بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    «رابطة العالم الإسلامي» تُعرِب عن قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    انحراف طائرة عن المدرج الرئيسي في مطار الملك خالد    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    يعرض حالياً على قناة ديسكفري العالمية.. فيلم وثائقي عن الشعب المرجانية في البحر الأحمر    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هجوم إلكتروني على خوادم كمبيوتر في أجزاء مختلفة من أوروبا
نشر في الحياة يوم 27 - 06 - 2017

أصاب هجوم كبير بأحد فيروسات الفدية الخبيثة اليوم (الثلثاء)، أجهزة كمبيوتر في أكبر شركة للنفط في روسيا بالإضافة إلى بنوك ومطار أوكرانيا الدولي وشركة الشحن العالمية «إيه بي مولر ميرسك».
وقالت شركة «غروب آي بي» للأمن الإلكتروني إن متسللين استغلوا شفرة طورتها «وكالة الأمن الوطني» الأميركية ثم استخدموها في الهجوم بفيروس «واناكراي»، وهو واحد من فيروسات الفدية الخبيثة الذي أصاب أجهزة كمبيوتر على مستوى العالم بالشلل في أيار (مايو) الماضي.
وقالت شركة إعلامية في أوكرانيا، وهي واحدة من ضحايا هجوم اليوم، إن أجهزة الكمبيوتر توقفت عن العمل وإنها تلقت طلبا بدفع فدية قيمتها 300 دولار بعملة البيتكوين لإعادتها إلى العمل.
ونشرت قناة «24» الأوكرانية صورة لرسالة جاء فيها: «إذا رأيت هذه الرسالة فإنك لم يعد بوسعك فتح ملفاتك لأنها تم تشفيرها. ربما تكون منشغلاً بالبحث عن طريقة لاستعادة ملفاتك لكن لا تهدر وقتك. لا يستطيع أحد استعادة ملفاتك من دون خدمتنا لفك الشفرة».
وظهرت نفس الرسالة على أجهزة الكمبيوتر في مقر شركة «ميرسك» في روتردام وفقاً لصور نشرتها وسائل إعلام محلية.
وقالت عملاقة الشحن الدنماركية إن أجهزة الكمبيوتر الخاصة بها تعطلت في مناطق عدة. وقالت متحدثة باسمها: «نستطيع أن نؤكد أن التوقف نجم عن هجوم إلكتروني».
وسارعت شركات الأمن الإلكتروني لفهم نطاق وتأثير الهجمات سعياً للتأكد من شكوك بأن المتسللين استخدموا نفس أداة القرصنة المسربة من «وكالة الأمن الوطني» الأميركية التي استغلها فيروس «واناكراي» وللتوصل إلى سبل لوقف الهجمات.
وقال باحثون من شركات عدة إن الفيروس يدعى «بيتيا» ويعطل عمل أجهزة الكمبيوتر من خلال تشفير الأقراص الصلبة ويطلب فدية مقابل مفتاح رقمي يعيدها للعمل.
وظهرت التقارير الأولى عن الهجوم من روسيا وأوكرانيا، وقال رئيس وزراء أوكرانيا فولوديمير غرويسمان إن الهجمات على بلاده لم يسبق لها مثيل.
وفي روسيا، قالت شركة «رزونفت»، وهي واحدة من أكبر منتجي النفط في العالم، إن إنتاجها من الخام لم يتأثر لتعطل الأجهزة. وتوقف موقع الشركة الإلكتروني عن العمل لساعتين على الأقل لكنه عاد للعمل في الساعة 14:50 بتوقيت غرينيتش.
وفي أوكرانيا، قال مدير مطار بوريسبيل في العاصمة يفهين ديكنه إن الهجوم أصاب المطار أيضاً. وكتب على «فايسبوك»: «فيما يتصل بالوضع غير الطبيعي ربما تتأخر بعض الرحلات».
وقال البنك المركزي الأوكراني إن عدداً من البنوك والشركات منها شركة الكهرباء تأثرت بالهجوم الإلكتروني الذي عطل بعض عملياتها.
وأضاف في بيان: «نتيجة لهذه الهجمات الإلكترونية تواجه تلك البنوك صعوبات في تقديم خدماتها للعملاء والقيام بالعمليات المصرفية».
وقالت الوكالة المشرفة على منطقة تشيرنوبل في بيان إن بعض عمليات متابعة موقع كارثة تشيرنوبل النووية في أوكرانيا تأثرت بالهجوم الإلكتروني.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.