"الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    من أعلام جازان .. الشيخ عيسى بن رديف بن منصور شماخي    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    المجون في دعم كيان صهيون    صحة نباتية    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    طموحنا عنان السماء    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    الوجه الآخر لحرب غزة    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كوبا تسمح لدبلوماسية أميركية كبيرة بلقاء معتقل أميركي بتهمة التجسس
نشر في الحياة يوم 14 - 01 - 2011

سمحت كوبا لدبلوماسية اميركية كبيرة الخميس بزيارة اميركي معتقل بتهمة التجسس واصبح تمديد فترة توقيفه نقطة خلاف كبرى في الجهود نحو تطبيع العلاقات بين البلدين.
لكن لقاء عقد لاحقا بين المسؤولة نفسها وهي مساعدة وزيرة الخارجية لشؤون اميركا اللاتينية روبرتا جاكوبسون وقادة من المعارضة الكوبية اعتبرته هافانا "استفزازا واضحا".
وكان الان غروس (61 عاما) الذي يعمل بالتعاقد مع وزارة الخارجية الاميركية اعتقل في كانون الاول/ديسمبر 2009 للاشتباه بانه جاسوس اميركي اثر قيامه بتوزيع اجهزة هواتف خليوية وكمبيوتر نقالة الى معارضي نظام الرئيس الشيوعي راوول كاسترو.
وقد سمح سابقا لموظفين من البعثة الاميركية غير الرسمية في هافانا بلقاء غروس لكن جاكوبسون هي اعلى دبلوماسية اميركية تلتقيه حتى الان.
واكدت وزارة الخارجية الاميركية الخميس هذه الزيارة فيما كرر البيت الابيض التعبير عن دعوته للافراج فورا عن غروس الذي لم توجه اليه حتى الان اتهامات رغم اعتقاله منذ اكثر من سنة.
وقال المتحدث باسم البيت الابيض مايك هامر لوكالة فرانس برس "لقد عبر مسؤولون حكوميون اميركيون تكرارا للسلطات الكوبية عن قلقنا العميق بالنسبة لغروس وحثوا كل من يتواصل مع الحكومة الكوبية على القيام بالمثل".
وتقول الولايات المتحدة ان غروس كان يعمل لدى منظمة غير حكومية تعمل بالتعاقد مع وزارة الخارجية الاميركية لامداد مجموعات من المجتمع المدني في كوبا باجهزة كمبيوتر واتصالات.
وكان فيليب كراولي المتحدث باسم الخارجية الاميركية قال للصحافيين في واشنطن "لا نزال نشعر بالقلق على صحة غروس .. ونعتقد انه يجب الافراج عنه بالسرعة الممكنة".
وكان ارتورو فالنزويلا اعلى مسؤول في الخارجية الاميركية لشؤون اميركا اللاتينية اعلن في الاونة الاخيرة ان واشنطن قالت "بوضوح شديد" لهافانا انه سيكون من الصعب الوصول الى اي اتفاقات كبرى طالما ان كوبا لا تزال تحتجز غروس.
وكانت الولايات المتحدة قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع كوبا في 1961 بعد سنتين على تولي فيدل كاسترو السلطة.
وحاولت الادارات الاميركية المتعاقبة في واشنطن عزل نظام كاسترو دبلوماسيا مع تشديد الحظر التجاري المفروض منذ 48 عاما على هذا البلد.
وبسبب عدم وجود علاقات دبلوماسية تجري واشنطن وهافانا مشاورات منتظمة حول قضايا مثل تهريب المخدرات والهجرة غير الشرعية لا سيما وان كوبا تقع على بعد 145 كلم قبالة سواحل فلوريدا.
وكانت جاكوبسون تزور هافانا في اطار الجولة الرابعة من المحادثات حول الهجرة التي اعيد اطلاقها خلال لقاء في نيويورك في تموز/يوليو 2009 بعد جمود استمر ست سنوات.
والتقت المسؤولة الاميركية ايضا الخميس ابرز شخصيات المعارضة الكوبية وبينهم اليثاردو سانشيز الذي يرئس اللجنة الكوبية لحقوق الانسان والمصالحة الوطنية.
ومجموعة المعارضة هذه محظورة رسميا لكن نظام كاسترو يتغاضى عن انشطتها.
ونددت وزارة الخارجية الكوبية بهذا اللقاء باعتباره "استفزازا واضحا" و"تهجما على شعبنا" يهدف الى تحريك القوى المناهضة للثورة وزعزعة استقرار النظام.
وقالت الوزارة في بيانها ان ذلك "يؤكد مرة جديدة عدم وجود تغيير في سياسة التخريب والتدخل من قبل الولايات المتحدة في الشؤون الداخلية الكوبية".
وكان لقاء عقد قبل 16 شهرا بين المعارضة الكوبية ومسؤولة اميركية سابقة من الخارجية اثار رد فعل مماثلا من جانب كوبا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.