جامعة بيشة تحتفل بتخريج الدفعة العاشرة من طلابها    أمير تبوك يهنئ نادي الهلال بمناسبة تحقيق كأس خادم الحرمين الشريفين    توجيه الدمام ينفذ ورشة تدريبية في الإسعافات الأولية    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    روبوتات تلعب كرة القدم!    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    بلد آمن ورب كريم    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القحطاني ل «الحياة»: فصلنا موظفاً اعتدى على مريض ...ونعاني نقصاً في الأسرّة
نشر في الحياة يوم 31 - 01 - 2011

شكا مدير مستشفى الأمل للصحة النفسية في الرياض الدكتور محمد القحطاني، من نقص عدد الأسرّة، لافتاً إلى أن المستشفى يستقبل 200 حالة يومياً.
وأضاف خلال حوار مع «الحياة» أن المستشفى لا يرغم أحداً على البقاء فيه، ويمكن له الخروج متى شاء بعد توقيع الأوراق اللازمة من الأهل والمريض نفسه، مشدداً على عدم وجود أوامر تنويم شفهية من مسؤولين.
واعتبر وجود سرقات في المستشفى أمراً عادياً. وتابع: «لا يوجد مستشفى لا تحصل فيه حالات سرقة أو حوادث من لحظة إلى أخرى وحصل آخر مرة أن حدثت سرقة حاسب محمول، ومنذ نحو عام تقريباً لم تحدث في المستشفى أي سرقة».
وأكد أن المستشفى لا يتعامل بسرية مع إساءة معاملة المرضى، مشيراً إلى أن مستشفى الأمل فصل موظفاً لاعتدائه على مريض.
وذكر أن المستشفى لن يضع كاميرات للمراقبة داخل فلل المرضى، وذلك لحماية خصوصية المرضى. وفي ما يأتي نص الحوار:
أوامر التنويم الشفهية والخطية تتكرر بشكل مستمر في مستشفى الأمل من بعض المسؤولين، وهناك مرضى أحق بذلك، إذ تكون هذه المرة الأولى لهم بعكس آخرين يتاح لهم التنويم في المستشفى أكثر من مرة، ما السبب في نظرك؟
- التنويم بحسب الأنظمة يعتمد على حالة المريض وحاجته للتنويم، وتسعى إدارة المستشفى إلى تنويم المريض في حال توافر سرير شاغر إذا دعت حالته الصحية وذلك لخطورة حالته، مثل تعاطيه ثلاثة أنواع من المخدر، وأن يهدد بقاؤه (طليقاً) حياة أسرته والمجتمع.
ولا يوجد أوامر تنويم شفهية، فجميع أوامر التنويم رسمية وواضحة وتأتي من إمارة منطقة الرياض وفي بعض الأحيان يتم مخاطبة الإمارة بعدم حاجة المريض للتنويم بعد الكشف الطبي عليه.
حصلت حالات هروب جماعية لمرضى الإدمان من المستشفى، إحداها كانت ل9 مرضى والأخرى ل6 مرضى، أين الأمن والمسؤولون من ذلك؟
- مستشفى الأمل ليس مستشفى أمنياً، ووجود الأمن لدينا يتركز على تنظيم الزيارات وتنويم المرضى فقط، أما أن يقوم بحراسة أمنية فهذا غير موجود لدينا ولا نرغم أحداً على البقاء في المستشفى لان إجبار المريض على البقاء في المستشفى ليس من حق المستشفى ويجب أن يخرج المريض متى شاء من المستشفى بعد أن يتم توقيع الأوراق اللازمة من الأهل والمريض نفسه.
إن حالات الهروب التي حصلت قبل عام كانت ل4 أشخاص فقط وخلال أقل من 24 ساعة تم إعادتهم بالتعاون مع أهاليهم.
على رغم أن مجمع الأمل يعتبر صرحاً طبياً كبيراً، لكن لا يوجد فيه سوى 7 أسرّة فقط للطوارئ، ألا ترون أنها قليلة على العدد الهائل من مراجعي المستشفى؟
- يستقبل المستشفى 200 حالة يومياً، وأسرّة الاستقبال مخصصة للمرضى النفسيين فقط، ويكون المريض تحت الملاحظة الطبية من 3 إلى 7 أيام وخلال هذه الفترة يتم تقويم الحالة هل تستوجب خروج المريض او بقاءه في المستشفى والأسرة السبعة دائماً تكون مشغولة ونجد ان نسبة الدوران على الأسرة عالية في نهاية العام تبلغ على السرير الواحد 100/1، وحاجة منطقة الرياض اكبر من عدد الأسرّة الحالي.
حدثت سرقات في المجمع من أجهزة حاسب محمولة وأجهزة «سكنر» وطابعات وبروجكتر، هل تم التحقيق فيها ومن المتسبب؟
- لا يوجد مستشفى لا تحصل فيه حالات سرقة أو حوادث من لحظة إلى أخرى وحصل آخر مرة أن حدثت سرقة حاسب محمول تدخلت فيها الشرطة وأخذت البصمات، ومنذ نحو عام تقريباً لم تحدث في المستشفى أي سرقة من هذا القبيل، والسرقات هي حالات فردية وتم تكريم احد عمال النظافة بسبب أمانته.
القسم الأمني الذي يتسع ل200 سرير معطل منذ 3 أعوام، ما السبب؟
- المبنى الأمني يضم 20 سريراً والمبنى الحالي الذي تم تجديده يتسع إلى 76 سريراً، وهذه الحالات يجب أن يكون عليها مراقبة أمنية وذلك لوجود قضايا أمنية على هؤلاء الأشخاص.
لماذا تقتصر الدورات التدريبية في مركز التدريب على متدربين من خارج المستشفى؟
- غير صحيح أن مركز التدريب يدرب موظفين من خارج المستشفى، فهناك دورات وعدد من المتدربين من موظفي المستشفى ونحن نعمل على مشروع تجهيز المبنى بجميع الأجهزة السمعية والبصرية وتجهيزات على مستويات عالية وسيكون هذا المركز هو المركز الوطني لتدريب المستشفيات الصحية في المملكة.
يعاني المجمع من ضعف الصيانة؟
- نتعامل مع إسكان المجمع بخصوصية شديدة على اعتبار انه حي سكني وتم إصدار لائحة بأن يتم إغلاق أي مطالبة بالصيانة في حدود 48 ساعة.
هل هناك عدد مرات محددة لعلاج المدمن؟
- ليس هناك عدد محدد لعلاج المدمن، فالعلاج مفتوح لأي مدمن مهما كان عدد حالات إدمانه وذلك بأمر سام.
هل تم تكريم رجال الأمن في مستشفى الأمل الذي أصيبوا جراء اقتحام أحد المرضى المستشفى بسيارته؟
- تم تكريم رجال الأمن الذين أصيبوا في الحادثة الأخيرة في المستشفى، فهؤلاء يستحقون كل تقدير لجهودهم.
يشتكي عدد من الموظفين بأن المجمع يمنع ترقية الموظف إذا حصل على مؤهل علمي وهو على رأس العمل؟
- بالنسبة إلى الترقيات فإن من حق كل موظف أن يأخذ المرتبة الوظيفية التي يستحقها بحسب المؤهلات التي حصل عليها، ومن يحصل على مؤهل أعلى تحق له المسابقة على الوظائف المتوافرة، وفي العام الماضي تمت ترقية 37 موظفاً، والذي لم يحصل على ترقية يتم وضعه على الاحتياط.
هناك سوء معاملة للمرضى من الموظفين في مستشفى الأمل ما هو السبب؟
- لا نتعامل بسرية في حال إساءة أحد الموظفين معاملة المرضى، وتم فصل أحد الموظفين لاعتدائه على مريض في مستشفى الأمل، وسيتم التحقيق مع أي موظف يثبت أنه أساء معاملة مريض.
هناك شكاوى من أن استقبال المستشفى يعاني من نقص الموظفين الأكفاء، وفي حال النقص يتم وضع عمال النظافة في الاستقبال؟
- يوجد 13 موظفاً في قسم استقبال المستشفى، جرى تدريبهم على أحسن مستوى وهم موجودون على مدار الساعة وكل فترة يوجد ثلاثة موظفين.
لماذا لا توجد كاميرات في فلل المرضى لمتابعة ما يحصل هناك من اعتداء المرضى على بعضهم بعضاً أو اعتداء الطاقم الطبي على المريض؟
- هناك صعوبة في وضع كاميرات داخل الفلل لوجود خصوصية للمرضى، ولكن نحن نستبدل ذلك بالمراقبة الذاتية من طاقم التمريض وهناك إشكالية إذا تم وضع كاميرات قد تتسرب بعض هذه الصور خارج المستشفى.
ما مدى صحة ما يتردد عن أن المياه المستخدمة في مجمع الأمل غير صالحة للاستخدام الآدمي؟
- المياه الموجودة داخل المجمع صالحة للشرب وليس هناك ضرر في استخدامها.
آخر بدل نفسي للعاملين في المجمع صرف لمدة 4 أشهر في نهاية عام 1421 ما سبب توقفه؟
- جميع الكادر الصحي الذي يتعامل مع المرضى يعطى بدلاً نفسياً، أما الإداريون فلا يوجد نظام في وزارة الصحة ينص على إعطائهم بدلاً نفسياً.
بعض المرضى يحجزون أسرّة منذ 28 عاماً، وذلك لعدم رغبة الأهل في استقبالهم وبالتالي يفتقد غالبية المرضى الجدد الاستفادة من هذه الأسرّة؟
- نعم هناك مرضى لهم فترات طويلة ومزمنة يرفض الأهل عودتهم، أو أن الأهل غيروا عناوينهم، أما وجود مرضى لهم 28 عاماً ًفهذا غير صحيح، ويوجد مرضى من أقل من هذه المدة، ولدينا زيارات للمرضى في منازلهم مهما كانت المسافة، وذلك عن طريق طاقم طبي مجهز وبسيارات حديثة يتم أخذ المريض إلى المستشفى وإعادته مرة أخرى إلى أهله بحيث يتعلم التعامل مع المحيط الذي يعيش فيه عن طريق بيئة نوفرها له في المستشفى.
غالبية الطاقم الطبي من الممرضين أجانب من الجنسيات التونسية والمصرية والسودانية والسورية والأردنية... لماذا لا يتم توظيف الممرضين السعوديين بدلاً منهم؟
- وزارة الخدمة المدنية لا تسمح لوزارة الصحة بتوظيف فني تمريض من خارج المملكة نهائياً منذ ثلاثة أعوام، والعام الماضي شهد توظيف 295 ممرضاً، وحالياً نعلن عن الحاجة إلى 72 ممرضاً في مستشفى الأمل في وظيفة فني تمريض. تعتبر السعودة كبيرة جداً في هذا المجال، أما اختصاصي تمريض فهناك ندرة في هذا التخصص ليس على مستوى المملكة بل على مستوى العالم العربي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.