أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    طموحنا عنان السماء    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يستقبل أصحاب الفضيلة والمسؤولين والمواطنين بقصر التوحيد    "مطارات القابضة" وشركاتها التابعة تطلق برنامج المحتوى المحلي "جسور" في مطارات المملكة    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    وزير الإسكان يفتتح منتدى سلاسل الإمداد العقاري    حلول السلامة الذكية وطائرة «بارق».. «الإلكترونيات المتقدمة» تستعرض قدراتها التصنيعية    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    القوات المسلحة تواصل مشاركتها في تمرين "الأسد المتأهب 2024"    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    بعد وفاة رئيسي.. لا تغيير في السياسة الإيرانية    "مسام" ينتزع 2.010 ألغام في اليمن خلال أسبوع    8 طرق لشحن الهاتف بسرعة فائقة    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    رسمياً .. الاتحاد يعلن رحيل "جروهي" و "رومارينيو" عن صفوفه    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    الفيصل وآل الشيخ يكرمان هتان السيف    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    وزارة الإعلام تنظّم النسخة السابعة من "واحة الإعلام"    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    الحامل و الركود الصفراوي    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    طريقة عمل الجمبري بالهريسة الحارة الليبية    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    4 محفزات تدفع الدون لكسر هيمنة الزعيم    اللهيبي ل «عكاظ»: إنجازات طلابنا وطالباتنا تعكس اهتمام ودعم قيادتنا للتعليم    «الطيران المدني» تعلن الفائزين بجائزة المطارات السعودية في نسختها الرابعة    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    مصادر «عكاظ»: لؤي ناظر يترشح لرئاسة العميد «يونيو القادم»    وزير الخارجية يعزي نظيره الإيراني بوفاة رئيس إيران ومرافقيه    محمد بن عبدالعزيز يكرم المتفوقين    13 كفيفة تأهلت لbrail note    الأمير سعود بن نهار يستقبل مدير مطار الطائف الدولي    أمير تبوك يرعى تخريج أكثر من 2300 متدرب ومتدربة بالمنطقة    الجنائية تتحرك لاعتقال قادة من حماس وإسرائيل    "العامري" بين استعراض المنجزات، لثانويات مكتب تعليم حلي    التهاب البول عند الأطفال الذكور    العيسى يتسلَّم «مفتاح الإسكندرية»    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي والوفد المرافق له في حادث تحطم طائرة مروحية    «التعليم» تحدد أنصبة التشكيلات المدرسية في مدارس التعليم العام    جائزة الرعاية القائمة على القيمة ل«فيصل التخصصي»    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    عبر كوادر سعودية مؤهلة من 8 جهات حكومية.. «طريق مكة».. خدمات بتقنيات حديثة    بكاء الأطلال على باب الأسرة    استعرضا العلاقات السعودية- الأمريكية والمستجدات.. ولي العهد وسوليفان يبحثان صيغة الاتفاقيات الإستراتيجية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



النظام و «داعش» يطبقان على دير الزور... وغارات على حلب
نشر في الحياة يوم 12 - 05 - 2014

أطبق مقاتلو تنظيم «الدولة الإسلامية في العراق» (داعش) وقوات الرئيس بشار الأسد على مدينة دير الزور في شمال شرقي البلاد بعد تقدم «داعش» في ريفها الغربي، في وقت شن الطيران غارات على ريف حلب شمالاً أسفرت عن سقوط 11 طفلاً وسيدتين. وكثفت القوات النظامية قصفها لاستعادة موقع قرب الجولان السوري المحتل.
وكان مقاتلو «داعش» سيطروا على معبر الجنينة الذي يصل الأحياء الخاضعة لقوات الأسد بمناطق المعارضة داخل مدينة دير الزور، بعد سيطرتهم على دواري الحلبية والمعامل عند المدخل الشرقي للمدينة بعد انسحاب المعارضة من المنطقة التي تعد المنفذ الوحيد إلى داخل الأحياء الخاضعة لكتائب المعارضة في دير الزور. وواصل مقاتلو «داعش» تقدمهم وسيطروا على قرى محيميدة وحوايج بو مصعة والحصان، فأصبح كامل الريف الغربي في قبضتهم وعزلوه عن المدينة.
وفي الريف الشرقي، دارت اشتباكات عنيفة بين «داعش» و «جبهة النصرة» في محاولة من الأخيرة لاستعادة السيطرة على قريتي الطابية وجديد العقيدات، في وقت سيطر مقاتلو «داعش» على مصنع غاز «كونيكو» قرب الطابية بعد معارك مع «الجبهة الإسلامية» و «النصرة».
وأفاد «المرصد السوري لحقوق الإنسان» أن «اشتباكات عنيفة» دارت بين التنظيمين وحلفائهما المحللين في محيط قرية جديد عكيدات في ريف دير الزور الشرقي والمدينة الصناعية ومنطقة المعامل عند المدخل الشمالي للمدينة، حيث «تأكد مصرع سبعة عناصر من الدولة الإسلامية بينهم قيادي من كازاخستان خلال اشتباكات الريف الغربي ليل (أول من) أمس ومصرع 12 من جبهة النصرة والجبهة الإسلامية والمسلحين المحليين الموالين لهما. كما ارتفع إلى ما لا يقل عن 230 عدد المقاتلين من الطرفين الذين لقوا مصرعهم خلال الاشتباكات العنيفة المستمرة منذ 10 أيام، إضافة إلى مقتل مدنيين».
وأشار «المرصد» إلى أن الاشتباكات التي اندلعت نهاية الشهر الماضي، إثر تنفيذ «الدولة الإسلامية» هجوماً على عدة مناطق في ريفي دير الزور الغربي والشرقي «أجبرت الاشتباكات أكثر من 100 ألف مواطن من سكان هذه المناطق والنازحين إليها على النزوح إلى مناطق أخرى بحثاً عن ملاذ أمن».
وفي شمال البلاد، قتل «11 طفلاً وسيدتان جراء قصف للطيران المروحي على مناطق في قرية أم العمد قرب بلدة تل الضمان في ريف حلب الجنوبي يوم أمس»، بحسب «المرصد». وأضاف أن الطيران الحربي «فتح نيران رشاشاته الثقيلة بعد منتصف ليل السبت - الأحد على مناطق في دوار بعيدين، في وقت دارت اشتباكات عنيفة بين قوات النظام مدعمة بقوات الدفاع الوطني ولواء القدس الفلسطيني ومسلحين من جنسيات عربية ومقاتلي حزب الله اللبناني من جهة ومقاتلي جيش المهاجرين والأنصار الذي يضم مقاتلين غالبيتهم من جنسيات غير سورية مقاتلي جبهة النصرة وكتائب إسلامية مقاتلة من جهة أخرى في محيط مبنى الاستخبارات الجوية في حي الزهراء ومنطقة الليرمون وأنباء عن خسائر بشرية في صفوف الطرفين». في غضون ذلك، لا تزال الهيئة الشرعية في مدينة حلب تقطع المياه لليوم السابع على التوالي عن حلب المدينة، في محاولة منهم لفصل شبكة المياه وإيقاف ضخها إلى الأحياء الغربية الخاضعة لسيطرة قوات النظام في مدينة حلب، والاكتفاء بضخ المياه إلى المناطق الخاضعة لسيطرة الكتائب المقاتلة والكتائب الإسلامية و «جبهة النصرة».
وفيما قصف الطيران المروحي ب «البراميل المتفجرة» مناطق في مخيم حندرات، دارت مواجهات في منطقة البريج قرب الشيخ نجار ما أدى إلى تدمير ناقلة جنود تابعة لقوات النظام و «معلومات عن مقتل وجرح ما لا يقل عن 6 عناصر من قوات النظام»، في حين سقطت بعد منتصف ليل أمس قذيفتان أطلقتهما الكتائب الإسلامية على مناطق في بلدة نبل التي يقطنها مواطنون من الطائفة الشيعية ما أدى إلى إصابة ثلاثة مواطنين بجروح، علماً أن نبل والزهراء كانتا ضمن الاتفاق الذي تضمن خروج مقاتلين من حمص القديمة قبل أيام إلى ريف حمص الشمالي في وسط البلاد. وقال «المرصد» أمس: «قصفت قوات النظام بعد منتصف ليل السبت - الأحد مناطق في بلدة الدار الكبيرة» حيث يقيم مقاتلو المعارضة بعد خروجهم من حمص المحاصرة. كما دارت اشتباكات بين قوات النظام ومقاتلي الكتائب الإسلامية في حي الوعر و «أنباء عن خسائر بشرية في صفوف الطرفين ترافق مع قصف قوات النظام على مناطق في الحي» الذي تجري حالياً مفاوضات لاتفاق هدنة فيه.
وفي وسط البلاد أيضاً، انفجرت سيارة مفخخة قرب حاجز لقوات النظام في ناحية الحمرا في الريف الشرقي لحماة و «أنباء عن قتلى وجرحى في صفوف قوات النظام»، بحسب «المرصد» الذي أفاد بتعرض مناطق في بلدة كفرزيتا وقرية تل ملح لقصف بالطيران المروحي. كما قصفت قوات النظام المنطقة بين قريتي العوينة والعشارنة ونفذت حملة دهم واعتقال في قرية العشارنة عقب الاشتباكات العنيفة التي دارت على أطرافها.
وفي دمشق، قالت شبكة «سراج برس» أنّ مقاتلي المعارضة استعادوا السيطرة على «مستودعات الموقع 559 في ريف دمشق، واستولوا على 35 دبابة ودمروا عشرات الآليات». وأفاد «المرصد» أن قوات النظام قصفت منطقة المادنية في حي القدم جنوب دمشق بالتزامن مع مع «اشتباكات عنيفة بين قوات النظام ومسلحين موالين لها من جهة ومقاتلي الكتائب الإسلامية من جهة أخرى في حي جوبر شرق العاصمة، وأنباء عن خسائر بشرية في صفوف الطرفين».
وتابع: «دارت اشتباكات بين مقاتلي الكتائب المقاتلة وقوات النظام قرب إدارة المركبات القريبة من حرستا، بينما أطلقت قوات النظام 5 صواريخ يعتقد أنها من نوع أرض - أرض على مناطق في بلدة المليحة ومحيطها شرق العاصمة، وسط قصف لقوات النظام على مناطق في البلدة ومحيطها وسط اشتباكات عنيفة شارك فيها مقاتلو حزب الله» ضمن محاولات النظام السيطرة على هذه البلدة.
وبين دمشق والجولان، تعرضت بعد منتصف ليل السبت - الأحد مناطق في بلدة القحطانية لقصف من قبل قوات النظام التي قصفت أمس أيضاً مناطق في ريف القنيطرة الأوسط ترافق مع اشتباكات عنيفة بين قوات النظام من جهة ومقاتلي الكتائب الإسلامية والكتائب المقاتلة من جهة أخرى في محيط بلدة القحطانية في محاولة من قوات النظام استعادة السيطرة على البلدة الواقعة على الحدود مع الجولان السوري المحتل، بحسب «المرصد».
الى ذلك، اعلن الجيش الإسرائيلي امس (أ ف ب) منطقة معبر القنيطرة بين سورية والجزء الذي تحتله اسرائيل من هضبة الجولان منطقة عسكرية مغلقة.
وقالت ناطقة باسم الجيش لوكالة «فرانس برس» انه تم اغلاق المنطقة حول القنيطرة «لأسباب امنية».
وأعربت مصادر امنية اسرائيلية عن مخاوفها من امكان ان يؤثر القتال الدائر حالياً بين مقاتلي المعارضة السورية وقوات نظام الرئيس بشار الأسد على هذه المنطقة.
وانشأ مقاتلون معارضون قبل نحو شهرين ما يسمى «الجبهة الجنوبية» التي تضم نحو 30 الف مقاتل من اكثر من 55 كتيبة وتمتد منطق عملياتها من الحدود الأردنية حتى اطراف دمشق ومرتفعات الجولان.
وقصفت اسرائيل في 19 آذار (مارس) اهدافاً سورية في الجولان ووجهت تحذيراً الى النظام السوري بعد هجوم اسفر عن اصابة اربعة من جنودها في هذه المنطقة الحدودية.
وتشهد مرتفعات الجولان توتراً، الا ان الحوادث فيها بقيت محدودة واقتصرت على اطلاق نار بالأسلحة الخفيفة او اطلاق هاون على اهداف للجيش الإسرائيلي الذي رد عليها في غالب الأحيان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.