين وأصحاب الدراسات العليا في حقلي الكومبيوتر والهندسة بنسبة 23 في المئة و22 في المئة من المشاركين على التوالي.
من جهته، قال رئيس قسم العمليات في شركة YouGov Siraj سنديب شاهال: «لا تزال الحقول التقليدية في الأعمال والكومبيوتر والهندسة هي الأكثر طلباً على مستوى العالم وفي الشرق الأوسط، وبناء على ذلك، فإن الخريجين في تلك الحقول يجدون أنه من السهل عليهم الحصول على عمل».
وكانت مهارات التواصل باللغتين العربية والإنكليزية ميزة مطلوبة بالنسبة للمؤسسات في المنطقة عند قيامها باختيار موظفين جدد، إذ اتفق 53 في المئة بأن هذه المهارات هي ما تبحث عنه عند اختيار المرشحين للوظائف، كما أن التعاون والمرونة وروح المساعدة ضمن الفريق هي مهارات ذات أولوية واضحة بالنسبة للمؤسسات في المنطقة، وأكد 42 في المئة من المشاركين أن التمتع بالنزاهة وان يكون الشخص جديراً بالثقة من الصفات المرغوبة بشدة.
وتابع سنديب: «تشير هذه النسب إلى أن أصحاب العمل لن يقوموا باختيار المرشح الذي يمتلك الخبرة المناسبة عند القيام بعملية التوظيف، بل إنهم سيركزون الى حد كبير على مهارات أساسية مثل التواصل والعمل ضمن فريق، إلى جانب الصفات الشخصية التي يتحلى بها مثل التمتع بالنزاهة والثقة».
وأبدى المشاركون في قطر ثقة عالية بأن مؤسساتهم ستقوم بعمليات توظيف في المستقبل، إذ قال 34 في المئة منهم إنهم سيقومون بعمليات توظيف في غضون عام، ويناقض ذلك ما جاء على لسان 23 في المئة و25 في المئة ممن استطلعت آراؤهم في كل من تونس والمغرب، وهما صاحبتا أدنى نسب مسجلة بين جميع الدول التي شملتها الدراسة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.