إعادة التوطين تُكثر 9 حيوانات بمحمية الإمام تركي    اتفاقية تمويل لربط الكهرباء الخليجي العراقي    القصبي: 157 مليار ريال حجم المدفوعات الإلكترونية بالمملكة    المنافسة: حصانة قضائية لمنشأتين كشفتا مخالفات    "واتساب" يتيح المكالمات بسطح المكتب    "لينكدإن" تستعين ب"الذكاء" لجلب الوظائف    الذكاء يدعم خدمات الدفاع المدني بالمشاعر    100 ألف رأس ماشية استعدادًا للأضحى بالرياض    هدايا بروح التراث السعودي لضيوف الرحمن    خدمة المبيت تحتضن أطفال الحجاج بجوار الحرم    روبوتات هجينة لعلاج سرطان الرئة    سفير كازاخستان السابق: قضيت أجمل أيام حياتي في السعودية    200000 ريال غرامة على مخالفي المنطقة اللوجستية    حزم وقوة    لجنة رباعية لضبط مخالفات نشاط المياه غير الصالحة في مكة    1.6 مليون شخص يتضررون يومياً بأغذية غير آمنة    العيسى: تنوع الاجتهاد في القضايا الشرعية محل استيعاب الوعي الإسلامي    القوات المسلحة: لا تهاون.. أمن الحج خط أحمر    دراسة لقياس عناصر الطقس المرتبطة بالإجهاد الحراري    6 مهابط للطيران العمودي بمستشفيات مكة والمشاعر    وزير الحرس الوطني يطّلع على استعدادات القوات    57 سيجارة كافية لتفجير رئة المدخن    أمن الطرق.. حرّاس المنافذ    ضيوف الرحمن بين جنبات مشعر منى لقضاء يوم التروية    الحقد والمظلومية يصيبان بالأمراض ويعطلان التشافي    «الجراح المغناطيسي» أحدث جراحات السمنة    أول حالة إسعافية تُنقل من مهبط برج الساعة عبر الإسعاف الجوي لحاج أفريقي    «منبر جدة» مفتاح لحل الأزمة السودانية    منتخب البرتغال يصل إلى ألمانيا استعداداً لمشاركته في يورو 2024    مارتينيس: البرتغال جاهزة    قائد الأسود الثلاثة: هدفنا كتابة التاريخ    خطط مرورية لنقل الحجاج لمشعر منى    جمعية قدرة لرعاية الأشخاص المعاقين بالرس تحجج 11 معاقاً ومعاقه    الجبير: المملكة من أكبر المستثمرين في الطاقة النظيفة ولديها مشاريع ضخمة تستهدف الحد من آثار التغير المناخي    غيض من فيض    وزير الإعلام يقيم مأدبة عشاء للوفود الإعلامية المشاركة في "ملتقى إعلام الحج"    استعدادات أمانة الطائف لاستقبال عيد الأضحى    لم يكن الأفضل !    العليمي: المنحة السعودية تمكن الدولة من الوفاء بالتزاماتها الحتمية    الإتحاد يواجه إشبيلية الإسباني ودياً    الأخضر السعودي تحت 20 عاماً في مجموعة متوازنة بتصفيات كأس آسيا    زيادة حدة التوتر على الجبهة اللبنانية - الإسرائيلية    رئيس الأركان يتفقد قطاعات وزارة الدفاع المشاركة في الحج    تحذير الحجاج من التعرض للحرارة بالمشاعر المقدسة    وزير الحرس الوطني يقف على استعدادات القوات المشاركة بموسم الحج    الربيعة يستعرض جهود مركز الملك سلمان للإغاثة في غزة    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان رئيس ملاوي في وفاة نائبه ومرافقيه    جامعة الملك فيصل ضمن أفضل 100 جامعة عالمياً في التايمز للتنمية المستدامة    "الداخلية" تصدر قرارات إدارية بحق (26) مخالفًا لأنظمة وتعليمات الحج لنقلهم (124) مخالفًا    مجلس الأمن يصوّت على وقف حصار ‬الفاشر    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    «حفل بذكرى زفاف أقصر زوجين    25 فعالية لمركز "إثراء" في عيد الأضحى    دورة تأهيلية لجامعي البيانات لموسم حج 1445ه    ولي العهد يعتذر عن المشاركة في قمة ال G7 لإرتباطه بالإشراف على أعمال الحج    العقيد الطلحي يتفقد مركز(911)    المملكة تعزي في ضحايا حريق «المنقف» في الكويت    «إش ذي الهيافة»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



انطلاق «سوق عكاظ» بحضور غير مسبوق... والفيصل: ما رأيناه نقلة نوعية
نشر في الحياة يوم 14 - 07 - 2017

أكد مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة خالد الفيصل، أن سوق عكاظ في دورته ال11 «وصل إلى مستوى التميز والإبداع في كل شيء، ويشهد نقلة نوعية في مسيرته»، مشيداً بجهود رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني رئيس اللجنة الإشرافية العليا لسوق عكاظ الأمير سلطان بن سلمان في تطوير السوق.
وقال الفيصل على هامش حفلة افتتاح المهرجان مساء أول من أمس، الذي شهد حضوراً غير مسبوق: «ما رأيناه نقلة نوعية في مسيرة عكاظ أرجو أن تستمر على هذا التوجه والمنحى، لأن هذا الوطن وهذا الشعب يستحق منّا كل شيء، والمواطن السعودي يرفع الرأس في كل مكان وفي كل مجال، وباسم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، أشكر كل من أسهم في هذا المظهر الإبداعي الفريد من نوعه»، منوهاً بمشاركة الأمير بدر بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز. وكان أمير منطقة مكة المكرمة افتتح الدورة 11 من المهرجان التي تنطلق بشعار «عكاظ إبداع يتجدد» وبإشراف الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني.
وفي الافتتاح شاهد الحضور فيلماً مصوراً يحكي مسيرة عكاظ منذ إعادة إحيائه في عام 1428ه والمراحل التي مر بها طوال ال10 سنوات الماضية. ثم أعلنت أسماء الفائزين بجوائز سوق عكاظ، إذ فاز بجائزة عكاظ الدولية للشعر العربي الفصيح وقدرها 300 ألف ريال محمد عبدالله التركي سعودي الجنسية، وجائزة عكاظ الدولية للسرد العربي في القصة وقدرها 100 ألف ريال حصل عليها محمد سعيد الراشدي سعودي الجنسية، وجائزة عكاظ الدولية للخط العربي وقدرها 100 الف ريال وزعت على ثلاثة مراكز، فحصل على المركز الأول وجائزة 50 ألف ريال مسعود حافظ محمد بنغلاديشي الجنسية، وفي المركز الثاني أحمد رأفت أحمد مصري الجنسية وجائزة 30 ألف ريال، فيما نال المركز الثالث ياسر محمود إبراهيم وجائزة 20 ألف ريال، أما جائزة عكاظ للابتكار ففازت بها إيمان سعد الزهراني سعودية الجنسية ومبلغ 100 ألف ريال، فيما جاءت جائزة عكاظ لريادة الأعمال من نصيب مجموعة إثراء الاستشارية ومقدار جائزتها 200 ألف ريال لنهى أنور اليوسف سعودية الجنسية، واختتمت الجوائز بجائزة مسابقة شاعر شباب عكاظ ومقدار جائزتها 100 ألف ريال والفائز بها طارق محمد صميلي سعودي الجنسية. وتسلم الفائزون جوائزهم من أمير منطقة مكة المكرمة.
وفي الحفلة تم تكريم الأمير خالد الفيصل من رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني رئيس اللجنة الإشرافية العليا لسوق عكاظ على جهوده في إعادة إحياء سوق عكاظ بعد توقف دام لأكثر من 1300 عام. ثم كرم الأمير الفيصل الأمير بدر بن عبدالمحسن لدوره في الساحة الثقافة والأدبية ومشاركته في الإعداد المسرحي لفقرات افتتاح سوق عكاظ في نسخته الحالية.
وفي كلمته، ثمن الأمير سلطان بن سلمان الدور الكبير لرائد العمل الثقافي الأمير خالد الفيصل، كما عبر عن سعادته بوجود ضيوف سوق عكاظ من الدول الصديقة، إضافة إلى الوزراء من المملكة والمواطنين والمحبين والمثقفين من جمهور عكاظ.
وقال الأمير سلطان بن سلمان: «نحن نسير ضمن رؤية أسسها خادم الحرمين الشريفين والملك عبدالله رحمه الله، الذين رأوا أن سوق عكاظ هو مناسبة دولية بما تحظى به هذه البلاد بموقعها الدولي ومكانتها الكبيرة بين الأمم، وأتمنى أن تسعدوا معنا جميعاً بهذه الليلة». ثم جرى تقديم لوحة قس بن ساعدة وخطبته الشهيرة التي ألقاها في سوق عكاظ قبل الإسلام. بعدها شاهد الحضور عرضاً مسرحياً من كلمات الأمير بدر بن عبدالمحسن وأداء الفنان عبدالمجيد عبدالله وألحان ياسر أبوعلي.
بعد ذلك تواصلت العروض المسرحية والثقافية، إذ جرى عرض مسرحية «تماضر» التي تتلخص فكرتها حول قصيدة «طفلة عربية» للشاعر امرئ القيس، الذي يعتبر أحد فحول الشعر العربي الذين احتضنهم قديماً سوق عكاظ. ثم جرى تقديم عروض ومشاهد تمثيلية لعدد من الشعراء في العصور المختلفة. وشهدت حفلة الافتتاح حضوراً كبيراً لفت الأنظار، وقدرت الأمانة العامة لسوق عكاظ عدد الذين شاركوا في حفلة افتتاح السوق بنحو 60 ألف شخص، تم رصد دخولهم عبر بوابات السوق الثلاث من فريق الإحصاء المكلف بهذه المهمة، فيما حضر في مسرح سوق عكاظ نحو 2500 شخص. وأظهر بيان الفريق المختص بإحصاء الزوار أن عدد الجمهور الذي دخلوا عبر بوابات السوق من الساعة الثالثة ظهراً وحتى الساعة ال11 مساء، بلغ نحو 59954 ألف زائر من غير المنظمين والشركاء ومؤسسات الدولة والقطاع الخاص الذين يتجاوز عددهم 10 الآف شخص إلى جانب 400 متطوع من مؤسسات المجتمع المحلي، فيما شارك في حفلة الافتتاح بموجب بطاقات الدعوة الموجهة لكبار الشخصيات والمثقفين والجمهور في المسرح الرئيس حوالى 2500 شخص الذين دخلوا عبر بواباته الثمان.
من جهته، وصف رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني رئيس اللجنة الإشرافية العليا لسوق عكاظ الأمير سلطان بن سلمان عدد الحضور بالمتوقع «ويعكس ثقة المواطنين في ما تقدمه هيئة السياحة من برامج وفعاليات وفي كفاءة مؤسسات الدولة ودورها المحوري، متوقعاً أن يشهد السوق هذا العام حضوراً كبيراً وغير مسبوق».
من جانبه، أشاد رئيس نادي الطائف الأدبي عضو اللجنة العليا الإشرافية لسوق عكاظ، عطا الله الجعيد بالشراكة الفاعلة بين الهيئة والنادي في أعمال اللجنة الثقافية لسوق عكاظ والتي تعنى بالإبداع في الآداب والفنون، وقيام النادي مع الجهات المختصة الأعضاء في اللجنة في صياغة الفعاليات الثقافية للدورة ال11، مشيراً إلى أن اللجنة أوكلت لنادي الطائف الأدبي الثقافي متابعة وتنسيق جائزة عكاظ الدولية للسرد العربي في القصة القصيرة، والتي استحدثت للمرة الأولى ضمن جوائز عكاظ في النسخة الحالية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.