الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    النفط يعاود الارتفاع    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    الكويت في الصدارة مجدداً    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أوبرا في الإسكندرية ... بأصوات إيطالية ومصرية
نشر في الحياة يوم 17 - 01 - 2011

نظمت مؤسسة «أمبيي ميد» الإيطالية بالتعاون مع قطاع الفنون في مكتبة الإسكندرية، حفلة أوبرالية قدمها كل من الباريتون جابر البلتاجي والميدسو سوبرانو ساريتا ماركيزي برفقة عازف البيانو إيمان نور الدين، في إطار الاحتفال بأسبوع الثقافة الإيطالية في الإسكندرية.
وشهدت الحفلة إقبالاً من محبي فنون الأوبرا والمثقفين والصحافيين، إذ قدمت ساريتا مقتطفات غنائية من أشهر الأوبرات العالمية لكبار المؤلفين الموسيقيين، منها «زواج فيغارو» لموتسارت، «عطيل»، «عايدة»، «لاترافياتا» لفيردي، «توسكا»، «مدام بتر فلاي» لبوتشيني، و»كارمن» لبيزيه.
وعبرت الميدسو سوبرانو الإيطالية ساريتا ماركيزي عن سعادتها بمشاركتها بالغناء في مكتبة الإسكندرية العريقة والتي كانت تمثل محور الثقافة والعلوم في العالم القديم. وعن لقائها مع الباريتون جابر البلتاجي، أكدت مدى التكامل والتوافق بين صوتيهما وأفكارهما، اذ استطاعا تقديم أمسية ناجحة من خلال تمازج الخبرة الكبيرة لصوت البلتاجي مع روح الشباب والإثارة في طبقات صوت ساريتا.
وأوضحت أنه على رغم وجود أعمالها الغنائية الخاصة التي لاقت إقبالاً ونجاحاً كبيراً في معظم دول العالم، أصرت على أن يكون برنامجها في الحفلة من الأوبرات العالمية كي يألفها الجمهور المصري.
وعن تراجع جمهور الأوبرا عن السابق، تقول ماركيزي: «يملك الناس فكرة خاطئة ومشوهة عن الأوبرا، على أنها ضجيج وصريخ غامض مبهم غير مفهوم، ما جعلها وقفاً على شريحة معينة من الناس». وتضيف: «مردّ هذا لأسباب عدة، أهمها ظهور أنواع من الجمهور ارتاد الأوبرا من دون أدني ثقافة عنها، ومن دون إعطاء أي أهمية لما يجري على خشبة المسرح، ولهذا فقد اقتصر فن الأوبرا على الصفوة الذين هم أكثر تفهماً وإدراكاً لما يقتضيه فن الأوبرا من طقوس وصمت وتفاعل على مستوى الذهن أكثر مما على مستوى العاطفة».
وتوضح: «على رغم ذلك، ما زال الشباب في كل دول العالم يحرصون على حضور حفلات الأوبرا خصوصاً الكلاسيكية». ولا تنكر ساريتا أن جمهور الأوبرا لم يعد كالسابق، فلا يمكن مقارنته بالجماهير العريضة للميوزيكال، «لكنه يبقى فن الصفوة». وتبدي اندهاشها للإقبال من الشباب المصري لحضور حفلاتها والذي لم تتوقعه. وفي السياق ذاته، يؤكد الباريتون العالمي جابر البلتاجي وجود «الجمهور المتذوق الواعي والمحب للأوبرا»، مشيراً إلى أهمية وجود فرق أوبرالية تغني على المسرح المصري، وآملاً في أن تصل مصر لمرحلة الاكتفاء الذاتي في هذا المجال.
ولدت السوبرانو ساريتا ماركيزي في ميلانو بإيطاليا لأب إيطالي وأم ألمانية وهي تعيش بين أمستردام ومصر وألمانيا. وقدمت الكثير من الحفلات في مختلف دول العالم، كما شاركت في عدد من الأفلام العالمية وحصدت الكثير من الجوائز وقامت بالتحكيم في الكثير من المهرجانات العربية والدولية، مثل مهرجانات الفيلم في إيطاليا والمغرب ودبي وغيرها، كما تقوم بتدريس فنون الأوبرا في عدد من الأكاديميات الدولية.
وتقدم ساريتا الغناء الأوبرالي في كل المناسبات والمهرجانات التي تقام في الإسكندرية، ومن المنتظر اشتراكها في عمل أوبرالي كبير، تجهز له، قريباً، إضافة إلى دخولها عالم السينما في مصر، إذ عرض عليها أخيراً الاشتراك في مسلسل «محمد علي» بطولة النجم يحيى الفخراني لتؤدي أحد الأدوار المهمة.
وفي المقابل، درس جابر البلتاجي في الكونسرفتوار الوطني، وسافر إلى إيطاليا للدراسة والغناء حتى وصل إلى أوبرا فينسيا وحصل على درجة الماجستير ومن ثم الدكتوراه في فن الغناء الأوبرالي من موسكو وإيطاليا، كما حصل على عضوية أوبرا فينسيا 1972 وميدالية فيردي وهي تعطى لأقوى الأصوات في العالم، كما حصل على وسام فارس رئيس جمهورية إيطاليا 2006 ونال الكثير من الأوسمة والجوائز من مختلف دول العالم.
وينظم المعهد الثقافي الإيطالي العديد من التظاهرات الثقافية التي تهدف إلى تقوية التبادل بين الدول العربية وإيطاليا من خلال تعريف الجمهور العربي بأوجه الثقافة الإيطالية المعاصرة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.