ميزانية إنفاق توسعي رغم العجز    400 مليار دولار حجم استثمارات الذهب    مشروع "بلدي" لأنسنة طريق الشفا الدائري بالطائف ورفع كفاءته    الأخدود لخدمة نفسه والهلال    16 ألف موظف يتأهبون لاستقبال الحجاج بمطار "المؤسس"    احتجاجات داخل الاتحاد الأوروبي ضد العدوان الإسرائيلي على غزة    لبنان: العين على «جلسة المليار اليورو»    قوات سعودية تشارك في"إيفيس 2024″ بتركيا    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    ولي العهد يهنئ رئيس وزراء صربيا بتشكيل الحكومة    15 سنة سجناً لمواطن روّج وحاز «أمفيتامين» المخدر    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    «المؤتمر الدولي للقادة الدينيين» يستهل أعماله بوقفة تضامنية مع شهداء غزَّة    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    أمير المدينة يرعى حفل تخريج طلاب الجامعة الإسلامية    المناهج في المملكة تأتي مواكبة للمعايير العالمية    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «حِمى» أصداء في سماء المملكة    «إثراء» يسرد رحلة الأفلام السعودية في 16 عاماً عبر «متحف حكاية المهرجان»    وغاب البدر    طلاب «مصنع الكوميديا» يبدؤون المرحلة التعليمية    مشوار هلالي مشرف    القادسية يعود لمكانه بين الكبار بعد ثلاثة مواسم    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    احذروا الاحتراق الوظيفي!    ولي العهد يهنئ رئيس وزراء صربيا بمناسبة تشكيل الحكومة الجديدة برئاسته    البدء في تنفيذ 12 مشروعاً مائياً وبيئياً بقيمة 1.5 مليار بالمنطقة الشرقية    المملكة تستضيف المؤتمر الدولي لمستقبل الطيران    9 مهام للهيئة السعودية للمياه    الفيضانات تغرق مدينة بالبرازيل    «سلمان للإغاثة» ينفذ 3 مشاريع طبية تطوعية في محافظة عدن    سعود بن مشعل يكرم متميزي مبادرة منافس    محمد بن ناصر يقلّد اللواء الحواس رتبته الجديدة    ساعة HUAWEI WATCH FIT 3 أصبحت متوفّرة الآن للطلب المسبق    القبض على شخص لترويجه مادة الحشيش المخدر بالمنطقة الشرقية    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    إضافة 3 دول جديدة للحصول على تأشيرة دخول السعودية إلكترونيا    فيصل بن نواف يدشّن حساب جمعية "رحمة" الأسرية على منصة X    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    بدر الحروف    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    انتهاك الإنسانية    وزير الخارجية ونظيره الأردني يبحثان هاتفياً التطورات الأخيرة في قطاع غزة ومدينة رفح الفلسطينية    القيادة تعزي رئيس مجلس السيادة السوداني    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نصف مليون سعودي يبحثون عن «أمل»
نشر في الحياة يوم 24 - 01 - 2011

أدى ارتفاع عدد الجامعات الحكومية السعودية خلال السنوات الأخيرة إلى تضخم غير مسبوق في أعداد الخريجين وحملة الشهادات. ولم تترافق زيادة عدد الجامعات، من 8 إلى 24، فضلاً عن المعاهد والمؤسسات المهنية، بفرص عمل موازية تستوعب أعداد الخريجين المتزايدة والتي بلغت العام الماضي 123051 خريجاً بواقع 52925 ألفاً للذكور و70126 ألفاً للإناث، يضاف اليهم آلاف الخريجين من المبتعثين ومن يدرسون في الخارج، بالإضافة إلى من تخرجوا في الأعوام الماضية ممن لم يجدوا وظائف حتى الآن.
وفي ما يبدو أنه جموح لسفينة البطالة في السعودية وفقدان للسيطرة على هزاتها، تشير آخر الإحصاءات إلى ارتفاع في معدل البطالة بين السعوديين بنسبة 10.5 في المئة، إذ وصل عدد العاطلين عن العمل في المملكة إلى نحو نصف مليون بحسب أرقام رسمية.
وبينما تتركز غالبية الفرص الوظيفية في المدن الثلاث الكبرى في المملكة، لا يزال كثيرون من الشبان والفتيات يغادرون مدنهم بحثاً عن فرص عمل.
وفي حين يجد كثيرون أن الجامعات الجديدة أدت إلى كبح البطالة في شكل من الأشكال، إذ إن آلافاً من الخريجين سرعان ما ينضمون إلى نادي البطالة، مع فارق بسيط، هو أن عدد الأعضاء من حملة الشهادات سيكون أكبر.
ويواصل شبان عاطلون عن العمل مطالبتهم المستمرة بوضع آلية للتوظيف ملزمة لأصحاب المؤسسات، ووضع حدود دنيا مناسبة للرواتب. ولا يخفى على أحد الأثر الخطير لارتفاع نسبة البطالة، باعتباره قد يزيد احتمال انحراف الشباب، ويرفع معدل الجريمة.
في السياق ذاته، تحولت جدلية المواطن غير المؤهل والمقيم الأقل كلفة بالنسبة للقطاع الخاص في السعودية إلى أشبه ما يكون ب «الجدل البيزنطي» الذي لا نهاية له، فالمطالبون بتوظيف السعوديين في القطاع الخاص يشددون على أن رجال الأعمال يتحملون المسؤولية عن «البطالة» بحثاً عن «كلفة أقل» و»ربح أكثر»، في حين يرد أصحاب الشركات ورجال الأعمال بأنهم حريصون على توظيف أبناء البلد، لكنهم «غير مؤهلين» أو «غير منتمين» للمكان الذي يدربهم ويصقل مهاراتهم. وانتقد مسؤولون عن التوظيف في شركات عدة أداء بعض السعوديين والسعوديات الموظفين في القطاع الخاص، وعرضوا بعض السلبيات المتعلقة بأدائهم، كاعتراضهم المستمر على عدد ساعات العمل المقرر من وزارة العمل، ودوام الشكوى من تدني الرواتب.
في الوقت نفسه، اتفق مسؤولون عن الموارد البشرية في شركات خاصة، على أن عدم استقرار السعوديين في وظائف القطاع الخاص يعود لعدم وجود «بنية تحتية للموارد البشرية»، وأشار أحدهم إلى أن 80 في المئة من الشركات العاملة في السوق تعد «شركات متوسطة وصغيرة تفتقر لتلك الإدارات».
من جهة ثانية، عزا اقتصاديون زيادة البطالة إلى عدد من الأسباب، منها إتاحة فرص العمل لغير السعوديين، وزيادة نسبة الاستقدام، وتدني مستوى المشاركة في قوة العمل.
الخبير الاقتصادي إحسان أبوحليقة صنَّف العمالة الوافدة في ثلاثة أقسام، من ناحية التأهيل والكفاءة: «هناك عمالة عالية التأهيل بنسبة 25 في المئة، وعمالة أمية بنسبة 12 في المئة، وعمالة متوسطة المهارة والتأهيل تمثل 63 في المئة، أي ما يعادل 2,2 مليون».
وشدد أبو حليقة على «حل وحيد للقضاء على البطالة في السعودية، يكمن في وضع استراتيجية للتوظيف»، وقال: «مما لا جدال فيه أن معدل البطالة في المملكة وصل إلى مستويات عالية جداً».
ودعا إلى تطبيق سياسات السعودة بحزم، عبر خفض معدل الاستقدام، والدخول في مفاوضات مع أصحاب العمل بشأن المزايا الاقتصادية لتوطين الوظائف وتدريب المسؤولين في الشركات على اقتصادات السعودة، ورفع جودة تأهيل العمالة ونسبة العمالة عبر برامج تدريبية.
وتوقع أن تساعد الخطة الاستراتيجية التي تتبعها السعودية حالياً في القضاء على البطالة خلال السنوات الأربع أو الخمس المقبلة، من خلال تأهيل المواطنين وتدريبهم، وإنشاء المدن الاقتصادية في المناطق السعودية، وهو ما سيوفر فرص عمل جديدة تستوعب الكثير من السعوديين، وأيضاً الكوادر التي ستتخرج من المعاهد والجامعات والكليات.
من جانبه، أكد الخبير الاقتصادي سامي العلي «متانة» الاقتصاد السعودي وقدرته على استيعاب عشرات الآلاف من طالبي العمل كل عام من خريجين وخريجات الجامعات والكليات المهنية، «لأن الموازنة الضخمة للدولة - مع ارتفاع نسبة نمو صادرات النفط في الأعوام الماضية - تتيح لها إيجاد الفرص الاستثمارية التي تكفل القضاء على البطالة».
وأوضح العلي أن التقارير المحلية تشير إلى أن نسبة النمو الاقتصادي للعام الجديد ستصل إلى4,5 في المئة، و«هذا مؤشر قوي على متانة الاقتصاد السعودي في ظل الأزمة العالمية التي لا تزال تهز كيانات كبرى الدول الصناعية، ما يعطي المجال للمملكة لاستحداث وظائف جديدة، وتنويع الاستثمارات وإنشاء البنى التحتية التي توفر العديد من الوظائف للمواطنين كل عام». وقال: «ليس خفياً أن نسبة البطالة في المملكة تزداد يوماً بعد يوم، إذ تتعدى بحسب آخر الإحصاءات 10 في المئة»، واصفاً هذه النسبة ب «المفزعة» في دولة تعتبر من أكبر الاقتصادات في الشرق الأوسط. وفي خضم البحث عن حلول لمشكلة البطالة التي تواصل دائرتها الاتساع، شكلت تصريحات لوزير العمل السعودي المهندس عادل فقيه أخيراً صدمة للسعوديين عندما أعلن أن 15 عاماً من الخطط والاستراتيجيات والقوانين التي سنت بهدف حل مشكلة البطالة أو كبح جماحها ضاعت «هباء».
ووصف الوزير السعودي هذه الفترة وما تخللها من خطط ب «الفاشلة»، بين المراقبين والعاطلين عن العمل، فهذه الخطط والقوانين أسهمت من وجهة نظره في «فتح الباب أمام العمالة الوافدة لاحتكار الأعمال الصغيرة والمتوسطة».
وخلال 15 عاماً صدر اكثر من 16 قراراً (منها 9 من مجلس الوزراء) جميعها تتعلق بتوظيف السعوديين «إلا ان الوضع لم يتغير حتى الآن» بحسب اقتصاديين أكدوا ان القطاع الخاص لم يقم بدوره كاملاً في توظيف السعوديين، وطالبوا بفرض عقوبات صارمة ضد المتقاعسين في تطبيق السعودة.
وتعد المنشآت الصغيرة والمتوسطة الأداة الأكثر كفاءة وقدرة على دفع عجلة التنمية الاقتصادية والاجتماعية نحو المزيد من التقدم والنمو، ومجالاً خصباً للتدريب واكتساب الخبرات والمهارات الفنية والإدارية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.